هل من مساعدة لعلاج مرض الوسواس القهري

icon 6 مايو 2010
icon 3176
هل من مساعدة لعلاج مرض الوسواس القهري

إجابات الأطباء على السؤال (2)

اضافة لذلك فان المريض يجب ان يذكر نفسه ويدربها على العزوف عن الوسواس لحظة حصوله كل مرة بتذكير نفسه ان ذلك مرضا ووهما وان يزيح التفكير الى امور اخرى لان الغوص في الوسواس يكرسة كتمرين العضلات فبذلك تضمر الحالة مع ممارسة الرياضة والقراءة والصلوات والاستماع للموسيقى والبعد عن العزلة الاجتماعية 10 2013-10-01 09:04:17
الدكتور محمد الشوبكي
الدكتور محمد الشوبكي
الطب النفسي
اضافة لذلك فان المريض يجب ان يذكر نفسه ويدربها على العزوف عن الوسواس لحظة حصوله كل مرة بتذكير نفسه ان ذلك مرضا ووهما وان يزيح التفكير الى امور اخرى لان الغوص في الوسواس يكرسة كتمرين العضلات فبذلك تضمر الحالة مع ممارسة الرياضة والقراءة والصلوات والاستماع للموسيقى والبعد عن العزلة الاجتماعية
كنت أفضل لو أنك ذكرت بالتحديد ما هو الموضوع الذي يتوجه إليه الوسواس. على كل حال يعتبر العلاج السلوكي من أفضل أساليب العلاج في التعامل مع هذا المرض كما تعتبر طريقة الإمتناع عن القيام بالسلوك بشكل تدريجي من أفضل الطرق في التعامل مع القلق المرتبط بعدم القيام بالسلوك. مثلاً، لنفترض أن موضوع الوسواس هو الرجوع للتاكد من إغلاق الباب بعد مغادرة البيت، يمكن أولاً مغادرة البيت وإغلاق الباب والرجوع للتأكد من إغلاقه مرة واحدة فقط وعدم الرجوع مرة ثانية للتأكد مرة أخرى(أي منع القيام بالسلوك). يرتفع مستوى القلق في المرات الأولى للمحاولة ثم ينخفض تدريجياً مع مرور الوقت، حيث يبدأ الفرد بالإعتياد على هذا الموقف ليكتشف أخيراً أن مستوى القلق لديه يخف بشكل كبير، ثم يمكن بعد ذلك الإنتقال الى خطوة عدم العودة للتأكد من إغلاق الباب أبداً. ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أهمية ارتفاع مستوى الدافعية والتصميم والمثابرة لديك من أجل النجاح. وقد يحتاج البعض لاستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب الأخصائي لمساعدتهم على النجاح في استخدام هذا الأسلوب. 6 2010-05-14 09:32:13
طاقم الطبي
طاقم الطبي
كنت أفضل لو أنك ذكرت بالتحديد ما هو الموضوع الذي يتوجه إليه الوسواس. على كل حال يعتبر العلاج السلوكي من أفضل أساليب العلاج في التعامل مع هذا المرض كما تعتبر طريقة الإمتناع عن القيام بالسلوك بشكل تدريجي من أفضل الطرق في التعامل مع القلق المرتبط بعدم القيام بالسلوك. مثلاً، لنفترض أن موضوع الوسواس هو الرجوع للتاكد من إغلاق الباب بعد مغادرة البيت، يمكن أولاً مغادرة البيت وإغلاق الباب والرجوع للتأكد من إغلاقه مرة واحدة فقط وعدم الرجوع مرة ثانية للتأكد مرة أخرى(أي منع القيام بالسلوك). يرتفع مستوى القلق في المرات الأولى للمحاولة ثم ينخفض تدريجياً مع مرور الوقت، حيث يبدأ الفرد بالإعتياد على هذا الموقف ليكتشف أخيراً أن مستوى القلق لديه يخف بشكل كبير، ثم يمكن بعد ذلك الإنتقال الى خطوة عدم العودة للتأكد من إغلاق الباب أبداً. ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أهمية ارتفاع مستوى الدافعية والتصميم والمثابرة لديك من أجل النجاح. وقد يحتاج البعض لاستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب الأخصائي لمساعدتهم على النجاح في استخدام هذا الأسلوب.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض نفسية

انا اعاني من مرض الوسواس القهري واتعاطى الادوية وعندي نقص شهية حاد واعاني من النحافة المساعدة

نحتاج الى التريث والتاني في التشخيص فهل شخصت من قبل مختص فتحديد العلاج يبنى على تشخيص دقيق سواء كان ذلك من الناحية الدوائية او الناحية السلوكية المعرفية وعموما فان الوسواس القهري فكر متسلط وسلوك جبري يظهر بتكرار لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته،رغم وعيه بغرابته وعدم فائدته،ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه،ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به ويصحبه احيانا اعراض اكتئابيه واما الاكتئاب فهو حالة مزاجية منخفضة تتسم بخلل في المزاج ونقص بالشهية لذا لا يكفي الدواء لابد من المعالجة السلوكية المعرفية معه .

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

مرض الوسواس القهري علاجه روشتة الطبيب البروزاك للوسواس القهري

دواء البروزاك من عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين، وهو نوع من الأدوية يستخدم في علاج الاضطرابات النفسية. ولكن لا يمكن لأي شخص أن يتناول أي دواء خاص لعلاج الأمراض النفسية بناء على قرار شخصي، وذلك لأن هذه الأدوية يحتاج وصفها إلى تقييم وتشخيص دقيق من قبل الطبيب النفسي، حيث يوجد تشابه واختلاف بين الوسواس القهري وأمراض أخرى ولكل منها طريقة ومنهج للعلاج.

ولِتناول الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض النفسية جرعات خاصة، ومحاذير محددة للاستخدام، ومراقبة دورية من قبل الطبيب لتقييم تقدم الحالة واستجابتها للجرعة.  كما يمكن أن تؤدي بعض الأدوية لأعراض جانبية بالغة الخطورة في حال تم تناولها دون إشراف ومراقبة طبية.

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان