كيف يمكن الغلاج في ضغط الدم

icon 28 سبتمبر 2015
icon 428
كيف يمكن الغلاج في ضغط الدم

إجابات الأطباء على السؤال (1)

انصحك بمراجعه طبيب اخصائي باطنيه للكشف والنصيحه والعلاج وسلامتك 0 2015-09-29 11:13:03
د. تيسير شنابلة
د. تيسير شنابلة
جراحة الفك والأسنان
انصحك بمراجعه طبيب اخصائي باطنيه للكشف والنصيحه والعلاج وسلامتك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

كيف اعالج ضغط الدم المرتفع

إن قيمة ضغط الدم الطبيعي لدى الأشخاص الأصحاء يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبقي، وهدف القيمة الطبيعية لدى الشخص المصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم يكون أقل من 140/90 مم زئبقي بشكل عام. وإن قراءات ضغط الدم التي تتعدى 180/120 مم زئبقي لأي من قراءات ضغط الدم الانقباضي أو ضغط الدم الانبساطي تسمى نوبة ارتفاع ضغط الدم وتستدعي زيارة الطبيب المختص في الطوارئ بأسرع وقت ممكن لتلقي العلاج المناسب وتجنب حصول أي مضاعفات. 

في حال ارتفاع ضغط الدم إلى 200/110 مع ظهور أعراض آلام في الصدر، أو صداع، أو ضيق في التنفس، أو ظهور دم في البول فيجب ضرورة زيارة الطوارئ، حيث يتم تلقي علاج معين بهذه الحالة عن طريق الوريد مع ضرورة مراقبة المريض من حيث قراءات ضغط الدم والأعراض و الأعضاء الحيوية لتجنب حصول أي خلل في أي عضو نتيجة نوبة ارتفاع ضغط الدم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

كيف احافظ على ضغط الدم الطبيعي علما ان ضغط الدم لدي غالبا

إن ضغط الدم الطبيعي يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبقي (12/8 مم زئبقي)، ويعتبر ضغط الدم الذي يتعدى قراءات 130/80 مم زئبقي أعلى من المعتاد ويضع الشخص تحت خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويمكن منع تطور الإصابة بارتفاع ضغط الدم والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • زيادة النشاط وممارسة التمارين الرياضية، مثل استخدام الدرج والمشي والقيام بالأعمال المنزلية وركوب الدراجة وغيرها من التمارين.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • تجنب استهلاك السكريات والكربوهيدرات قدر الإمكان.
  • الإكثار من تناول البوتاسيوم الذي يوجد في الحليب واللبن، الأسماك، الموز، الأفوكادو، البرتقال، المشمش، البطاطا، البندورة، والسبانخ.
  • تجنب استهلاك الصوديوم.
  • تجنب استهلاك الأطعمة المصنعة.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من الإجهاد والقلق والتوتر من خلال الاسترخاء وتمارين التنفس العميق وقراءة الكتب.
  • ممارسة التأمل واليوغا.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم المريح.
  • الإكثار من تناول الثوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل السلمون، التونا، الدواجن، البيض، البقوليات، الفول السوداني، الجوز، جبنة الشيدر.
  • تجنب شرب الكحول.
  • استشارة الطبيب حول تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميغا-3.
  • تجنب استهلاك الكافيين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

ما علاقة ارتفاع ضغط الدم بنزيف الانف الحاد او بالاحرى كيف يمكن لارتفاع ضغط الدم احداث نزيف في الانف

تعددت التساؤلات عن نزيف الانف عند ارتفاع الضغط، وهل الضغط العالي يسبب نزيف الانف؛ إذ يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأنف مثل جفاف الأنف، أو تعرض الأنف لإصابة معينة، أو تناول الأدوية المميعة للدم، كما أن ارتفاع ضغط الدم يعد من تلك الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأنف خاصة عند ارتفاع ضغط الدم بشكل مزمن.

يعد سبب ارتفاع الضغط ونزيف الانف ناتج عن التأثير على الأوعية الدموية في الأنف بحيث تصبح ضعيفة وحساسة لارتفاع ضغط الدم؛ مما يسبب نزيف في هذه الأوعية عند ارتفاع ضغط الدم، ولكن الرابط بين الضغط العالى ونزيف الانف غير مباشر، وفي نفس الوقت فإن السيطرة على نزيف الأنف مع وجود ضغط الدم المرتفع يعد أمراً صعباً؛ لذا يجب السيطرة على ضغط الدم، وتجنب حصول أي ارتفاع في قراءات ضغط الدم في جميع الأوقات.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

كيفيه معرفه قياس ضغط الدم

الحصول على قياسات ضغط دمّ موثوقة يعتمد على إتباع عدّة قواعد وعلى الفهم للعديد من العوامل التي تؤثّر على قراءة ضغط الدمّ. على سبيل المثال، القياس لغرض ضبط إرتفاع ضغط الدم يجب أن يكون بدون أيّ إجهاد، وبعد ساعة على الأقل من تناول الكافايين، وبعد 30 دقيقة من التدخين، أو التمرين المجهد. حجم الكفة مهم أيضا يجب أن تطوّق وتغطّي ثلثي طول أعلى الذراع، والمريض يجب أن يكون جالس على كرسي وكلتا قدميه ممدودتين على الأرض لمدة خمس دقائق كحدّ أدنى قبل أخذ القراءة. والمريض يجب أن لا يكون تحت تأثير محفّزات أَدْرِيْنِيَّةُ، مثل تلك التي تكون في العديد من الأدوية. عندما يُأخذ القياس يدوياً، الشخص الذي يأخذ القياس يجب أن يكون حريصاً على نفخ الكفة بشكل مناسب إلى ما فوق الضغط الإنقباضي المتوقّع، ويجب أن ينفخ الكفة إلى 200 ميليمتر من الزئبق، وبعدها يخفض الهواء ببطئ بينما يتلمّس الَنبْضٌ ألكُعْبُرِيّ، وبعد دقيقة واحدة يبدأ بنفخ الكفة ثانيةً إلى 30 ميليمتر من الزئبق أعلى من قيمة الضغط الذي كان عنده الَنبْضٌ ألكُعْبُرِي لم يعد واضح. يجب أن توضع السماعة بخفة على الشِّرْيانُ العَضُدِيّ ويجب أن تكون الكفة في مستوى القلب وأن تُفرّغ من الهواء بسرعة من 2 إلى 3 ميليمتر زئبقي في الثانية. الضغط الإنقباضي هو الضغط الذي يُقرأ في بداية الأصوات الموصوفة من قبل كوروتكوف المرحلة الأولى. والضغط الإنبساطي يسجّل عندما تختفي الأصوات وهي المرحلة الخامسة لكوروتكوف، أو أحيانا تخفت فجأة وهي المرحلة الرابعة لكوروتكوف. يجب أن يقياس الضغط مرتين بفاصل 5 دقائق على الأقل ،وإذا كان هناك فارق يزيد عن 5 ميليمتر ئبقي يتوجب القيام بقراءة ثالثة، والقراءة الصحيحة ستكون متوسّطة الثلاثة قياسات. يجب أن يتضمّن القياس الأول كلا الذراعين، والذراع الذي يكون ضغطه أعلى يُفضل أن يستخدم في القياسات اللاحقة. وفي المرضى المسنين وخصوصاً الذين يصابون بنقْص ضَغْطِ الدَّمِ الاِنْتِصابِي بعد العلاج، يُنصح بأن يتم القياس والمريض مُستلقي أولاً، ومن ثم وهو جالس.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً