أسئلة واجابات طبية الأمراض الجلدية

 
سؤال من أنثى 24 سنة
الأمراض الجلدية

من سنتين ظهرت كتلة تحت الجلد في ظهري اعتقد انها بتتحرك بعدها بشهور شفتها لونها ابيض وفيها نقطة سودة ومش بتتحرك ولا بحس بألم فيها بالرغم اني اعتقد انها في...

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الظهر، ومنها الآتي:

  • الكيس الدهني أو الورم الشحمي.
  • كيس الشعر.
  • انتفاخ في الغدد الليمفاوية.
  • اضطراب في أحد الأعضاء الداخلية.
  • بعض الأورام.

أما بالنسبة لظهور شامة سوداء أو بقع بنية في الظهر فقد لا يكون ناجمًا عن نفس سبب الكتلة في الظهر، مثل الإصابة بأحد الأمراض الجلدية، مثل بعض أنواع العدوى الفطرية.

 

أنصحك في جميع الأحوال بإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن طبيعة الكتلة في الظهر فلا يجب إهمال هذه الأعراض حتى يتم نفي الأسباب الخطيرة، وخلال تشخيص الطبيب يمكن التحديد من إذا كانت الكتلة في الظهر مرتبطة بالتغيرات الجلدية أم أن لكل منهما سبب منفصل.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 31 سنة
الأمراض الجلدية

هل يمكن أن استخدم شامبو نيزابكس لعلاج القشرة للشعر الدهني أم لا؟ مع العلم أن الشعر يتساقط بشكل كبير على الكتف

نعم يمكن علاج قشرة الرأس باستخدام شامبو نيزابكس للشعر الدهني، ولكن أود لفت انتباهك أن تساقط الشعر لديك قد لا يرتبط بمشكلة قشرة الرأس، ولن يؤدي استخدام شامبو نيزابكس إلى علاج تساقط الشعر، لذلك أنصحك في جميع الحالات بمراجعة طبيب مختص أولًا للكشف عن سبب القشرة وتساقط الشعر لديك.

 

يحتوي شامبو نيزابكس على المادة الفعالة كيتوكونازول (بالإنجليزية: Ketoconazole) يستخدم أيضًا في الحالات التالية:

  • التهاب الجلد الدهني.
  • السعفة الجلدية.
  • العدوى الفطرية في فروة الرأس.

سوف أبين لك فيما يأتي طريقة استخدام شامبو نيزابكس لعلاج قشرة الرأس:

  • شطف الرأس بالماء الدافئ.
  • وضع كمية كافية من الشامبو على الشعر.
  • تدليك فرة الرأس جيدًا بعد وضع الشامبو حتى الوصول إلى كامل فرة الرأس.
  • ترك الشامبو على الشعر لمدة 3 دقائق.
  • غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ.
  • تنشيف الشعر بعد الاستحمام وتجنب استخدام مجفف الشعر.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 28 سنة
الأمراض الجلدية

عندي عين سمكة في اليدين وفي اثنين تحت جلد الأظافر ومحتاج علاج قوي بدون جراحة ...شكرا

بداية أود الإشارة إلى أن اضطراب عين السمكة في اليد أو القدم يكون ناجمًا في الغالب عن الإصابة بأحد أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، ويزول في العديد من الحالات دون الحاجة للخضوع للعلاج، ولكن قد يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات خصوصًا لدى الأشخاص البالغين.

 

أود لفت انتباهك أن هناك عدد من العلاجات المتوفرة للتخلص من عين السمكة دون الحاجة للجراحة، ومنها الآتي:

  • العلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy)، ويتوفر بأدوية يتم استخدامها في عيادة الطبيب فقط، وأدوية أقل تركيزًا متوفرة في الصيدليات دون وصفة طبية.
  • العلاج بالتقشير باستخدام أدوية تحتوي على حمض الساليسيليك.
  • العلاج بالليزر، وفي هذه الحالة لن يكون هناك جرح نتيجة عملية جراحية.
  • أدوية تحفيز الجهاز المناعي.

أود لفت انتباهك إلى أنه حتى في حال اللجوء إلى العلاج الجراحي، فإن علاج ثآليل عين السمكة يتطلب عمل جراحي بسيط ولا يستدعي القلق، فلن يشعر المصاب بالألم خلال إجراء العملية الجراحية، ويتم هذا النوع من العمليات الجراحية في عيادة الطبيب دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم