أعاني من احمرار في العينين وعطس شديد بمجرد دخول فصل الربيع، ولما زرت الطبيب قال لي ما من حلّ سوى انتطار مرور هذه الفترة، فهل من دواء لهذا الداء؟

2012-03-05
1 إجابة السؤال
انت تعاني من حساسية الربيع الحساسية بمختلف أشكالها من حساسية الأنف أو حساسية العين أو حساسية الطرق التنفسية العلوية ...ليس لها علاج شافٍ ولكن لها علاج واقٍ يتمثل بالابتعاد عن مسبباتها وحساسية الربيع تكون بسبب غبار الطلع الذي تنتجه وتطلقه الأزهار المذكرة لتلقيح المؤنثة كما هو معروف فيجب على من يعاني منها أن يبتعد عن الأماكن التي تكون عرضه لاحتواء هوائها على هذه الغبار قدر الإمكان . ويمكن لمن يعاني من حساسية الربيع أن يقوم بعلاج وقائي يتمثل بأخذه لبخاج أنفي أو قطرة عين صوديوم كرومو غليكات (كرومولين الصوديوم) لفترة تسبق موسم الربيع بفترة جيدة (شهر على سبيل المثال( . وهناك من يعتير العلاج بالأعشاب هو العلاج الأفضل للحساسية وعلى رأسها الثوم الذي يحوي على مركب كبريتي يطهر الجسم ويقوي المناعة ونبتة أظنها كانت تدعى القراص ,وهي فعالة في علاج حساسية القش حيث توضع مع أحد أصناف الشاي الطبية أو تؤخذ خلاصتها بشكل كبسولات و أيضا يفيد في هذه الحالة استخدام الزنجبيل . وفي حال حدثت الحساسية فلذلك أدوية عديدة تخفف من حدتها وتؤثر في الخلايا التي تنتج الهيستامين ومنها وأحدثها مركب120mg fexofenadine الذي حل محل Triludan في المملكة المتحدة منذ سنوات قليلة أو مركب Loratadine 7.5 mg وكلاهما يؤخذان حبة واحدة في اليوم ويقال أنهما لا يسببان النعاس لمتناولها !!! أو غيرها في حال كانت الحساسية لأسباب أخرى غير غبار الطلع أو القش . 0
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد - 2012-05-28
انت تعاني من حساسية الربيع الحساسية بمختلف أشكالها من حساسية الأنف أو حساسية العين أو حساسية الطرق التنفسية العلوية ...ليس لها علاج شافٍ ولكن لها علاج واقٍ يتمثل بالابتعاد عن مسبباتها وحساسية الربيع تكون بسبب غبار الطلع الذي تنتجه وتطلقه الأزهار المذكرة لتلقيح المؤنثة كما هو معروف فيجب على من يعاني منها أن يبتعد عن الأماكن التي تكون عرضه لاحتواء هوائها على هذه الغبار قدر الإمكان . ويمكن لمن يعاني من حساسية الربيع أن يقوم بعلاج وقائي يتمثل بأخذه لبخاج أنفي أو قطرة عين صوديوم كرومو غليكات (كرومولين الصوديوم) لفترة تسبق موسم الربيع بفترة جيدة (شهر على سبيل المثال( . وهناك من يعتير العلاج بالأعشاب هو العلاج الأفضل للحساسية وعلى رأسها الثوم الذي يحوي على مركب كبريتي يطهر الجسم ويقوي المناعة ونبتة أظنها كانت تدعى القراص ,وهي فعالة في علاج حساسية القش حيث توضع مع أحد أصناف الشاي الطبية أو تؤخذ خلاصتها بشكل كبسولات و أيضا يفيد في هذه الحالة استخدام الزنجبيل . وفي حال حدثت الحساسية فلذلك أدوية عديدة تخفف من حدتها وتؤثر في الخلايا التي تنتج الهيستامين ومنها وأحدثها مركب120mg fexofenadine الذي حل محل Triludan في المملكة المتحدة منذ سنوات قليلة أو مركب Loratadine 7.5 mg وكلاهما يؤخذان حبة واحدة في اليوم ويقال أنهما لا يسببان النعاس لمتناولها !!! أو غيرها في حال كانت الحساسية لأسباب أخرى غير غبار الطلع أو القش .

اسأل الطبيب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

مجاناً - أحصل علي اجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

الأسئلة الأكثر تفاعلاً

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics