الفرق بين السرطان الحميد و الخبيت

icon 8 يوليو 2015
icon 19016
الفرق بين السرطان الحميد و الخبيت
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الورم الحميد هو ورم يتصف بعدم عدائية خلاياه السرطانية وعدم نقل المرض إلى الأعضاء الأخرى عكس الورم الخبيث. هناك بعض أنواع الأورام الحميدة قد تتحول إلى أورام خبيثة مثل الورم الغدي النبيبي (أحد أنواع سرطان القولون). معظم الأورام الحميدة لا تحتاج للعلاج وإن كانت له حاجة، فسيقتصر على الجراحة.سرعه نموها عادة بطيئة جدا وطريقه تحركها بالتوسع في نفس العضو وغالبا ماتكون محلية أي أنها لا تنتقل من عضو لاخر ولكن هذا لا يمنع تأثيرها على الأعضاء المجاورة، وإذا تم استئصالها تماما فإنها عادة لا ترجع مرة أخرى بعكس الأورام الخبيثة. 1 2015-07-08 20:06:10
الدكتور نجاة حيدر حيدر
الدكتور نجاة حيدر حيدر
امراض الدم والاورام
الورم الحميد هو ورم يتصف بعدم عدائية خلاياه السرطانية وعدم نقل المرض إلى الأعضاء الأخرى عكس الورم الخبيث. هناك بعض أنواع الأورام الحميدة قد تتحول إلى أورام خبيثة مثل الورم الغدي النبيبي (أحد أنواع سرطان القولون). معظم الأورام الحميدة لا تحتاج للعلاج وإن كانت له حاجة، فسيقتصر على الجراحة.سرعه نموها عادة بطيئة جدا وطريقه تحركها بالتوسع في نفس العضو وغالبا ماتكون محلية أي أنها لا تنتقل من عضو لاخر ولكن هذا لا يمنع تأثيرها على الأعضاء المجاورة، وإذا تم استئصالها تماما فإنها عادة لا ترجع مرة أخرى بعكس الأورام الخبيثة.
الورم الحميدي يتألف من خلايا طبيعية اي لا تتكاثر وتنتشر بشكل عشوائي لذلك يبقى الورم مكانه اما الورم الخبيث فيكبر ويفتك بالأنسجة الطبيعية وينتشر الى أعضاء اخرى في الجسد ويفتك بها ويؤدي الى الموت اذا لم يتم معالجته مبكرا 0 2015-07-08 15:27:15
الدكتور حسن احمد خضر
الدكتور حسن احمد خضر
امراض الدم والاورام
الورم الحميدي يتألف من خلايا طبيعية اي لا تتكاثر وتنتشر بشكل عشوائي لذلك يبقى الورم مكانه اما الورم الخبيث فيكبر ويفتك بالأنسجة الطبيعية وينتشر الى أعضاء اخرى في الجسد ويفتك بها ويؤدي الى الموت اذا لم يتم معالجته مبكرا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيف ينشأ الورم الخبيث ؟ وماهو الفرق بين الورم الخبيث والورم العادي ؟

الاورام بشكل عام الخبيثة والحميدة تنشأ بخلل واضطراب نمو للخلايا الطبيعة للجسم الاسباب ليست معروفة تماماً لكن منها تكون وراثية خلل في الجينات مواد كيميائية ، التدخين، تناول الطعام الغير صحي، عدم ممارسة الرياضة،التعرض لأشعة فوق البنفسجية الاختلاف بان الحميد لا ينتقل من مكانه ويكون خامل لا يوجد له اعرض اما الخبيث ينتقل السرطان لأجزاء اخري من الجسم ويؤثر في الكثير من وظائف الجسم

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما الفرق بين مرض هودجكن واللاهودجكن main different between Hodgkins and non Hodgkins

الورم الليمفاوي اللاهودجكن ( Non Hodgkin’s lymphoma )، هو أحد أنواع الأورام السرطانية الليمفاوية ( lymphomas ) التي تنشأ و تتطور في أنسجة الجهاز الليمفاوي.و تجدر الإشارة إلى أن الورم اللاهودجكن لا يُعد تفرعا عن ورم هودجكن كما قد تُوحي التسمية، و إنما بالأحرى هو مجموعة من الأورام الليمفاوية التي تتماثل في آلية تكونها و نموها، و تختلف عن ورم هودجكن، سواء في أنواع خلاياها أو في سلوكياتها ونمط إنتشارها. يتميز داءُ هودجكن بالانتشار المنظم للمرض من مجموعة عقد لمفية لأخرى وتطور منهجي للأعراض مع تقدمة المرض. يتميز هذا المرض بظهور خلايا ريد - ستيرنبرغ (Reed-Sternberg cells) عند إجراء فحص مجهري.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيف أعرف الفرق بين التهاب و سرطان الغدد الليمفاوية أو ما هو الفرق بين انتفاخ العقد اللمفاوية الحميد والانتفاخ الخبيث؟...

يوجد مجموعة من العلامات التي قد تميز التهاب الغدد الليمفاوية عن سرطان الغدد الليمفاوية، ولكن في حال الشك بتطور سرطان في الغدد الليمفاوية لا يمكن الجزم بذلك إلا من خلال إجراء بعض التحاليل والاختبارات التصويرية من قبل الطبيب المختص.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من العلامات والأعراض التي تميز التهاب الغدد الليمفاوية:

  • انتفاخ العقد الليمفاوية المتزامن مع الإصابة بأحد أنواع العدوى الأخرى، وفي هذه الحالة قد يكون مصحوبًا، بأعراض أخرى مثل السعال، والغثيان، وسيلان الأنف، والغثيان.
  • انتفاخ العقد الليمفاوية في المناطق المجاورة للمنطقة الرئيسية للإصابة بالعدوى.
  • ملاحظة زوال الانتفاخ بشكل تدريجي مع بدء الشفاء من العدوى.

قد تختلف أعراض وعلامات سرطان الغدد الليمفاوية بعض الشيء، وقد تتضمن الآتي:

  • انتفاخ في العقد الليمفاوية دون الإصابة بعدوى أو مشكلة صحية أخرى.
  • التعرق الليلي.
  • استمرار انتفاخ العقد الليمفاوية لمدة تزيد عن أسبوعين بعد الشفاء من العدوى.
  • زيادة حجم، وصلابة العقد الليمفاوية مع الزمن.
  • احمرار المنطقة حول العقد الليمفاوية، والألم عند لمسها.
  • الإصابة السابقة بأحد أنواع مرض السرطان.

يجدر الذكر أن ظهور أي من الأعراض المذكورة لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لأن هناك العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي قد تؤدي إلى أعراض مشابهة أيضًا، ولكن يجب عدم إهمال مراجعة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض المذكورة.

 

أما بالنسبة لسؤالك حول إمكانية التهاب غدد ليمفاوية في مكان آخر ليس قريبًا من مكان العدوى فإنه من غير الشائع حدوث ذلك، وقد يدل ذلك على وجود عدوى أخرى في الأجهزة العلوية من الجسم مثل عدوى الجهاز التنفسي، أو قد يعني انتقال العدوى في الجهاز التناسلي إلى أجزاء أخرى من الجسم، وينصح في هذه الحالة بعدم التأخر في مراجعة الطبيب للتأكد من مدى انتشار العدوى في الجسم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما الفرق بين الأورام الخبيثة والحميدة

الورم الخبيث ناتج عن تحول، أو تغير خبيث يصيب الخلايا الظهارية، يصيب الإنسان والحيوان، وكذلك بعض النباتات.راجع سرطان في القاموس. الورم الحميد هو زيادة في حجم العضو لا تؤثر على وظيفته، وللزيادة حد معين لا تزيد عنه.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً