مااسباب ارتفاع ضغط الدم وماهو العلاج وماهو الطعام المناسب للاكل؟

icon 10 مارس 2011
icon 2035
مااسباب ارتفاع ضغط الدم وماهو العلاج وماهو الطعام المناسب للاكل؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

ارتفاع ضغط الدم الشرياني.تعريف: يعد من أهم المشاكل الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء لأنه: - مرض شائع لا عرضي اذ قد تمر فترة طويلة قبل كشفه. - يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي الذي يؤهب لحدوث إصابات الشرايين الاكليلية والحوادث الوعائية الدماغية والقصور الكلوي وامراض الأوعية المحيطية كما يعد من العوامل المهمة التي تؤهب لقصور القلب. - قد يتحول إلى ارتفاع ضغط شرياني خبيث والذي يعد من الحالات الاسعافية وتشمل تظاهراته بالاضافة إلى ارتفاع الضغط الشديد وذمة حليمية العصب البصري ، نزوف الشبكية ، اضطراب الرؤية ، الصداع الشديد ، الاقياء ، التروف الوعائية الدماغية والسبات.س. 0 2011-03-11 07:58:00
طاقم الطبي
طاقم الطبي
ارتفاع ضغط الدم الشرياني.تعريف: يعد من أهم المشاكل الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء لأنه: - مرض شائع لا عرضي اذ قد تمر فترة طويلة قبل كشفه. - يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي الذي يؤهب لحدوث إصابات الشرايين الاكليلية والحوادث الوعائية الدماغية والقصور الكلوي وامراض الأوعية المحيطية كما يعد من العوامل المهمة التي تؤهب لقصور القلب. - قد يتحول إلى ارتفاع ضغط شرياني خبيث والذي يعد من الحالات الاسعافية وتشمل تظاهراته بالاضافة إلى ارتفاع الضغط الشديد وذمة حليمية العصب البصري ، نزوف الشبكية ، اضطراب الرؤية ، الصداع الشديد ، الاقياء ، التروف الوعائية الدماغية والسبات.س.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل اكل الارز و المعكرونه يزيد في ارتفاع ضغط الدم وهل هو مضر لمرضى ارتفاع ضغط الدم بليز

يؤدي تناول الأرز والمعكرونة الغنية بالكربوهيدرات إلى زيادة إفراز الإنسولين في الجسم والذي بدوره يعمل على زيادة ضغط الدم عن طريق تقليل إفراز الصوديوم والسوائل من الكلى وتضيق الأوعية الدموية، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الوزن التي تعمل على زيادة ضغط الدم أيضاً.

لذا فإن العلاقة بين الارز وضغط الدم تتلخص بأن اعتماد نظام غذائي قائم على الأرز الأبيض والمعكرونة فقط بالطبع يؤثر سلباً على ضغط الدم، خصوصاً في مرضى ضغط الدم المرتفع، أما أن يكون ضمن مقدار محدد إلى جانب البروتين والخضار فيمكن أن يكون أمر مقبول ما دام ضمن كمية الكربوهيدرات اليومية المسموح بها.
ويمكن استبدال الأرز الأبيض والمعكرونة بالحبوب الكاملة، والتي لها تاثير مفيد في ضبط ضغط الدم، ومنها:

  • الارز البني.
  • الشوفان
  • حبوب الكينوا.
  • الشعير الكامل.
  • الحنطة السوداء.

ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه والتقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات من أجل الحفاظ على مستويات ضغط الدم. وبذلك يكون خلاصة إجابة السؤال هل الأرز يرفع الضغط أو هل المعكرونة ترفع الضغط بأنه نعم يمكن أن يؤدي إلى رفع مستوى الضغط.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

ما هى المشروبات التى تخفض من ارتفاع ضغط الدم العالى والتى تساعد على ارتفاعه اود اعلم الاثنين للحرص وما الاكلات التى تستبعد لعدم ارتفاع ضغط

يوجد العديد من من المشروبات التي تعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم ومنها:

  • الكركديه.
  • الشاي الأخضر.
  • عصير الشمندر.
  • عصير الكرفس.
  • عصير الأناناس.
  • خل التفاح.
  • الليمون مع الماء.
  • حليب قليل الدسم أو خالي من الدسم.

أما المشروبات التي تعمل على رفع ضغط الدم:

  • عرق السوس.
  • الشاي الأسود.
  • نبات اليوهمبي.

يجب عليك تجنب الأطعمة المعلبة والأطعمة الدهنية، المخللات، التقليل من اللحوم مع ضرورة تجنب أي من الأغذية الغنية بالصوديوم. كما أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية يسبب ارتفاع الضغط ويجب تجنبها، ويجب التوقف عن التدخين للتقليل من احتمالية حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت.

إن التغييرات الغذائية مفيدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم تتضمن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضار وأطعمة من الألبان القليلة الدسم أو خالية من الدهون لزيادة كمية الكالسيوم الغذائية اليومية.

للمزيد:

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان