أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان المستويات العالية من الفركتوز قد تؤثر في حساسية الكبد للانسولين بينما الاستهلاك المعتدل للفركتوز والسكروز قد يعدل وبشكل واضح من مستويات الدهون للرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة.

وقام الباحثون بتقييم اثر الكميات المعتدلة من الفركتوز والسكروز مقارنة بالغلوكوز على ايض الغلوكوز والدهون في دراسة عشوائية تضمنت 9 متطوعين من الذكور بصحة جيدة واوزانهم طبيعية. وتراوحت اعمار المتطوعين من 21 عام الى 25 عام وتم اعطائهم 4 عصائر مختلفة ( 600 مل/ يوم ) وتم تحليتهم اما بفركتوز عالي او معتدل او غلوكوز مرتفع او سكروز مرتفع لمدة ثلاثة اسابيع.

وبعد تناول الفركتوز العالي وجد الباحثون ان تثبيط الكبد لانتاج الغلوكوز كان منخفض بشكل واضح بنسبة 59.4% مقارنة بتناول الغلوكوز العالي بنسبة 70%. وكان سكر الصيام والانسولين والبيبتيد سي لم يتأثروا بعد تناول الفركتوز العالي. وكان مستوى الكوليسترول الكلي و الدهون منخفضة الكثافة عالية بشكل واضح بعد استهلاك الفركتوز المعتدل والفركتوز العالي والسكروز العالي مقارنة بالغلوكوز العالي.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة تظهر انه وبالنسبة الى ايض الغلوكوز وخاصة حساسية الكبد للانسولين فان الفركتوز وبكميات معتدلة قد اظهر انه اكثر ضررا مقارنة بالكمية نفسها من الغلوكوز.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

المصدر: HealthDay News