أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من ذكر 25 سنة
الطب العام

اعاني من تأتأة وصعوبة في بعض الكلمات عندما اتحدث مغ الاخرين او على الهاتف علما عندما اتحدث مع نفسي اتحدث بكل طلاقة

سلامتك، أتفهم ما تشعر به وأتمنى أن تجد الطمأنينة قريباً. ما تصفه قد يشير إلى عدة احتمالات، ومن الطبيعي أن يختلف الكلام عند التحدث مع الآخرين مقارنة بالتحدث مع النفس. إليك بعض الأسباب الشائعة التي قد تفسر ذلك:

  • القلق الاجتماعي أو الضغط النفسي: التحدث أمام الآخرين، خاصة في مواقف تتطلب تفاعلاً مباشراً أو عبر الهاتف، يمكن أن يزيد من مستويات القلق لدى بعض الأشخاص. هذا القلق قد يؤثر على سلاسة الكلام ويظهر على شكل صعوبة في نطق بعض الكلمات أو التأتأة.
  • التركيز الزائد على الأداء: عندما تكون واعياً بأنك تتحدث إلى شخص آخر، قد تركز بشكل مفرط على كيفية نطق الكلمات، مما قد يؤدي إلى اضطراب في الطلاقة الطبيعية للكلام.
  • تأثير الموقف: قد تكون هناك مواقف معينة أثناء الحديث مع الآخرين (مثل النقاشات المهمة، أو أثناء المكالمات الهاتفية التي تتطلب استجابة سريعة) تزيد من هذا الضغط.
  • العادات اللغوية المكتسبة: أحياناً، قد تتكون بعض العادات في طريقة الكلام نتيجة لمواقف معينة أو لأسلوب تفاعل اعتاده الشخص.

بما أنك تتحدث بطلاقة مع نفسك، فهذا مؤشر جيد على أن قدرتك اللغوية سليمة. قد تساعدك النصائح التالية في تحسين طلاقتك عند التحدث مع الآخرين:

  • التدرب على التحدث في مواقف مختلفة: ابدأ بالتحدث أمام شخص واحد تثق به، ثم زد العدد تدريجياً. يمكنك أيضاً التدرب على قراءة النصوص بصوت عالٍ أمام المرآة.
  • التركيز على الرسالة وليس على الأداء: حاول أن تركز على ما تريد قوله وعلى التواصل الفعال، بدلاً من القلق بشأن كيفية نطق الكلمات.
  • تقنيات الاسترخاء: ممارسة تمارين التنفس العميق قبل أو أثناء التحدث قد يساعد في تقليل القلق.
  • التسجيل الصوتي: قد يكون من المفيد تسجيل صوتك أثناء التحدث مع نفسك أو مع أشخاص مقربين، للاستماع إلى نقاط قوتك والمجالات التي قد تحتاج إلى تحسين.
  • الإبطاء في الكلام: خذ وقتك عند التحدث، لا تستعجل في نطق الكلمات.

من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.

أجاب عن السؤال

د. احمد اويكاش عبدالصمد زياد
اجابة الطبيب arrow
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!

حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق

حمل التطبيق واسال الطبيبarrow
سؤال من ذكر 44 سنة
الطب العام

والدي 82 عام لا يعاني اية امراض مزمنة ولكنه منذ عدة سنوات فقد القدرة علي الرؤية تماما حتي الضوء لذا فهو يعيش في ظلام تام يعاني من تغيير الساعة البيولوجية...

نظرًا لعمر الوالد المتقدم، يجب الانتباه الشديد للآتي قبل الإقدام على إعطائه أي دواء:

1. التفاعلات الدوائية: كبار السن غالبًا ما يتناولون أدوية لأمراض مزمنة (مثل الضغط، القلب، أو مميعات الدم). دواء تاسيميلتيون أو مكملات الميلاتونين قد تتفاعل بشكل خطير مع أدوية معينة؛ على سبيل المثال، يمنع تمامًا دمج التاسيميلتيون مع دواء "فلوفوكسامين" (المضاد للاكتئاب).

2. الآثار الجانبية: قد تتسبب هذه الأدوية في الدوار، النعاس النهاري المتبقي، أو كوابيس واضطراب أحلام. الدوار لدى مسن بعمر 82 عامًا يشكل خطورة لزيادة احتمالية السقوط والإصابة بكسور.

3. سلامة الكبد والوظائف الحيوية: يجب تقييم حالة الكبد من قِبل الطبيب لأن هذه الأدوية تُعالج وتُصرف عبر الكبد، ولا تُنصح بها الحالات التي تعاني من قصور كبدي حاد.

الخطوة الأساسية القادمة هي مراجعة طبيب مخ وأعصاب أو طبيب متخصص في طب النوم. الطبيب هو الوحيد القادر على فحص ملف الوالد الطبي الشامل، والتأكد من توافق الدواء مع حالته الصحية وأدويته الحالية وتحديد الاستخدام الآمن له. وسلامته

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 23 سنة
الأمراض الجلدية

استخدمت سكراب لابط وبعدها ڤيت مزيل الشعر وحرقني وبعد٣ ايام ظهر دائره حمرا في الابط وحوافها بيضا متقشره وما زالت من شهر موجوده لكن الحواف صارت اغمق من لون الجلد...

غالباً هو تهيج الجلد أو التهاب الجلد التماسي نتيجة تفاعل الجلد مع مكونات السكراب أو مزيل الشعر، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. التقشر واللون المتغير علامات على استجابة الجسم للتهيج. تجنبي استخدام أي مقشرات، مزيلات شعر، أو عطور في منطقة الإبط.استخدمي مرطب غير معطر لتهدئة الجلد. تجنبي الحك الحك يمكن أن يزيد من التهيج ويؤخر الشفاء. استخدامي كمادات باردة قد تساعد الكمادات الباردة في تخفيف الحكة .

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 18 سنة
الصحة الجنسية

انا امارس العادة السرية منذ 9 سنوات متواصله واريد الاقلاع عنها ماذا أفعل، أعاني من الاضطراب النفسي و عدم التركيز الدائم تئنيب الضمير

نعم الخطوة الأولى يجب إيجاد بدائل صحية استبدل الوقت الذي كنت تقضيه في هذه العادة بأنشطة أخرى مفيدة وممتعة.مثل ممارسة الرياضة، قراءة الكتب، تعلم مهارة جديدة، قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة، أو الانخراط في هوايات إبداعية. تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في روتينك اليومي أو بيئتك. على سبيل المثال، تجنب قضاء وقت طويل بمفردك في أماكن معزولة، أو تقليل الوقت الذي تقضيه على الإنترنت إذا كان ذلك يزيد من الرغبة.عندما تشعر بالرغبة، حاول تأجيلها لمدة 10-15 دقيقة. غالبًا ما تقل حدة الرغبة مع مرور الوقت. خلال هذه الفترة، قم بشيء آخر لصرف انتباهك. تذكر أن الخطوة الأولى هي الاعتراف بالمشكلة والرغبة في التغيير، وهذا بحد ذاته إنجاز كبير. سامح نفسك على الماضي وركز على بناء مستقبل أفضل.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow

عندما اشد اي عضله من عضلاتي بقوه اشعر بكهرب او تنميل في قشرة الراس من فوق

الفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب اعصاب لاجراء اللازم

أجاب عن السؤال

الدكتور مازن اسعد العسيلي
اجابة الطبيب arrow

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية
سؤال من أنثى 26 سنة
الطب العام

انا امراة متزوجة عمري ٢٦ وعندي اريع اطفال عندي وجع راس قوي بحسه ضغط وحرارة في راسي وايدي بخدرو وعيوني بغبشو وازا عصبت بتأثر كتير ومن ٣ سنين معي هاد...

يرجى الاقلاع عن التدخين تماما ، انتي ام لاربع اطفال لا يجوز إتلاف صحتك بسبب التدخين ، يرجى عمل فحوصات شامله للدم cbc وللغدد الصماء ، وقياس ضغط الدم بالذات ، وقياس معدل السكر التراكمي

أجاب عن السؤال

د. دانه حمد سعيد جمعه
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 16 سنة

عملت تحليل مخزون حديد وطلع ٦ وال ة كتبتلى على محلول حديد ١٠ امبول حديد ثلاث مرات بالاسبوع كل محلول ٢ امبول وطلبت منى اعمل تحليل مخزون الحديد بعد ١٠ ايام من تركيب المحاليل وطلع مخزون الحديد ٣٦٠ هل كده كويس ولا عالى ولا التحليل غلط

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

تحدث مع طبيب
أطباء متميزون لهذا اليوم