ما هي الأسباب المسببة لهيجان الجيوب الأنفية

icon 22 يناير 2011
icon 1288
ما هي الأسباب المسببة لهيجان الجيوب الأنفية
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ليس غريبا ان تلتهب الجيوب ومن العوامل التي تساعد على ذلك ضعف المناعه، الحساسيه، التعرض للبرد القارص 1 2011-01-24 07:51:22
د. غانم مصطفى غانم
د. غانم مصطفى غانم
الأنف والاذن والحنجرة
ليس غريبا ان تلتهب الجيوب ومن العوامل التي تساعد على ذلك ضعف المناعه، الحساسيه، التعرض للبرد القارص

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من أنثى سنة 38

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية (بالإنجليزية: Sinus) هي تجاويف في الجمجمة متصلة بفتحات الأنف، تساعد على ترطيب الهواء الذي نتنفسه، كما أنها تساعد في تكوين الأصوات.

تصاب الجيوب الأنفية ببعض الاضطرابات، منها:

ولعلاج الأنواع المختلفة من الاضطرابات التي تصيب الجيوب الأنفية، يتبع الأطباء الطرق التالية:

  1. المضادات الحيوية، وذلك لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تصيب التجويف الأنفي.
  2. مضادات الهيستامين (بالإنجليزية: AntiHistamine)، الأدوية التي يمكن أن تقلل من أعراض التهاب الأنف التحسسي..
  3. مزيلات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، الأدوية التي تسبب انقباض الأوعية الدموية في أنسجة الأنف الداخلية، ما يساعد في تقليل احتقان الجيوب الأنفية، والتقليل من إفراز المخاط والتنقيط الأنفي الخلفي.
  4. بخاخ محلول ملحي للأنف (بالإنجليزية: Normal Saline)، ويعمل بخاخ الأنف بالمحلول الملحي على تفتيت المخاط الجاف، ويساعد في الحفاظ على رطوبة الأنف.
  5. بخاخ الستيرويد الأنفي، وتعمل هذه الأدوية على تخفيف تورم الأنسجة، وتساعد على منع إعادة نمو الزوائد الأنفية بعد جراحة الجيوب الأنفية.
  6. غسول الأنف، الذي يعمل على شفط المخاط من تجاويف الأنف والجيوب الأنفية

في حال عدم استجابة الجسم للطرق المذكورة أعلاه، يمكن أن تحسن جراحة الجيوب الأنفية الأعراض، أو قد تصحح بعض حالات الجيوب الأنفية، ويتم من خلالها إزالة الزوائد الأنفية أو لفتح انسداد التجويف الأنفي.

اقرأ أيضاً:

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي الجيوب والحساسية وما هو علاجها

الجيوب الانفية هى فراغات فى الجمجمة متصلة باللانف ومبطنة بغشاء مخاطى والحساسية هى تفاعل فى الغشاء المخاطى المبطن للانف وللجيوب مع مهيجات كالغبار او الدخان او الروائح النفاذة والطفيليات الدقيقة وعلاجها فى تجنب المهيجات واخذ مضادات الحساسية عمومية او موضعية

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي اعراض الجيوب الانفية وما هي اسبابها

تؤكد الأبحاث أن الضغط المؤلم هو العرض الرئيسي. ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة، إذ يكون الألم في الجبهة عندما تلتهب الجيوب الأمامية، وفوق الوجنتين أو في الفك الأعلى والأسنان (الجيوب الفكية)، وخلف العينين (الجيوب المصفوية والوتدية) أو في أعلى الرأس (الجيوب الوتدية). ويزداد ألم الجيوب الأنفية عادة عند الانحناء إلى الأمام. كما تشيع أعراض احتقان الأنف، وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف. وعندما تنزل قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم، فسوف تشعر بطعم كريه، وقد تظهر لديك رائحة كريهة في الفم أو سعال. كما قد تفقد مؤقتا حاسة الشم أو التذوق، وأخيرا فقد تشعر بالحمى، والأوجاع، والتعب.

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي عوارض الجيوب الأنفية و ما علاجها ؟

اهم عرض من اعراض التهاب الجيوب الانفية هو الصداع وحسب موقع الجيب الملتهب يكون الصداع اما في الجبين (مقدمة الرأس) او في منطقة الخدين او حول العينين او مؤخرة الرأس. الاعراض الاخرى تشمل انسداد الانف , افرازات من الانف , الم في الاسنان , نزول افرازات من خلف الانف على البلعوم , واحيانا قلة او عدم الشم وارتفاع درجة الحرارة. العلاج التحفظي بالادوية وتشمل المضادات الحيوية مثل (ciprofluxacin) ومضادات الحساسية مثل (loratadine) وبخاخات الانف اما بخاخ التحسس (mometasone) او قطرة الاحتقان (otrivine) حسب حالة المريض. في حالة عدم الاستجابة للعلاج التحفظي نلجأ للعلاج الجراحي.

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي الاسباب الشائعة لنزيف الانف وهل للتعب علاقة

لالتعب ان كان فيزيائي ويؤدي الى ارتفاع الضغط قد يكون السبب للرعاف ولكن يجب مراقبة الضغط والامتناع عن تناول المميعات الانفية واسباب الرعاف عديدة منها الرض والكتل وامراض الدم وامراض القلب والاوعية والتخريش والجفاف والاورام الوعائية ومنطقة كسيلباخ وتخريشها الخ

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ماهي مسببات تهيج الحساسية بالانف التي تؤدي الى الرشح و العطاس وماهو علاجها وهل لها علاقة بالعامل الوراثي

اسباب الحساسيه كثيره منها(العطور ,المنظفات,الغبار,العلاجات,الاطعمه.....)المريض قد يستطيع معرفة المسبب للحساسيه لديه وبالتالي تجنبه.هناك مراكز متخصصه بعمل فحوصات لمسببات الحساسيه.العلاج يعتمد على الحاله وذلك بعد عمل الفحص السريري

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه