سؤال من ذكر سنة

أمراض الدم

عندنا بنت في الرابعة وعندها تكسر في الصفائح الدموية ماهي اسبابها وماهو

icon تم إنشاؤها في 23 أكتوبر 2012
icon تم تعديله في 9 نوفمبر 2021
icon 2969
السلام عليكم عندنا بنت في الرابعة من العمر وعندها تكسر في الصفائح الدموية ماهي اسبابها وماهو العلاج وشكرا

إجابات الأطباء على السؤال

تكسر الصفائح الدموية ينتج عن أسباب عديدة اكثرها حدوثا يسمى مرض(ITP), diopathic thrombocytopenic purpura وسببه وجود أجسام مضادة في الدم تقوم بتدمير الصفائح الدموية واحتمالية حدوثه في النساء اكثر من الرجال. وعلاجه يبدأ باستخدام الكورتيزون كخط علاجي أول وتكون ازالة الطحال كخط علاجي ثاني سببه أن الجسم ولسبب غير معروف ينتج اجسام مضادة للصفائح الدموية مما يتسبب في نقص عددها وقد يتسبب هذا في حدوث نزيف دموي. عند عدم الاستجابة للكورتيزون وازالة الطحال فان طرق العلاج بعد ذلك تختلف من طبيب الى اخر والهدف هو ليس ارجاع عدد الصفائح الى معدلها الطبيعي ولكن الوصول الى معدل امن يقلل احتمالية النزيف(10-20) 0 2012-10-25T00:05:36+00:00 2025-02-05T07:58:20+00:00
تكسر الصفائح الدموية ينتج عن أسباب عديدة اكثرها حدوثا يسمى مرض(ITP), diopathic thrombocytopenic purpura وسببه وجود أجسام مضادة في الدم... اقرأ المزيد
تكسر الصفائح الدموية ينتج عن أسباب عديدة اكثرها حدوثا يسمى مرض(ITP), diopathic thrombocytopenic purpura وسببه وجود أجسام مضادة في الدم تقوم بتدمير الصفائح الدموية واحتمالية حدوثه في النساء اكثر من الرجال. وعلاجه يبدأ باستخدام الكورتيزون كخط علاجي أول وتكون ازالة الطحال كخط علاجي ثاني سببه أن الجسم ولسبب غير معروف ينتج اجسام مضادة للصفائح الدموية مما يتسبب في نقص عددها وقد يتسبب هذا في حدوث نزيف دموي. عند عدم الاستجابة للكورتيزون وازالة الطحال فان طرق العلاج بعد ذلك تختلف من طبيب الى اخر والهدف هو ليس ارجاع عدد الصفائح الى معدلها الطبيعي ولكن الوصول الى معدل امن يقلل احتمالية النزيف(10-20)

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
ديرما بن مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
انواع بنج الاسنان مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص