هل يزيد ضعف السمع مع الوقت في تصلب الاذن اذا لم تتم العملية الجراحية لها و هل يؤثر المرض على المرأة الحامل وكيف؟

icon 18 مارس 2010
icon 1291
هل يزيد ضعف السمع مع الوقت في تصلب الاذن اذا لم تتم العملية الجراحية لها و هل يؤثر المرض على المرأة الحامل وكيف؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

مرض تصلب عظيمات الاذن الوسطى، هو مرض يصيب الجهاز العظمي، يؤدي الى ضعف السمع، وبلا شك يزداد مع تقدم العمر، حتى بعد اجراء العمليه مع الوقت ممكن ان يعود ضعف السمع مرة اخرى، وهو مرض وراثي في اغلب الاحيان، ولا يؤثر على المراءه الحامل 2 2010-03-28 08:59:04
طاقم الطبي
طاقم الطبي
مرض تصلب عظيمات الاذن الوسطى، هو مرض يصيب الجهاز العظمي، يؤدي الى ضعف السمع، وبلا شك يزداد مع تقدم العمر، حتى بعد اجراء العمليه مع الوقت ممكن ان يعود ضعف السمع مرة اخرى، وهو مرض وراثي في اغلب الاحيان، ولا يؤثر على المراءه الحامل

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل ثقب الاذن يلتئم بعد فتره من العلاج وهل يوثر ذلك علي السمع مع العلم ان عمر المريض سنه؟

قد تتسبب التهابات الأذن عند الأطفال حدوث تمزق في طبلة الأذن، حيث قد تؤدي العدوى إلى تراكم القيح أو السوئل خلف طبلة الأذن مما يزيد من الضغط ويؤدي لتمزق طبلة الأذن. كما يوجد عوامل أخرى تؤدي إلى حصول التمزق مثل التعرض للضوضاء والأصوات العالية، أو التغير المفاجئ في ضغط الأذن نتيجة تغير الارتفاعات، أو نتيجة إدخال جسم غريب داخل الأذن، وغيرها الكثير من الأسباب. ومن الجدير بالذكر أن فترة الشفاء والتعافي تختلف حسب حجم الثقب ومقدار العدوى إن وجدت، حيث أنه قد تتعافى بعض التمزقات صغيرة الحجم من تلقاء نفسها مع مرور الوقت وقد تحتاج غيرها من الثقوب التدخل الجراحي لتجنب أي تأثيرات على السمع تكون مؤقتة لحين تصحيح الثقب.

وفي الوقت الحالي ولتجنب أي مضاعفات خلال فترة التعافي ولتسريع الشفاء ينصح باتباه النصائح التالية:

  • تجنب استخدام أي قطرات أذنية في الوقت الحالي وقبل التأكد من إغلاق الثقب بشكل كلي.
  • إبقاء قناة الأذن جافة قدر الإمكان خاصة خلال الاستحمام.
  • تجنب استخدام القوة عند تنظيف الأنف حيث قد يفاقم ذلك إصابات طبلة الأذن.
  • تجنب إدخال أي أجسام غريبة أو أعواد الأذن القطنية إلى داخل الأذن.
  • تجنب السفر بالطائرة حتى شفاء الثقب.
  • مراجعة الطبيب المختص والمتابعة بشكل دوري.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

كيف نتصرف عند دخول جسم غريب للاذن ؟ وهل يؤثر عليها مستقبلا اذا بقت في الاذن ؟

يعتبر الجسم الغريب حالة غير طارئة ذلك حسب الجسم الذي دخل الأذن فهناك اجسام تسرب مواد سامة فتعمل حروق فيجب إزالتها فورا تعتبر الحالة طارئة إذا عانى المريض من ضعف سمع او الم او دوار بعد دخول الجسم يجب على الطبيب تفقد كل المنطقة خشية وجود أجسام لم تظهر بالصور الاشعاعية يجب إزالة المادة الغريبة لأن بقاءها قد يتلف الطبلة والأجزاء الداخلية للأذن وان كانت طعام ستنتفخ عند التعرض للرطوبة عدم اللجوء لأي أداة تحرك الجسم الغريب من القناة الخارجية للداخل كتحريك صيوان الأذن إذا دخلت حشرة يمكن وضع قطرة من الزيت النباتي لتشل حركتها حتى الوصول للطبيب ينصح بالصيام 6-8 ساعات قبل موعد الطبيب لاحتمال حاجتك للتخدير

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

هل ضعف السمع بسبب عظمه الركاب مع تقدم السن يتم فقده تماما وهل يمكن عمل العمليه في الخارج مع ضمان...

ضعف السمع مع تقدم العمر ليس بسبب تكلس عظم الركابي فقط ولكن بسبب ضعف العصب السمعي لذلك يجب عمل تخطيط سمع (Pure Tone Audiometry) لتحديد سبب ضعف السمع. يمكن اجراء العملية في الخارج وفي الولايات المتحدة يفضل الجراحين العملية بدل السماعات لقدراتهم الجراحية العالية علما ان العملية تجرى تحت التخدير الموضعي علما ان هناك جراحين في امريكا يختصون باجراء هذة العملية في الجهة اليمنى او اليسرى فقط. السماعات تكبر الصوت ولا تحافظ على السمع لذلك مع تقدم العمر يتم تغيير السماعة بنوع اكثر تكبير مع ازدياد ضعف العب السمعي لذلك ينصح باجراء تخطيط سمع كل سنة.

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما علاج الاذن البارزة .. وهل يعالج طبيعيا.. واعتقد ان اذني تصبح مع مرور لوقت اذن طبيعية من دون بروز...

يولد حوالي 30 ٪ من الأطفال الذين لديهم آذان بارزة؛ بأذنين ذات مظهر طبيعي مع ظهور المشكلة فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة. قد يتفاقم هذا عندما ينحني الغضروف الناعم بشكل متكرر، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.

لا توجد مشاكل وظيفية مرتبطة بالآذان البارزة ولا تميل الأذنين البارزة إلى التحسن.

علاج الأذن البارزة

  • علاج تحفظي

 يكون غضروف الأذن ناعماً جداً قبل 6 أشهر من العمر، وقد يكون قابلاً للتشكيل وعمل الجبيرة. يتم الآن تصميم الجبائر المعقدة الآن لتصحيح المشكلة بشكل أكثر تحديدًا. 

التصحيح الجراحي هو الخيار الوحيد بعد 6 أشهر.

  •  العلاج الجراحي

يلجأ المريض إلى استشارة جراح الأنف والأذن والحنجرة أو جراح التجميل لتقييم حالة الأذن وساعدته في اختيار الحل الأمثل لعلاج الأذن البارة. 

بمجرد اتخاذ القرار يتم تحديد نوع التخدير المناسب فيخضع الأطفال للتخدير العام والبالغين للتخدير الموضعي. ومع ذلك ، يمكن إجراء رأب الأذن بأمان وفعالية تحت التخدير الموضعي لدى الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات.

هناك تقنيات مختلفة متاحة.

إذا تم تشخيص الأذنين البارزتين قبل بلوغ الطفل ثلاثة أشهر، فيمكن لصق قوالب الأذن على أذني الطفل. هذه القوالب، عند تطبيقها في سن صغيرة بما فيه الكفاية، ستعيد تشكيل أذن الطفل دون جراحة. 

عادة ما يستغرق هذا العلاج حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع ويتطلب ثلاث إلى أربع زيارات.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والأطفال الصغار والأطفال والبالغين الذين يريدون أن تبقى آذانهم أقل، فإن الخيار الوحيد هو الجراحة. يطلق عليه رأب الأذن ويعرف أيضًا باسم تثبيت الأذن.

في كثير من الأحيان، يتم جدولة عمليات رأب الأذن لفترة قبل أن يبلغ الطفل سبع سنوات. هذا هو السن الذي يبدو فيه أن المضايقة حول المظهر تزداد بشكل ملحوظ.

بعد رأب الأذن، يتم استخدام ضمادة ضخمة للمساعدة في الشفاء وللحماية والراحة. عادة ، تتم إزالة الضمادة في غضون أسبوع أو أقل ، بينما يستمر التورم عادةً لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

نصائح بعد العلاج

  • يمكن للمرضى العودة إلى أنشطتهم اليومية على الفور.
  • قد يُنصح بعض المرضى بارتداء عصابة رأس واقية لعدة أسابيع بعد ذلك خاصة في الليل.
  • يمكن غسل الشعر بعد 14 يومًا؛ يجب الحرص بشكل خاص على تنظيف تلك المنطقة وتجفيفها جيدًا بعد ذلك.
  • يجب تجنب السباحة لمدة أسبوعين على الأقل (من الأفضل الانتظار لمدة 4-6 أسابيع)، ويجب تجنب ممارسة الرياضات العنيفة لمدة ثمانية أسابيع.
  • يمكن للمرضى السفر بالطائرة في أي وقت بعد الإجراء.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

سؤال اخر عند والدتي شيء من الدوران اوإختلال في التوازن يصيبها عندالنوم او التحرك،، وفي الاعتقاد ماءالموجود في الاذن لااعرف...

غالبا ما يكون ناتج عن اضطراب في عمل الاذن الداخليه، وعادة يتغلب عليه المريض مع القت، يمكن اخذ علاج Stunaron Cap 75mg/24h Dr.Ghanem Ghanem.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه