ماهي فوائد الكركديه (الكجرات) وهل صحيح يخفض الضظفط المرتفع

icon 14 سبتمبر 2013
icon 3765
ماهي فوائد الكركديه (الكجرات) وهل صحيح يخفض الضظفط المرتفع

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نعم صحيح في بعض الحالات ولكن في جميع الأحوال لا يغني عن العلاج الدوائي وينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج لرصد الاستجابة وتحديد مداها 1 2013-10-10 15:02:50
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
نعم صحيح في بعض الحالات ولكن في جميع الأحوال لا يغني عن العلاج الدوائي وينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج لرصد الاستجابة وتحديد مداها

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 22

في ارتفاع ضغط الدم

تناولت فوار كاتافاست للصداع ني شرب الكركديه لتخفيض الضغط حيث ان ضغطي مرتفع ام انه قد يحصل تداخل بين الفوار والعشبة

الكركدية لديه اثر مخفض للضغط . الكاتفاست يعتبر مسكن للالم. كثرة استخدام المسكنات تؤدي الى خلل في وظائف الكلي وايضا تسبب ارتفاع الضغط وقد يقلل فعاليه ادوية الضغط . ايضا تسبب زيادة احتباس السوائل والاملاح .

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل الكركديه البارد يقلل ضغط الدم المرتفع والكركديه الساخن يرفع ضغط الدم

يتسائل العديد من الأشخاص والذين يفضلون شرب شاي الكركديه أيهما أفضل الكركديه للضغط المرتفع بارد أو حار؟ أو أنه الكركدية للضغط المنخفض بارد أو حار؟

يجب العلم أنه لا يوجد معلومات عن الفرق ما بين الكركديه البارد للضغط أو الكركديه الساخن للضغط، فعلى الأغلب لا فرق بينهما. 

يستخدم الكثير نبات الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وزيادة إنتاج حليب الثدي، وغيرها الكثير من المشاكل الصحية، ولكن لا يوجد دليل أو معلومات علمية تدعم ذلك. 

كما تساعد الأحماض والمواد الكيميائية الموجودة في الكركديه على تليين المعدة وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات السكر والدهون في الدم، وتقليل التشنجات في المعدة والأمعاء والرحم، كما تعمل على تقليل التورم، والقضاء على الجراثيم.

كما يمكن أن يؤثر شاي الكركديه بالانخفاض على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. حيث أن شرب شاي الكركديه لمدة 2-6 أسابيع يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء أو مرضى الضغط. وقد يتجاوز هذا التأثير تأثير بعض الأدوية في بعض الأحيان، لكن وجب التنويه هنا بعدم الاعتماد عليه بدلاً من الأدوية. 

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتفاعل مع الدواء.

يرجى أخذ الحيطة والحذر في حال تناول الغجر للضغط من قبل الفئات التالية: 

  • الحمل والرضاعة: خصوصاً في حال تم تناوله بكميات كبيرة.
  • مرضى السكري: يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، ففي بعض الأحيان قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكري.
  • مرضى ضغط الدم المنخفض: يقلل الكركديه من ضغط الدم، قد يؤدي تناول الكركديه إلى انخفاض ضغط الدم.
  • المرضى المخطط لهم بالعمليات الجراحية: قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبة أثناء الجراحة وبعدها. يجب التوقف عن تناول الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

ينصح بالاعتدال في شرب شاي الكركديه وعدم الإكثار والمبالغة في تناوله، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب الكركديه الساخن والضغط أو البارد في حال وجود أمراض مزمنة والالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب المختص.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل الدواء يضر بمريض الضغط المرتفع وهل له اضرار عامة Green tea fat burner كيف يقال ان الشاى الاخضر يخفض الضغط على الرغم من الكافيين

لا توجد دراسة علمية رصينة تؤكد أو تتناقض مع ذلك, ولكن التجربة العامة عكست مثل هكذا استجابة, أما تأثير الكافين فهو نسبي وليس مطلق

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل الفلفل الحار يخفض ضغط الدم المرتفع

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

انا حامل اسابيع اعاني من الضغط المرتفع فهل حلول وخلطات عشبية للعلاج غير الكركدية ولا اريد اخذ العلاج

الأمر لا يتعلق بما تريدين او لا تريدين ولكن بما هو ضروري ولازم واكرر مرارا بعدم الاعتماد على الاعشاب في علاج امراض قد تكون مصدر خطر على الأم والجنين لذا لا بد لك من مراجعة استشاري قلب لتنظيم وعلاج الضغط لأن ارتفاع الضغط يجب ان يؤخذ بجدية لأن عدم علاجه بشكل صحيح يشكل خطورة كبيرة على حياة الأم والجنين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان