ما هي الأسباب المسببة لهيجان الجيوب الأنفية

icon 22 يناير 2011
icon 688
ما هي الأسباب المسببة لهيجان الجيوب الأنفية

إجابات الأطباء على السؤال (1)

ليس غريبا ان تلتهب الجيوب ومن العوامل التي تساعد على ذلك ضعف المناعه، الحساسيه، التعرض للبرد القارص 1 2011-01-24 10:51:22
د. غانم مصطفى غانم
د. غانم مصطفى غانم
الأنف والاذن والحنجرة
ليس غريبا ان تلتهب الجيوب ومن العوامل التي تساعد على ذلك ضعف المناعه، الحساسيه، التعرض للبرد القارص

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

علاج الجيوب الانفيه

يعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية على المسبب، ويهدف علاج التهاب الجيوب الأنفية إلى التخلص من مسبب الالتهاب، وتقليل الالتهاب المسبب لانسداد الممرات الأنفية. ويشمل علاج الجيوب الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية العديد من الخيارات، ومنها:

  • الأدوية المضادة للاحتقان مثل سودوافدرين وغيرها.
  • الأدوية المقشعة للبلغم مثل غوايفنيزين من أجل التخلص من الإفرازات في الجهاز التنفسي.
  • استخدام بخاخات الأنف الموضعية المزيلة للاحتقان لمدة لا تزيد عن 3-4 أيام.
  • تجنب استخدام الأدوية المضادة للهيستامين التي تستخدم لعلاج حالات الحساسية.
  • استخدام البخاخات الأنفية الموضعية التي تحتوي على الستيرويدات تحت إشراف الطبيب المختص ولمدة زمنية معينة، حيث تساعد في التقليل من التورم والالتهابات في الممرات الأنفية وفتحات الجيوب الأنفية والتقليل من ظهور اللحميات الأنفية.
  • تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الباراسيتامول.
  • المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص خاصة عند استمرار الأعراض لمدة تزيد عن أسبوع على الرغم من استخدام الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، ومن المضادات الحيوية المستخدمة اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك أو سيفاكلور أو الكلاريثروميسين أو الازيثروميسين أو السيبروفلوكساسين وغيرها الكثير لمدة 10-14 يوم تقريباً.
  • التخلص من احتقان الأنف عن طريق استخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على محلول ملحي.

إضافة إلى الأدوية، يمكن علاج الجيوب الأنفية ببعض الطرق المنزلية، مثل:

  • تجنب مسببات الحساسية وعدم التدخين.
  • التخلص من احتقان الأنف عن طريق تطبيق قطعة قماش دافئة ومبللة على الوجه عدة مرات يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • الاستحمام بالماء الساخن واستنشاق البخار.

وفي حال استمرار الأعراض على الرغم من استخدام الطرق المذكورة سابقاً، يمكن استشارة الطبيب حول الحاجة للجراحة من أجل إزالة الجيوب الأنفية أو إزالة اللحميات الأنفية أو إصلاح الحاجز المنحرف. وتشمل العلاجات الجراحية ما يلي: 

  • رأب الجيوب الأنفية بالبالون (بالإنجليزية: Balloon Sinuplasty)، بحيث يقوم الطبيب بإدخال أداة قسطرة صغيرة على رأسها بالون في ممرات الجيوب الأنفية. وبعد التأكد من أن القسطرة في المكان الصحيح عن طريق التصوير، يتم ننفخ البالون ببطء، الذي يعمل على توسيع ممرات الجيوب الأنفية.
  • جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار (بالإنجليزية: Endoscopic Sinus Surgery)، حيث يستخدم الطبيب أداة خاصة تحتوي على كاميرا مضاءة لتصوير الجزء الداخلي من الأنف.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

هل عملية تنظير الجيوب الانفيه حل جذري لمشكلة الجيوب الانفيه المزمن

حسب حالة المريض وامتداد المرض وهل ان المرض وصل الى اماكن لايمكن وصولها بالناظور وهل ان المشكلة هي بسبب انسداد في الجيوب الانفية مثل تضخم الرفوف الانفية او انحراف الحاجز الانفي ام بسبب مشاكل النسيج المخاطي مثل الحساسية او تهيج النسيج المخاطي عموما التداخل الجراحي يكون في الحالات المزمنة ولايمكن تحقيق نجاح 100% في الحالات المزمنة. نسبة النجاح تختلف من مريض لاخر وتكون موضوع نقاش مع الجراح.

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

دواء لالتهاب الجيوب الانفية

العلاج التحفظي بالادوية وتشمل المضادات الحيوية مثل (ciprofluxacin) ومضادات الحساسية مثل (loratadine) وبخاخات الانف اما بخاخ التحسس (mometasone) او قطرة الاحتقان (otrivine) حسب حالة المريض. في حالة عدم الاستجابة للعلاج التحفظي نلجأ للعلاج الجراحي

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

ماهي الجيوب الانفيه وهي نفسها الزوائد الانفيه و

الجيوب الانفيه هي عباره عن فراغات هوائيه موجوده داخل عظام الجمجمه والتهابها هو عباره عن تجمع للسوائل والبكتيريا داخل هذه الفراغات تؤدي الى ملؤها مما يسبب اعراض كالصداع والام في الوجه وافرازات انفيه وغيرها لا ، لا علاقه للزوائد الانفيه بالجيوب

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

ماهوعلاج التهاب الجيوب الانفيه

العلاج التحفظي بالادوية وتشمل المضادات الحيوية مثل (ciprofluxacin) ومضادات الحساسية مثل (loratadine) وبخاخات الانف اما بخاخ التحسس (mometasone) او قطرة الاحتقان (otrivine) حسب حالة المريض. في حالة عدم الاستجابة للعلاج التحفظي نلجأ للعلاج الجراحي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان