سؤال من ذكر 66 سنة
تغذية
مشكلة عن التغذية لمريض داء بهجت والقلب
أبي يأخد أدوية كورتيزول من فترة كبيرة بسبب داء بهجت ثم من فترة قليلة اصابة جلطة الآن يأخد أدوية المميعات بعدها مباشرة اصبح يلتهب قولونه ويحصل نزيف معه أثناء التبول ومنعه طبيبه من مأكولات تعتبر جيدة للقلب لكن مؤذية للقولون سؤالي لو سمحتم ماهي المأكولات التي تتناسب مع حالته هذه بدون تضارب بأي شيء
إجابات الأطباء على السؤال
هذه الحالة دقيقة جداً لأنها تجمع بين ثلاثة مشاكل صحية، داء بهجت، أدوية السيولة، والتهاب القولون والنزيف، التحدي الأكبر هنا هو أن أدوية السيولة مع الكورتيزول تزيد من حساسية جدار الجهاز الهضمي، مما قد يسبب النزيف.
• النشويات السهلة: بما أن القولون ملتهب، يجب الابتعاد مؤقتاً عن الألياف القاسية مثل النخالة أو القمح الكامل لأنها تجرح جدار القولون، واستبدالها بالآتي:
• الأرز الأبيض المسلوق: أأمن خيار للقولون والقلب.
• البطاطس المسلوقة والمهروسة: غنية بالبوتاسيوم (ممتاز للقلب) وسهلة الهضم جداً.
• الخبز الأبيض أو التوست: في حالات الالتهاب النشط، يفضل الابتعاد عن الخبز الأسمر حتى يهدأ النزيف.
• البروتينات الصديقة:
• الأسماك البيضاء المشوية: مثل الهامور أو الشعري (تجنب القلي تماماً). هي خيار مثالي للقلب ولا ترهق القولون.
• صدر الدجاج المسلوق: سهل الهضم جداً.
• البيض المسلوق جيداً: مصدر بروتين ممتاز، لكن يفضل تقليل الصفار إذا كان هناك كوليسترول مرتفع.
• الخضروات:
• الكوسا والجزر: يجب تقشيرهما وسلقهما جيداً حتى يصبحا طريين جداً.
• اليقطين (القرع): مريح جداً للجهاز الهضمي وغني بالفيتامينات.
• ملاحظة هامة جداً: يجب تجنب الخضروات الورقية الخضراء (سبانخ، جرجير، بروكلي) بكميات كبيرة لأنها غنية بـ فيتامين K الذي قد يقلل من مفعول بعض أنواع مميعات الدم (مثل الوارفارين).
إذا كان لون البول أحمر واضحاً أو كان هناك دم صريح مع البراز، يجب مراجعة الطبيب فوراً لتعديل جرعة المميع، فقد تكون الجرعة عالية جداً على جدار القولون الملتهب لديه.
• البروتينات الصديقة:
• صدر الدجاج المسلوق: سهل الهضم جداً.
• الخضروات: