icon 1 إجابة

هل يجب اخذ دوفاستون بعد ابرة افيتريل

2014-02-17

إجابات الأطباء على السؤال

من الأفضل استعمال الدوفاستون في هذه الحالات لأنه يساعد في تحضير بطانة الرحم لاستقبال الجنين ويساعد عىل استقراره في الرحم وتثبيته 2 2014-02-18 08:08:24
الدكتور احمد الراس
الدكتور احمد الراس
نسائية وتوليد
تاريخ الإجابة: 18 فبراير 2014
من الأفضل استعمال الدوفاستون في هذه الحالات لأنه يساعد في تحضير بطانة الرحم لاستقبال الجنين ويساعد عىل استقراره في الرحم وتثبيته
تاريخ الإجابة: 18 فبراير 2014

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ماهي فضيلة الدم التي يجب اخذ ابرة قبل الزواج وما سببها

الإبرة التي تؤخذ ليست قبل الزواج وإنما بعد الولادة وذلك عند وجود اختلاف في فصيلة الدم بين الزوج والزوجة وذلك في حالة واحدة فقط وهي ان تكون الزوجة سالب والزوج موجب ويكون الجنين موجب فتعطى الإبرة للأم حتى لا يتكون أجسام مضادة عندها
see-answer-arrow

استروفيم دوفاستون سايكلوجست كورتروب جميعها اخذها لتثبيت الحمل انا في الشهر الثاني هل يضر

يحتوي استروفيم اقراص (بالإنجليزية: Estrofem Tabs) على استراديول (بالإنجليزية: Estradiol)، فهو شكل من أشكال هرمون الاستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، فهو يحل محل هرمون الاستروجين الذي لا ينتجه المبيض بشكل طبيعي.ويستخدم في علاج أعراض انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Amenorrhea)، بما في ذلك الهبات الساخنة وجفاف المهبل، ويستخدم لعلاج الحالات التي لا ينتج فيها مبيض المرأة ما يكفي من هرمون الاستروجين بشكل طبيعي (نقص هرمون الاستروجين).

ويتوفر دواء استروفيم في عدة أشكال صيدلانية منها كريم موضعي، لصقة عبر الجلد، هلام عبر الجلد، رذاذ عبر الجلد، أقراص عن طريق الفم، حيث تؤخذ مرة واحدة يومياً وغيرها.

وبالنسبة لاستخدام استروفيم لتثبيت الحمل، فهو لا يستخدم أبداً في فترة الحمل، حيث ينتمي استروفيم لفئة X من الحمل، وذلك يعني أن هناك خطر ضئيل أو معدوم لحدوث عيوب خلقية لدى الأطفال المولودين لنساء استخدمن الإستروجين عن غير قصد أثناء الحمل المبكر، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه خلال فترة الحمل.

ويعتبر دواء دوفاستون (بالإنجليزية: Duphaston) من الأدوية التي تحتوي على مادة ديدروجيستيرون (بالإنجليزية: Dydrogesterone) كمادة فعالة، حيث يستخدم في علاج العديد من المشاكل، منها:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظام حدوثها.
  • حدوث الإجهاض الطبيعي المتكرر لدى المرضى الذين لديهم تاريخ من الإجهاض المعتاد.
  • العقم.
  • غياب الدورة الشهرية عند أخذ الإستروجين.

لذلك يمكن استخدام دواء دوفاستون في فترة الحمل لتثبيت الحمل، حيث يستخدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فهو ينتمي لفئة B من الحمل، وذلك يعني أنه لا توجد دراسات أو بيانات تثبت وجود أي ضرر لاستخدامه على البشر، ولكن أثبتت الدراسات أن استخدامه سبب حدوث بعض التشوهات في الأعضاء التناسلية لدى الحيوانات، لذلك يفضل استشارة الطبيب واتباع تعليماته قبل استخدام الدواء.

وبالنسبة لدواء سيكلوجست تحاميل مهبلية (بالإنجليزية: Cyclogest Pessaries) فهو يحتوي على هرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone  Hormone) الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي، حيث يستخدم سيكلوجست في علاج العديد من المشاكل، منها:

ويمكن استخدام دواء سيكلوجست  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خصوصاً عند الخضوع للعلاج في تقنيات التلقيح بالمساعدة، , يفضل استشارة الطبيب واتباع تعليماته قبل استخدام الدواء، حيث أنه ينتمي لفئة B من الحمل، مما يدل على أنه لا توجد بيانات تثبت وجود أي ضرر لاستخدام الدواء على البشر، ولكن أثبتت بعض الدراسات أن استخدامه قد يسبب حدوث بعض التشوهات في الأعضاء التناسلية لدى الحيوانات.

وأخيراً، يحتوي دواء كوروتروب 5 اقراص (بالإنجليزية: COROTROPE 5 TABS) على مادة بريدنيزولون (بالإنجليزية: Prednisolone)، وهو هرمون صناعي مشابه لهرمون كورتيكوستيرويد الذي تصنعه الغدة الكظرية، حيث يستخدم في علاج العديد من المشاكل والأمراض، منها:

  •  التهاب المفاصل.
  • أمراض الدم.
  • اضطرابات الجهاز المناعي.
  • أمراض الجلد والعين.
  • مشاكل التنفس.
  • السرطان.
  • الحساسية الشديدة.

وبالنسبة لاستخدام كوروتروب للحامل، فهو ينتمي لفئة C للحمل، مما يدل على أن هناك دراسات قد أظهرت أنه ضار على الحيوانات ولا يوجد أي دراسات تثبت ضرر استخدامه على البشر، فيجب استخدامه فقط عند الحاجة إليه بشكل واضح فهو نادرا ما يؤذي الجنين، ولكن بفضل استشارة الطبيب ومناقشة المخاطر والمنافع معه للوصول لقرار واضح حول استخدامه خلال الحمل.

إن استخدام جميع أو أي من هذه الأدوية لتثبيت الحمل يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المختص وحسب تعليماته المحددة، وإن استخدام أي منها بطريقة خاطئة قد يسبب مضاعفات غير مرغوبة، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام استروفيم لتثبيت الحمل أو أي من الأدوية الأخرى.

للمزيد:

see-answer-arrow

هل استخدام دوفاستون حبيتين مع بعض مضر او لازم اخذ كل حبة لوحده

إن دواء دوفاستون يحتوي على المادة الفعالة ديدروجيستيرون الذي يعتبر بروجيسترون صناعي، ويستخدم للعديد من الحالات تحت إشراف الطبيب المختص فقط مثل اضطرابات الدورة الشهرية، عسر الطمث وانقطاع الطمث، علاج الأعراض المرتبطة ببطانة الرحم المهاجرة، العقم وغيرها الكثير من الحالات. ومن الجدير بالذكر أنه تختلف الجرعة باختلاف الغاية من استخدام الدواء حيث قد تستخدم حبة واحدة مرة أو عدة مرات يومياً، ويفضل أخذ حبة واحدة فقط وليس حبتين معاً أو حسب الجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص.

المرجع:

see-answer-arrow

هل استخدام الكلوميد ٥٠جرام في اي وقت ولا لازام ثاني يوم من الدوره وهل يجب اخذ ابر تفجير ولا عادي

هذا الدواء لا يجب ان يستعمل الا باشراف طبي ... ويجب البدء باستخدامه بين اليوم 2 - 5 من الدورة ولمدة 5 ايام فقط .... وابرة التفجير تستخدم فقط عند عندم حدوث الاباضة بشكل عفوي ... اي ليس من الضروري استخدامها مع كل علاج
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,611خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيتامينات و معادن
ابر فيتامين د
فيتامينات و معادن ابر فيتامين د 25 أغسطس 2021
الحمل والولادة
ابرة RH فصيلة الدم
الحمل والولادة ابرة RH فصيلة الدم 27 يونيو 2021
الحمل والولادة
ابرة منع الحمل للرجال
الحمل والولادة ابرة منع الحمل للرجال 16 فبراير 2021
أرجية حساسية
 ابرة الكورتيزون للحساسية
أرجية حساسية ابرة الكورتيزون للحساسية 12 يناير 2021
تغذية
ابر التنحيف
تغذية ابر التنحيف 15 يناير 2020
علم الصيدلة
 ابر الحديد
علم الصيدلة ابر الحديد 19 مارس 2019

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.