لديّ 15 مليون حيوان منوي، ولكن 4 ملايين فقط منها حيوانات منوية جيدة. هل هذا العدد كافٍ للإنجاب؟ وهل أعتبر مصابًا بالعقم؟ أجريت تحليلًا للسائل المنوي وأنا أعاني من نزلة...
من الطبيعي أن تكون نسبة الحيوانات المنوية النشطة أقل من الإجمالي. في الواقع، 4 مليون حيوان منوي نشط يعتبر جيداً بالنسبة للقدرة على الإنجاب. لكن يجب مراجعة الطبيب المتخصص للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أخرى. نزلة البرد قد تؤثر على النتيجة ولكنها عادة مؤقتة. بالنسبة لدواء فالدكسان، فهو عادة لا يؤثر على عدد الحيوانات المنوية لكن يمكن أن يسبب تغييراً في نوعيتها. لزيادة عدد الحيوانات المنوية، تجنب التدخين، تناول غذاء صحي، التقليل من الإجهاد، التمارين الرياضية المنتظمة، وتجنب الكحول والمكملات الغذائية مثل الزنك وفيتامين C.
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلماني