اقوم بالتقيؤ لا اراديا عند كل وجبة اصبح
أعاني من نقص حاد في الوزن وأيضا أقوم بالتقيؤ لا إراديا عند كل وجبة أصبح هذا الأمر يتكرر كثيرا معي من فضلكم أي طبيب أزوره و ما هي هذه المشكلة؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك السلامة، وأنصحك بمراجعة طبيب مختص بالأمراض الهضمية، والذي سيقوم بإجراء الفحص البطن وقد يطلب منك إجراء بعض التحاليل، ويمكن أن يطلب استشارة طبيب أخصائي باضطرابات الطعام، وتحتاج لإجراء عدة فحوصات لتحديد التشخيص الصحيح، ومن المحتمل أيضًا أن تكون مصابا بمتلازمة تسبب ارتاج الطعام عبر المريء والتقيؤ، وتسمى متلازمة الاجترار، وهي نادرة الحدوث وتحتاج لطبيب مختص لعلاجها.
هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى التقيؤ بعد تناول وجبة الإفطار، ومن هذه الأسباب ما يأتي:
• التسمم الغذائي.
• التهاب المعدة أو التهاب بطانة المعدة.
• القرحة المعدية.
• الإصابة بالشره المرضي.
• حساسية الطعام.
• التوتر أو القلق.
• الارتجاع الحمضي.
•   متلازمة القولون المتهيّج.
• الإفراط في تناول الطعام
إذا حدث ذلك بعد 1-8 ساعات من تناول الطعام، فقد يشير ذلك أيضًا إلى التسمم الغذائي، ولكن بعض البكتيريا المنقولة بالغذاء، مثل السالمونيلا، يمكن أن تستغرق وقتًا أطول حتى تظهر الأعراض، وقد يكون هناك أسباب أخرى للمشكلة، وسيساعدك الطبيب على تحديدها بشكل دقيق، وقد يصف لك الأدوية التي تخفف الشعور بالغثيان والتقيؤ بعد تناول وجبة الإفطار، ويمكن أن تساعدك النصائح الآتية أيضًا في ذلك:
• تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
• تناول الطعام ببطء.
• تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها.
• تناول الأطعمة الباردة أو بدرجة حرارة الغرفة إذا كنت تشعر بالغثيان بسبب رائحة الأطعمة الساخنة أو الدافئة.
• الراحة بعد تناول الطعام مع رفع رأسك على وسادة مريحة حوالي 30 سم فوق قدميك.
• شرب السوائل بين الوجبات وليس أثناء الوجبات.
• استنشاق الهواء النقي بعد تناول الطعام لتخفيف الغثيان والتقيؤ.
• شرب كميات صغيرة من السوائل الصافية والمحلاة مثل الصودا أو عصائر الفاكهة، وتجنب عصائر البرتقال والجريب فروت، فهي حمضية للغاية.
• تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية لصحتك والتي تساهم في علاج النحافة.
للمزيد:
د. دعاء المصري
صيدلاني
• التسمم الغذائي.
• التهاب المعدة أو التهاب بطانة المعدة.
• القرحة المعدية.
• الإصابة بالشره المرضي.
• حساسية الطعام.
• التوتر أو القلق.
• الارتجاع الحمضي.
•   متلازمة القولون المتهيّج.
• الإفراط في تناول الطعام
• تناول الطعام ببطء.
• تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها.
للمزيد: