ماهو النظام الغذائي لمرضي الفشل الكلوي وتصفية الدم بالمدياليز

icon 25 ديسمبر 2009
icon 11731
ماهو النظام الغذائي لمرضي الفشل الكلوي وتصفية الدم بالمدياليز
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

التوعية الغذائية على مرضى الفشل الكلوي النهائي الذين يعالجون بالديال الدموي تبين لنا أنه في هذه المرحلة من المرض تصبح الكلى غير قادرة على أداء وظائفها الإخراجية، ولابد من العلاج الإحلالي الذي يعتمد على تنقية الدم من المخلفات الأيضية عن طريق الديال الدموي.عتمد العلاج الغذائي في هذه المرحلة على المحافظة على حالة المريض الغذائية دون أن يعاني من سوء التغذية ودون إجهاد للكلى.يساعد التقيد بالحمية على التقليل من مضاعفات المرض حتى بعد بدء الغسيل الكلوي يجب على المرضى سواء في حالة ما قبل الغسيل أو من هم على الغسيل تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات (السكريات) والدهون مثل الزبدة غير المملحة والمربى والكريمة والعسل لامداد الجسم بالطاقة، ولكي يكتسبوا شيئاً من القوة. يجب الإقلال بقدر الإمكان –سواء للمرضى قبل الغسيل أو من هم على الغسيل- من جميع الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، أما البطاطس فيجب أولاً نقعها في الماء لمدة 12 ساعة ثم استخدامها. لمريض الذي مازال لديه شيء من البول وضغطه طبيعي يستطيع تناول السوائل بكمية أكثر من المريض الذي لا يتبول أو ذي الضغط المرتفع، والهدف من ذلك ألا يزيد وزن المريض يجب على المريض الذي يجري الغسيل أن يتناول من فيتامين ( B.C المركب) أو يعطى له بالحقن، أما الحديد وحامض الفوليك فيجب إعطاؤها له عن طريق الفم، تكون كمية البروتين كبيرة فينتج عنها احتقان كمية كبيرة من الفضلات في جسمه، كذلك لا تكون كمية البروتين أقل من اللازم حتى لا تهدم خلايا جسمه وينتج عن ذلك تجمع فضلات ضارة بالكلى، أي أنه يجب الإقلال من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات مثل اللحوم والبيض والحليب واللبن والعدس والفول. هذا ملخص للموضوع ارجو ان تكون قد استفدت 2 2010-01-04 06:26:17
طاقم الطبي
طاقم الطبي
التوعية الغذائية على مرضى الفشل الكلوي النهائي الذين يعالجون بالديال الدموي تبين لنا أنه في هذه المرحلة من المرض تصبح الكلى غير قادرة على أداء وظائفها الإخراجية، ولابد من العلاج الإحلالي الذي يعتمد على تنقية الدم من المخلفات الأيضية عن طريق الديال الدموي.عتمد العلاج الغذائي في هذه المرحلة على المحافظة على حالة المريض الغذائية دون أن يعاني من سوء التغذية ودون إجهاد للكلى.يساعد التقيد بالحمية على التقليل من مضاعفات المرض حتى بعد بدء الغسيل الكلوي يجب على المرضى سواء في حالة ما قبل الغسيل أو من هم على الغسيل تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات (السكريات) والدهون مثل الزبدة غير المملحة والمربى والكريمة والعسل لامداد الجسم بالطاقة، ولكي يكتسبوا شيئاً من القوة. يجب الإقلال بقدر الإمكان –سواء للمرضى قبل الغسيل أو من هم على الغسيل- من جميع الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، أما البطاطس فيجب أولاً نقعها في الماء لمدة 12 ساعة ثم استخدامها. لمريض الذي مازال لديه شيء من البول وضغطه طبيعي يستطيع تناول السوائل بكمية أكثر من المريض الذي لا يتبول أو ذي الضغط المرتفع، والهدف من ذلك ألا يزيد وزن المريض يجب على المريض الذي يجري الغسيل أن يتناول من فيتامين ( B.C المركب) أو يعطى له بالحقن، أما الحديد وحامض الفوليك فيجب إعطاؤها له عن طريق الفم، تكون كمية البروتين كبيرة فينتج عنها احتقان كمية كبيرة من الفضلات في جسمه، كذلك لا تكون كمية البروتين أقل من اللازم حتى لا تهدم خلايا جسمه وينتج عن ذلك تجمع فضلات ضارة بالكلى، أي أنه يجب الإقلال من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات مثل اللحوم والبيض والحليب واللبن والعدس والفول. هذا ملخص للموضوع ارجو ان تكون قد استفدت

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ما هو النظام الغذائي المناسب لمريض السكري الذي يعاني من مرض الكلى أيضًا؟

يجب على مريض السكري الذي يعاني من مرض الكلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يلبي احتياجاته الغذائية ويساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة الكلى، ويجب أن يتم وضع هذا البرنامج الغذائي من قبل أخصائي التغذية بناءً على الحالة الصحية للشخص المريض فلا يوجد نظام غذائي محدد يناسب جميع المرضى.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من النصائح العامة حول النظام الغذائي المناسب لمرضى السكري والكلى:

  • الحد من كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي، خاصةً الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والحلويات والمشروبات الغازية، ويفضل اختيار مصادر الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات.
  • يوصى بتناول كمية معتدلة من البروتين، ويفضل اختيار مصادر البروتين الصحية مثل اللحوم الحمراء، والأسماك، والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • خفض كمية الصوديوم في النظام الغذائي، وذلك من خلال تجنب الملح والأطعمة المملحة والمعلبة والوجبات السريعة، واختيار الأطعمة الطازجة واستخدام التوابل الطبيعية لإضافة نكهة للأطعمة.
  • تناول كمية كافية من الألياف الغذائية يمكن أن يكون مفيدًا للصحة العامة والتحكم في مستويات السكر في الدم.
  • التحكم في حجم الوجبات وعددها، وتناول الوجبات الصغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم بدلًا من الوجبات الكبيرة المحدودة.

للمزيد:

هل يمكن لمرضى الفشل الكلوي تناول اللوز الاخضر و ما هي فوائده واضراره بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي المزمن ؟

يوجد العديد من المبادئ التوجيهية للنظام الغذائي لمرضى القصور الكلوي التي يجب اتباعها بالتزامن مع الخطة العلاجية تجنباً لأي آثار غير مرغوبة. ومن الجدير بالذكر أن اللوز الأخضر له فوائد عدة وآمن للاستهلاك من قبل الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي لارتباطه بالفوائد التالية:

  • توفير العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البروتينات، الألياف، وغيرها الكثير.
  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم.
  • تعزيز الجهاز المناعي في الجسم والتقليل من الأمراض والالتهابات.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.
  • التحكم في مستويات ضغط الدم، حيث يعمل المغنيسيوم على توسعة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.
  • تحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ.

للمزيد:

المرجع:

هل الزبيب يؤثر على الكلى؟ وكيف يمكن اتباع حمية غذائية بالنسبة لمرضى القصور الكلوي المزمن

تناول عدد محدود من حبات الزبيب لن يكون له تأثير سلبي على مريض الكلى، ولكن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من بعض المعادن والأملاح مثل البوتاسيوم، وهو ما قد يرفع من الجهد المطبق على الكلى، لذلك يعتمد تقدير إمكانية تناول الزبيب على شدة الحالة لدى المصاب بقصور الكلى، وأنصحك باستشارة الطبيب قبل تناول الزبيب بكميات كبيرة.

 

بالنسبة لاتباع حمية غذائية لمرضى القصور الكلوي المزمن، فإنه يفضل استشارة أخصائي تغذية متخصص في التغذية لمرضى القصور الكلوي، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولكن بشكل عام هناك بعض النصائح العامة للتغذية لمرضى القصور الكلوي، ومنها الآتي:

  • خفض استهلاك البوتاسيوم: يجب الانتباه إلى الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطس والموز والأفوكادو والطماطم والفواكه المجففة. يمكن تقليل كمية البوتاسيوم في الأطعمة عن طريق غسلها وتقشيرها جيدًا قبل الطهي.
  • تنظيم استهلاك البروتين: يجب الحد من كمية البروتين في النظام الغذائي، خاصةً البروتينات ذات الأصل الحيواني مثل اللحوم والدواجن والأسماك. بدلاً من ذلك، يمكن زيادة تناول البروتينات من مصادر نباتية مثل الفاصوليا والعدس والصويا.
  • الحد من استهلاك الصوديوم: يجب خفض كمية الصوديوم في النظام الغذائي للسيطرة على ضغط الدم، كما ينبغي تجنب الملح والأطعمة المالحة والأغذية المصنعة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم.
  • تناول الألياف: يمكن زيادة تناول الألياف الغذائية من خلال تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتساهم الألياف في تحسين صحة الجهاز الهضمي والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • تجنب السوائل الزائدة: ينصح لدى بعض المرضى بتقييد كمية السوائل التي يتناولونها يوميًا، وذلك لخفض العبء على الكلى، لذلك يجب مراعاة استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد الكمية المناسبة.

للمزيد:

ماهو النظام الغذئي المتبع لمريض الفشل الكلوي وايضا مصاب بارتفاع الضغط المريض هي والدتي عمرها 45 عام ونحيفة جدا

لا بد من معرفة ان : الإقلال من تناول البروتين يبطئ من تدهور وظيفة الكلى. - كثرة الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية) تؤدى إلى تدهور وظيفة الكلى. - بعض مرضى القصور الكلوي يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي يتأثر بكمية الملح المضافة إلى الطعام. - الكلى المريضة لا تتعامل بكفاءة مع كثير من العناصر مثل البوتاسيوم والفوسفور. هذا باختصار يلخص النظام الغذائي لمريض الفشل الكلوي

هل توصل الطب العالمي لعلاج لمرضى الفشل الكلوي غير الديلزه الدمويه او الغسيل ؟

العلاج الشافى الوحيد لمرضى الفشل الكلوى المزمن هو أستزراع كلية سليمة متوافقة مع جسم المريض من متبرع .أما الغسيل الكلوى (البريتونى أو الدموى) فهو مجرد علاج مؤقت للمحافظة على حياة المريض بتخليصه من سموم الجسم .وحتى يجد الكلية المناسبة والمكان المؤهل لأجراء العملية .

علاج الفشل الكلوي

الفشل الكلوي نوعان : النوع الاول هو الفشل الكلوي الحاد....حيث يتم علاجه والنوع الاخر هو الفشل الكلوي المزمن .....على مريض الفشل الكلوي المزمن ان يتابع عند طبيب اختصاصي امراض الكلى وان يخضع لجلسات غسيل الكلى ........العلاج من الفشل الكلوي هو زراعة الكلى

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً