انا اتبرع بالدم كل شهرين وعندما ذهبت اخر مرة قال لي الطبيب ان خضاب الدم مرتفع وانا اشعر بدوخة ماهو خضاب الدم و ما ماعنى ارتفاعو وما تاثيره و كيف...
أجاب عن السؤال
د. فضل خضر ابو العلاأجاب عن السؤال
د. فضل خضر ابو العلاأجاب عن السؤال
طاقم الطبيأجاب عن السؤال
طاقم الطبينعم، من الممكن علمياً تماماً أن يرزق أبوان يحملان فصيلة الدم (+A) بطفل فصيلة دمه (O-) أو (O+)، فالأمر يعتمد على "الجينات المختبئة" التي يحملها الأبوان ولا تظهر في فصيلتهما الظاهرة.
لكي يولد طفل بفصيلة دم (O)، يجب أن يرث جين (O) من الأب وجين (O) من الأم، فصيلة الدم (A) قد تكون نقيه (AA) أو هجينة (AO)، وإذا كان كلا الأبوين من النوع الهجين (AO)، فهناك احتمال بنسبة 25% في كل حمل أن يلتقي جين (O) من الأب مع جين (O) من الأم، فينتج طفل فصيلته (OO)، وهي التي نعرفها بفصيلة (O).
بما أن الأبوين (+A)، فهذا يعني أن لديهما العامل الرايزيسي الموجب، ولكن قد يكون كلاهما حاملاً لجين "سالب" مستتر، وإذا كان الأبوان هجينين للعامل الرايزيسي (Rh+ / Rh-)، فهناك احتمال أن يرث الطفل الجين السالب من الطرفين، فتكون فصيلته سالبة (-) رغم أن والديه موجبان (+).
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشاأجاب عن السؤال
د. فضل خضر ابو العلاأجاب عن السؤال
د. فضل خضر ابو العلاآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أتمنى لكِ الصحة والعافية، ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء (Leukocytosis) لا يعني بالضرورة وجود سرطان الدم. هناك أسباب أخرى كثيرة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاعها، مثل:
وبالنظر إلى أنك تعانين أيضًا من فقر الدم (Anemia)، فقد يكون هناك علاقة بين ارتفاع كرات الدم البيضاء وفقر الدم. بعض أنواع فقر الدم، مثل فقر الدم الانحلالي، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء.
لذا، فإن تحليل الدم الذي يظهر 13000 لكرات الدم البيضاء لا يكفي وحده لتشخيص سرطان الدم. يجب أن يتم تقييم الأعراض الأخرى والتاريخ الطبي، وإجراء فحوصات إضافية إذا لزم الأمر لتحديد السبب الحقيقي لارتفاع عدد كرات الدم البيضاء وفقر الدم.
أجاب عن السؤال
د. دعاء المصرينخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا بالصيف حللت تحليل دم وكان عندي نقص بمخزون الحديد كان ٢١ والخضاب ١٢ عطاني ال دوا غلوكوفير اخدتو لمدة ٣ شهور ووقفتو كان عندي اعرض دوخة وخمول وضيق تنفس راحت هي الاعراض من جديد عم ترجع عم حس بدوخة خفيفة وع طول كسل وخمول بشكل ما بدي اعمل شي ف شو السبب وشو الحل
أجاب عن السؤال
الدكتور الصيدلاني صدام علي ...
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية