icon 1 إجابة

أريد نضام غذائي للحمل أنا في الشهر الاول من الحمل حتى يبقى جسمي جميل وبشرتي حلوة بدون ما أثر على الجنين فطور غداء عشاء؟

2012-02-20

إجابات الأطباء على السؤال

إليك بعض الإرشادات التغذوية للحامل : 1. تعتمد تغذية الحامل على عناصر عدة كالعمر والوزن قبل الحمل وخلاله وأمور صحية أخرى. 2. يعتبر نقص الحديد من أهم المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأم الحامل خلال فترة الحمل، وهنا يفضل الاعتماد على الأغذية الغنية بالحديد كالكبدة واللحوم وغيرها، وتناولها مع وجود فيتامين (ج). وفي حالة عدم كفاية المصادر الغذائية، نلجأ لتحسين مستوى الحديد إلى تناول المكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب. 3. يجب تناول كميات كافية من حمض الفوليك عن طريق مصادره الغذائية للتقليل من إصابة الطفل بتشوهات في الأنبوب العصبي، وتعتبر الخضروات والكبد والبقول مصادر غنية بهذا الفيتامين. 4. يجدر الانتباه إلى معدل الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل، فقد تشكل الزيادة في الوزن بعض الخطورة إذا تجاوزت الحد الطبيعي خصوصاً عند الحوامل البدينات، ففي هذه الحالة ينصح بتناول أغذية مركزة بالعناصر الغذائية (خاصةً الفيتامينات والمعادن) ولكنها قليلة بالسعرات الحرارية. 5. يمنع خلال الحمل التدخين وتناول الكحول وبعض الأدوية (كأدوية حب الشباب وفيتامين (أ) وأدوية السرطان). 6. يجب تناول أطعمة صحية بكميات محسوبة دون الإسراف في تناول الطعام مع ضرورة التنويع في الأطعمة فلا يكون هناك اعتماد كلي على أغذية من مصادر حيوانية فقط أو نباتية فقط. 7. يستحسن تخطيط حمية خاصة لكل حامل، فكل حامل هي عبارة عن حالة خاصة بحد ذاتها. فهناك الحوامل صغيرات السن (أقل من 18 سنة) أو المصابات بالسكري أو الضغط وأيضاً الحوامل المصابات بفقر الدم وأولئك اللواتي لديهن تسمم حمل، أو إصابه بالبيلة الكيتونية (الفينيل كيتونوريا) . 8. يمكن للحامل ممارسة الرياضة المتوسطة (كالمشي) وذلك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، ويجب عدم متابعة الرياضة إذا ما حصل إرهاق أو تعب جسدي. 0 2012-02-21 20:40:31
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 21 فبراير 2012
إليك بعض الإرشادات التغذوية للحامل : 1. تعتمد تغذية الحامل على عناصر عدة كالعمر والوزن قبل الحمل وخلاله وأمور صحية أخرى. 2. يعتبر نقص الحديد من أهم المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأم الحامل خلال فترة الحمل، وهنا يفضل الاعتماد على الأغذية الغنية بالحديد كالكبدة واللحوم وغيرها، وتناولها مع وجود فيتامين (ج). وفي حالة عدم كفاية المصادر الغذائية، نلجأ لتحسين مستوى الحديد إلى تناول المكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب. 3. يجب تناول كميات كافية من حمض الفوليك عن طريق مصادره الغذائية للتقليل من إصابة الطفل بتشوهات في الأنبوب العصبي، وتعتبر الخضروات والكبد والبقول مصادر غنية بهذا الفيتامين. 4. يجدر الانتباه إلى معدل الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل، فقد تشكل الزيادة في الوزن بعض الخطورة إذا تجاوزت الحد الطبيعي خصوصاً عند الحوامل البدينات، ففي هذه الحالة ينصح بتناول أغذية مركزة بالعناصر الغذائية (خاصةً الفيتامينات والمعادن) ولكنها قليلة بالسعرات الحرارية. 5. يمنع خلال الحمل التدخين وتناول الكحول وبعض الأدوية (كأدوية حب الشباب وفيتامين (أ) وأدوية السرطان). 6. يجب تناول أطعمة صحية بكميات محسوبة دون الإسراف في تناول الطعام مع ضرورة التنويع في الأطعمة فلا يكون هناك اعتماد كلي على أغذية من مصادر حيوانية فقط أو نباتية فقط. 7. يستحسن تخطيط حمية خاصة لكل حامل، فكل حامل هي عبارة عن حالة خاصة بحد ذاتها. فهناك الحوامل صغيرات السن (أقل من 18 سنة) أو المصابات بالسكري أو الضغط وأيضاً الحوامل المصابات بفقر الدم وأولئك اللواتي لديهن تسمم حمل، أو إصابه بالبيلة الكيتونية (الفينيل كيتونوريا) . 8. يمكن للحامل ممارسة الرياضة المتوسطة (كالمشي) وذلك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، ويجب عدم متابعة الرياضة إذا ما حصل إرهاق أو تعب جسدي.
تاريخ الإجابة: 21 فبراير 2012

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

يعطيكم العافيه انا مبارح سجلت بنادي رياضي لخسارة الوزن المدربه حكتلي لازم امشي ع نضام غذائي يلي هو الفطور حبة تفاح وكاسة ماء الغداء حبة

قولا واحداً هذا نظام غير صحي ، لأن الجسم يحتاج العناصر الثلاث للبناء وهي ( الدهون / الكربوهيدرات / البروتين ) ،و مع التمارين الرياضية يقوم الجسم ببناء الأساس الصحيح وهدم ما لا يحتاجه ، بحيث أن عندما تتناولين الدهون الصحية ( زبدة / زيت زيتون / افوكادو / زيت جوز هند / مكسرات ) يكون جسمك قد حصل على كفايته من هذه الدهون الصحية وتلقائيا يتخلص من الدهون التي تراكمت خلال السنوات السابقة ، وبهذا يحصل الدماغ على غذاءه لكون الدهون هي ما يتغذى عليه و يحصل الجسم على طاقة نقية ، والكربوهيدرات الصحية مثل الرز تشكل مصدر طاقة رئيسي للجسم ، والبروتينات ( بيض / دجاج / أسماك / لحوم ) هي ما يربط الجسم ببعضه ويكون العضلات و الجلد والشعر والأظافر والمفاصل ، ومع لمسة من تمارين الجهد العالي غالبا ستحصلين على نتيجة ترضيكي عند النظر للمرآة بعد عدة أشهر ، لذا ينصح بالحصول على الكفاية من هذه العناصر يوميا وإبقاء السعرات أقل من 2000 يوميا ، والقيام بالتمارين الرياضية لدفع الجسم للاستفادة الكاملة من هذه العناصر . ودمتم سالمين ،،
see-answer-arrow

اريد جدول تغذية صحية متوازنة يعني هل ممكن تفصيل ماذا ااكل في الفطور في الغداء و العشاء حتى يكون غذائي صحي متوازن

اهم شي أن تتمتع بصحه جيده واختيار أصناف من جميع المجموعات الغذائية التي تشمل النشويات، البروتين والدهنيات الإيجابية، المعادن والفيتامينات.اما بالنسبه لوجبة العشاء فإنها غير مضره مفضل أن تكون في ساعات المساء المبكرة . .تناول الزعتر مع الزيت زيتون ايجابي في مكوناته.
see-answer-arrow

احتاج امثله لوجبة افطار وجبة غداء وجبة عشاء تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

عند تحديد أمثلة لوجبة إفطار و وجبة غداء و وجبة عشاء تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يجب مراعاة اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن قليلة السعرات الحرارية ومنخفضة السكر والنشويات والدهون الضارة، ومن هذه الأمثلة لوجبات الإفطار والغداء والعشاء ما يلي:

  • وجبة الإفطار: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة، مع البروتين الخالي من الدهون مثل البيض أو بعض اللحوم أو البقوليات أو المكسرات، مع منتجات الألبان منخفضة الدسم مثل الزبادي وبعض الأجبان وغيرها، مع الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة أو عصير الفواكه الطبيعي.

مثال على وجبة الإفطار: بيض مسلوق+ خبز ويفضل بر+ قطعة جبنة+ شرائح خيار أو طماطم+ عصير فاكهة.

  • وجبة الغداء: المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو الشعير أو الكينوا، مع مع البروتين مثل اللحوم أو الدجاج أو السمك أو البقوليات، مع الخضروات أو الفواكه مثل البروكلي أو القرنبيط أو الخضروات الورقية أو الجزر أو البطاطا الحلوة أو البازلاء أو الطماطم وغيرها، مع زبادي أو لبن.

مثال على وجبة الغداء: أرز أو معكرونة+ قطعة لحم أو دجاج أو سمك مشوي+ خضار مطبوخة+ زبادي أو سلطة لبن + عصير فاكهة.

  • مثال على وجبة العشاء: : تونا أو شريحة تيركي+ خبز+ سلطة.

كما يفضل اتباع النصائح والتعليمات التالية:

  • يفضل تناول الفاكهة الطازجة بين الوجبات في حال عدم تناولها كعصير مع الوجبة.
  • يمكن تناول الحليب أو اللبن بين الوجبات في حال عدم تناول مصادر الحليب مع الوجبة حيث أن الحصص المحددة 2-3 حصص يومياً.
  • يفضل أن تحدد الكميات حسب الوزن والطول والحالة الصحية.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

انا وزني و اتبع نضام غذائي جيد وصحي لوزن مثالي اي نضام غذائي اتبع

اهﻻ بك ... افضل طريقة لتخفيف الوزن باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كل المجموعات الغذائية باعتدال من نشويات وبروتينات وخضار وفواكه وحليب ومشتقاته وتخفيف قائمة الدهون والحلويات وتناول 3 وجبات رئيسية و 2 سناك وادخال الرياضة الى 5 مرات اسبوعيا لمدة 45 دقيقة وعدم اللجوء الى الحميات القاسية التي تقتصر على نوع واحد من الغذاء حيث انها تعتمد على التجويع وبالتالي يكون نزول الوزن من الكتلة العضلية ومن الماء في الجسم .
see-answer-arrow

ماهو الاكل المفضل للحامل بالتفصيل فطور غداء عشاء

من الصعب كتابة برنامج كامل هكذا لكن يجب التركيز على الخضار والفواكه اصة الخضار الورقيه لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن وتناول البروتينات مثل اللحوم خاصة الاسماك والحليب ومنتجاته والحبوب والنشويات وتقليل الدهون والابتعاد عن الاطعمه المصنعه والوجبات الجاهزه وتنظيم الوجبات بتناول ثلاث وجبات رئيسيه معتدله وثلاث وجبات خفيفه
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,615خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض نسائية
الحمل بكيس بدون جنين
أمراض نسائية الحمل بكيس بدون جنين 29 أبريل 2021
البشرة والجمال
كيف اصبح جميلة بدون مكياج
البشرة والجمال كيف اصبح جميلة بدون مكياج 30 يناير 2021
صحة الطفل
سنة حلوة يا جميل
صحة الطفل سنة حلوة يا جميل 7 أبريل 2019
الحمل والولادة
نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل
الحمل والولادة نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل 10 أبريل 2018
تغذية
رجيم البروتين
تغذية رجيم البروتين 27 مارس 2018

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.