اريد اشارة الى مرض القمل الجلدي وذكر العلاج

2011-12-15
1 إجابة السؤال 2020-02-27
الـــتـــقـــمـــل تعريفه : مرض جلدي سببه وجود القمل والصيبان في الرأس والجسم . العامل الممرض : طفيليات القمل وصيبانه ( بيض القمل ) الضي يتحول إلى حشرة في مدة 5 _ 11 يوم وتصبح بالغة بعد ذلك بمدة أسبوعين تقريبا . العدوى : تنتقل بالتماس مع شخص مصاب مباشرة أو بسبب إستعمال حاجاته الشخصية ( ملابسه _ أمشاطه ) وقد إزدادت الإصابة بهذا المرض في العقد الأخير بسبب إطالة الشعر وعدم قصه وعدم العناية بنظافته . الأعــــراض : قمل الرأس : أعراضه وجود القمل والصيبان في الرأس على الشعر ويشخص بمشاهدته إذا كان بأعداد كبيرة وبالحكة مع تهيج وتآكل بفروة الرأس مع مشاهدة الصيبان يلتصق بشدة بقاعدة الشعر وتبدو بشكل حبيبات بيضاء ( المدارس أكثر تعرضا لهذا النوع من القمل ) . قمل الجسد : يسكن طيات الثياب ويشكو المصاب من حكة شديدة وظهور خطوط حمراء تكثر على االظهر وبين الكتفين خصوصا . (الوقـــاية و الـــعلاج) 1_ العناية بالنظافة الفردية عناية كافية مع قص الشعر كلما طال والإستحمام بشكل دوري ومنتظم ولابد من علاج كل الأطفال المصابين، والمحافظة على النظافة العامة، وغسل الشعر، وتقليم الأظافر، وتعريض الفراش لأشعة الشمس، والمحافظة على استخدام الأفواط النظيفة وفرشاة الشعر لكل طفل على حدة، بالإضافة للتأكد من عدم إصابة أطفال آخرين في البيت أو المدرسة. . 2_ تنظيم برامج توعية صحية في المدارس للتأكيد على الإهتمام بالنظافة وعدم إستعمال أدوات الغير ( الأمشاط ............ الخ ) . 3_ العلاج بواسطة الأدوية الخاصة وهي متوفرة بالصيدليات وفعالة في قتل الطفيليات من قمل وصيبان ويمكن شراء العقار المناسب من أية صيدلية وسؤال الصيدلي عن طريقة الاستخدام وقراءة النشرة المرفقة، والتي عادة تكتب بلغة بسيطة غير معقدة، ومن هذه العقاقير عقار البيرمثرين، والفينوثرين، والكاربريل، والملاثيون، ولا تحتاج إلى حفظ هذه الاسماء، ولكن استشر الصيدلاني لوصف العلاج الفعال المتوفر في منطقتكم. 0
طاقم الطبي
طاقم الطبي
star star star star ic_star 198 تقييم
الـــتـــقـــمـــل تعريفه : مرض جلدي سببه وجود القمل والصيبان في الرأس والجسم . العامل الممرض : طفيليات القمل وصيبانه ( بيض القمل ) الضي يتحول إلى حشرة في مدة 5 _ 11 يوم وتصبح بالغة بعد ذلك بمدة أسبوعين تقريبا . العدوى : تنتقل بالتماس مع شخص مصاب مباشرة أو بسبب إستعمال حاجاته الشخصية ( ملابسه _ أمشاطه ) وقد إزدادت الإصابة بهذا المرض في العقد الأخير بسبب إطالة الشعر وعدم قصه وعدم العناية بنظافته . الأعــــراض : قمل الرأس : أعراضه وجود القمل والصيبان في الرأس على الشعر ويشخص بمشاهدته إذا كان بأعداد كبيرة وبالحكة مع تهيج وتآكل بفروة الرأس مع مشاهدة الصيبان يلتصق بشدة بقاعدة الشعر وتبدو بشكل حبيبات بيضاء ( المدارس أكثر تعرضا لهذا النوع من القمل ) . قمل الجسد : يسكن طيات الثياب ويشكو المصاب من حكة شديدة وظهور خطوط حمراء تكثر على االظهر وبين الكتفين خصوصا . (الوقـــاية و الـــعلاج) 1_ العناية بالنظافة الفردية عناية كافية مع قص الشعر كلما طال والإستحمام بشكل دوري ومنتظم ولابد من علاج كل الأطفال المصابين، والمحافظة على النظافة العامة، وغسل الشعر، وتقليم الأظافر، وتعريض الفراش لأشعة الشمس، والمحافظة على استخدام الأفواط النظيفة وفرشاة الشعر لكل طفل على حدة، بالإضافة للتأكد من عدم إصابة أطفال آخرين في البيت أو المدرسة. . 2_ تنظيم برامج توعية صحية في المدارس للتأكيد على الإهتمام بالنظافة وعدم إستعمال أدوات الغير ( الأمشاط ............ الخ ) . 3_ العلاج بواسطة الأدوية الخاصة وهي متوفرة بالصيدليات وفعالة في قتل الطفيليات من قمل وصيبان ويمكن شراء العقار المناسب من أية صيدلية وسؤال الصيدلي عن طريقة الاستخدام وقراءة النشرة المرفقة، والتي عادة تكتب بلغة بسيطة غير معقدة، ومن هذه العقاقير عقار البيرمثرين، والفينوثرين، والكاربريل، والملاثيون، ولا تحتاج إلى حفظ هذه الاسماء، ولكن استشر الصيدلاني لوصف العلاج الفعال المتوفر في منطقتكم.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-10-11 23:43:12

السلام عليكم. اريد احسن علاج للقمل

اريد احسن علاج للقمل

1

اريد احسن علاج للقمل

يعتمد علاج القمل على عمر الشخص المصاب ومكان الإصابة وحالة الحمل والرضاعة وغيرها من العوامل، وبشكل عام يكون علاج القمل للأشخاص فوق عمر 6 أشهر باتباع النصائح التالية:

  • تمشيط الشعر المبلل بمشط دقيق الأسنان من فروة الرأس حتى نهاية الشعر مرتين على الأقل في كل جلسة، مع تكرار العملية كل 3-4 أيام لعدة أسابيع ولمدة أسبوعين على الأقل بعد عدم ظهور القمل.
  • تجربة زيت شجرة الشاي أو زيت اليانسون.
  • تجنب استخدام مجفف الشعر العادي واستشارة الطبيب حول استخدام مجففات شعر خاصة بالقمل أبرد من المجفف العادي.
  • تجنب استخدام البنزين أو الكاز.
  • غسل الملابس و الفراش والأغطية بالماء الساخن والصابون وتجفيفها بدرجة حرارة عالية.
  • تنظيف أدوات العناية بالشعر مثل المشط والفرشاة مستلزمات الشعر بنقعها في ماء ساخن وصابون لمدة 5-10 دقائق.
  • تنظيف الأثاث و الأرضيات بالمكنسة الكهربائية.
  • تجربة المنتجات التي تباع بدون وصفة طبية مثل التي تحتوي على مادة تسمى بيرمثرين وتكرار العلاج بعد 10 أيام تقريباً.
  • في حال عدم نجاح العلاج في النقطة السابقة يجب استشارة الطبيب المختص حول العلاج الذي يحتاج وصفة طبية مثل كحول البنزين بتركيز 5%، أو إيفرمكتين أو مالاثيون أو ليندان وغيرها.

ينصح بضرورة استخدام العلاج تماماً كما يصفه الطبيب بدون أي كمية إضافية، مع تجنب ملامسة أي من العلاجات للعين، وضرورة عدم استخدام أكثر من علاج في نفس الوقت، وضرورة عدم تكرار نفس العلاج أكثر من 2-3 مرات في حال عدم نجاحه.

للمزيد:

المرجع:

0

2015-10-12 17:37:25

see-answer-arrow

2015-08-21 23:44:04

علاج القمل اعانى منه

علاج القمل اعانى منه

1

علاج القمل اعانى منه

يجب علاج كل المخالطين لك حتى من لا يظهر عليه اعراض الاصابة، اغطية الراس و المخدات و الملاءات والمناشف التى تم استخدامها حتى يومين من قبل بدء العلاج يجب غسلها بالدورة الساخنة فى الغسالة او التنظيف الجاف او وضعها فى كيس بلاستيك محكم الغلق لمدة اسبوعين ان تعذر غسلها نتبع التعليمات المدونة على عبوة العلاج الخاص بالقمل مع عدم استخدام الكونديشنر فى غسيل الشعر قبل العلاج سواء مع شامبو او بمفرده وايضا نغسل الشعر لازالة الدواء ثم يترك لمدة يومين دون غسيل يمشط الشعر بمشط له اسنان ضيقة لازالة القمل والصءبان كل يومين نضع الامشاط والفرش فى ماء ساخن وخل لمدة لا تقل عن 10 دقيقة. مع تمنياتى بالشفاء العاجل

0

2015-08-22 07:01:26

see-answer-arrow

2015-07-24 04:19:56

ذكر . عندي 17سنه وعندي جفاف شديد في البشره استخدمت كريمات كثيره ومفعولها كان مؤقت واريد علاج نهائي لهذا الجفاف .

ذكر عندي وعندي جفاف شديد في البشره استخدمت كريمات كثيره ومفعولها كان مؤقت واريد علاج نهائي ل الجفاف

1

ذكر عندي وعندي جفاف شديد في البشره استخدمت كريمات كثيره ومفعولها كان مؤقت واريد علاج نهائي ل الجفاف

Bepanthen lotion مرتين يوميا

0

2015-07-24 05:53:49

see-answer-arrow

2010-07-09 05:27:13

انا شعره الدهني قبل ايام جنيا التهاب في الجلد كان في القمل والصيبان حته يوم؟اعطني علاج _؟

انا شعره الدهني قبل ايام جنيا التهاب في الجلد كان في القمل والصيبان حته يوم اعطني علاج

2

انا شعره الدهني قبل ايام جنيا التهاب في الجلد كان في القمل والصيبان حته يوم اعطني علاج

علاج القمل والصيبان يستخدم شامبو خاص يقتل القمل والبيوض التي تكون ملتصقة بالشعر استخدم بنزوات البنزيل ولندين التزم بطريقة الاستعمال التي مع العبوة . واستعمل مشطا دقيقا واسنانه متقاربة لكي يسحب الصيبان. بعد تبليل الشعر بالخل

0

2010-07-18 04:41:34

see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics