التهاب العقد اللمفية

Lymphadenitis

ما هو التهاب العقد اللمفية

التهاب العقد اللمفية هو تورم العقدة والحمى. ويكون ذلك عند حدوث جرح قريب، أو في حالة العدوى بجراثيم التدرن وتواجدها في الدم. العقد اللمفية هي أعضاء صغيرة الحجم بيضاوية الشكل تظهر على الأوعية اللمفية، وتعد جزءاً مهماً من نظام المناعة في الجسم، وتحتوي على خلايا مناعية تتمثل وظيفتها في مكافحة الالتهابات ومحاربة غزاة الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا.

يصل عدد العقد اللمفية إلى 600 عقدة منتشرة في أجزاء الجسم المختلفة؛ بما في ذلك الرقبة، والإبطين، والفخذين، وتحت الفك، ومناطق أخرى من الجسم. تعمل العقد اللمفية عند حدوث المرض على إرسال خلايا ومركبات تعمل على مكافحة الأمراض، مما يجعلها مؤلمة ومنتفخة وملتهبة.

الأسباب المُعدية:

تعد الالتهابات البكتيرية، والفيروسية، والفطرية من الأمثلة الشائعة التي تسبب التهاب العقد اللمفية، ومنها:

  • الالتهابات الفطرية أو الطفيلية.
  • فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
  • داء وحيدات النواة.
  • السل (عدوى خطيرة تصيب الرئتين والأعضاء الأخرى).
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسي.
  • المكورات العنقودية.
  • المكورات السبحية.

الأسباب غير المُعدِية مثل:

  • الالتهاب الناتج عن رد فعل الجسم تجاه جسم غريب.
  • سرطان العقد اللمفية.
  • السرطانات الثانوية المنتشرة من مناطق أخرى من الجسم.

من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب العقد اللمفية هي حدوث الالتهابات المتكررة.

يمكن أن تصنف إلى التهاب العقد اللمفية الحاد التهاب العقد اللمفية المزمن، وحسب نوع االعدوى تصنف - التهاب متميز جرثومي ، فطري، فيروسي مثل الحلأ ، أو المتفطرات السلية وداء المقوسات - غير متميز بعد مرض خدش القط، وكثرة الوحيدات المعدية، والحبيبوم اللمفي الزهري، والتهاب العقد اللمفي بعد الللقاحي.

- انتفاخ غير مؤلم على مستوى العنق أو الإبطين أو الفخذين وفي بعض الأحيان على مستوى البطن أو الجهاز العصبي أو الجلد. - حالات العرق باليل. - حالات الحمى دون سبب واضح. - حالات فقدان الوزن و التعب المفرط. - حالات السعال و الصعوبة في التنفس. - حالات حكة دائمة على صعيد الجسم ككل.

  • الفحص الجسدي للمريض الذي يشمل تحسس الغدد اللمفية المنتشرة في أنحاء الجسم، والتحقق من انتفاخها.
  • التعرف على الأعراض والعلامات الظاهرة على المريض.
  • إجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من وجود الالتهابات.
  • إجراء صور الأشعة السينية والطبقية للبحث عن الأورام أو مصادر الالتهاب.
  • أخذ خزعة من العقد اللمفية، ومن ثمّ وإرسالها إلى أخصائي علم الأمراض لفحصها، وتعتبر الخزعة هي الطريقة الأكثر موثوقية لتحديد سبب حدوث التهاب العقدة اللمفية.

علاج التهاب العقد اللمفية من الأمور غير الموصى بها في حالة البالغين الأصحاء الذين تغلبوا على الالتهاب واﻷﻃﻔﺎل اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺆدي أﻧﻈﻤﺘﻬﻢ اﻟﻤﻨﺎﻋﻴﺔ اﻟﻨﺸﻄﺔ إﻟﻰ ﺗﻮرم ﻣﺘﻜﺮر. تختلف الطرق العلاجية باختلاف الحالة المسببة لالتهاب العقد اللمفية، وقد تشمل ما يلي:

  • العلاج الذاتي؛ والذي يتضمن تناول المسكنات وخافضات الحرارة التي ينصح بها الطبيب. كما ويساعد رفع المنطقة المتورمة في تخفيف الالتهاب.
  • تناول المضادات الحيوية بإشراف الطبيب؛ وذلك لمساعدة الجسم على مقاومة الالتهاب الذي تَسبّب في تورم العقدة اللمفية.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب التي تساعد على التقليل من التورم والالتهاب، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • تصريف القيح من العقد اللمفية الملتهبة، ويتم ذلك بتخدير الطبيب للمنطقة المصابة وإحداث شق صغير للسماح للقيح بالخروج.
  • إذا كان تورم العقدة اللمفية بسبب ورم سرطاني، فهناك عدد من خيارات العلاج. وتشمل الجراحة لإزالة الورم، والعلاج الكيميائي، والإشعاع.

مضاعفات التهاب الغدد اللمفاوية غير المعالجة يمكن أن تكون خطيرة، حتى أنّها قد تهدد الحياة في بعض الحالات. يمكن المساعدة في تقليل مخاطر المضاعفات الخطيرة عن طريق اتباع خطة العلاج. تشمل مضاعفات التهاب العقد اللمفاوية ما يلي:

  • انتشار السرطان في حالات التهاب العقد اللمفية الناتجة عن وجود السرطان.
  • انتشار الالتهابات.

https://www.hopkinsmedicine.org/healthlibrary/conditions/infectious_diseases/lymphadenitis_134,80
https://www.healthgrades.com/right-care/infections-and-contagious-diseases/lymphadenitis--causes
https://www.healthline.com/health/lymphadenitis
https://www.healthgrades.com/right-care/infections-and-contagious-diseases/lymphadenitis--treatments

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من تضخم العقد اللمفية الابطية في الثدي الايمن سبقا انني عانيت منه في الاعضاء التناسلية و في الرقبة ما هي اسبابها و ماهو علاجها
تضخم العقد اللمفية قد يحصل عند حدوث التهاب في منطقة التورم، ولذلك عليك مراجعة اختصاصي نسائية أو باطنية للفحص السريري وتحديد مكان الالتهاب والعلاج.
see-answer-arrow
عندي انتفاخ في العقد اللمفية في الرقبة هو انتفاخ خفيف ماهو السبب مع العلم اني لا اعاني من اي التهابات في منطقة الرقبة هل يدل على مرض مزمن
التهاب الغدد اللمفية يدل على وجود التهاب في المنطقة، ربما تكون بحاجة لفحص طبي شامل من قبل اختصاصي أمراض باطنية للتشخيص الدقيق والبحث عن السبب.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة