اجابات الاطباء
إنه من غير الطبيعي حدوث هبوط في ضغط الدم بعد ارتفاعه وحدوث انخفاض في ضربات القلب، ويمكن تفسير الأرقام المذكورة... اقرأ المزيد
إنه من غير الطبيعي حدوث هبوط في ضغط الدم بعد ارتفاعه وحدوث انخفاض في ضربات القلب، ويمكن تفسير الأرقام المذكورة في السؤال كما يلي:
- الكسر القذفي (بالإنجليزية: Ejection Fractin)، وهو مقياس جودة عمل القلب حيث يقيس مقدار قدرة القلب على ضخ الدم من القلب إلى الشرايين. ويتراوح الكسر القذفي الطبيعي بين 55%-70% تقريباً، وإن انخفاضه إلى أقل من 30% يدل على قصور القلب الشديد.
- مقدار ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood Pressure)، حيث أن النسبة الطبيعية لضغط الدم الانقباضي تتراوح بين 90-120 مم زئبقي، وأن النسبة الطبيعية لضغط الدم الانبساطي تتراوح بين 60-80 مم زئبقي. إن هذه الأرقام تدل على أن قراءة ضغط الدم 100/55 تدل على انخفاض ضغط الدم، وقد يعود ذلك لأحد الأسباب التالية:
- التعرض لصدمة أو الخوف بصورة مفاجئة.
- الوقوف بشكل سريع بعد الجلوس أو النوم.
- الحمل.
- الاضطرابات في الدورة الدموية.
- الجفاف.
- الاضطرابات في الغدد الصماء مثل السكري أو أمراض الغدة الدرقية.
- التعرض إلى النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم.
- الإصابة بالتهاب الدم.
- الراحة في الفراش لمدة طويلة جداً.
- الأدوية التي يتم تناولها خاصة مدرات البول، حاصرات بيتا، النيتروجليسرين، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وغيرها الكثير.
- النبض (بالإنجليزية: Pulse): وتكون النسبة الطبيعية لدى البالغين بين 60-100 نبضة في الدقيقة، وهذا يعني أن نبضات القلب 55 منخفضة. وتعود أسباب ضعف نبضات القلب لأحد الأسباب التالية:
- النوبة القلبية.
- الإصابة بأمراض القلب الخلقية.
- الإصابة بالتهاب عضلة القلب أو التهاب التامور.
- الحمى الروماتيزمية.
- الاضطراب في توازن الكهارل.
- الاضطرابات في الغدة الدرقية.
- الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم.
- الأدوية المستخدمة مثل أدوية خفض ضغط الدم وغيرها.
ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص الذي يتابع حالتك حتى يتمكن من إجراء التعديل المناسب للأدوية المستخدمة الخاصة بك، حسب الحالة الصحية وغيرها الكثير من العوامل.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.