جينات النحافة تنتقل من الوالدين إلى الأطفال

جينات النحافة تنتقل من الوالدين إلى الأطفال

أخبار الطبي. تشير الأبحاث الجديدة أن الأطفال من المحتمل أن يتمتعوا   بالنحافة إذا كان آباؤهم يتمتعون بالنحافة .

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يكون والديهم يتمتعون بالنحافة يكونون أكثر عرضة للنحافة  بثلاث مرات  من الأطفال الذين يعاني  والديهم من زيادة  الوزن.

وأظهرت أبحاث سابقة  أن البدانة تتوارث بين الأسر ، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الأطفال يمكن أن يرثوا عددا من جينات السمنة أو السمنة ذاتها التي تدفعهم الى زيادة الوزن.

وقال علماء في جامعة كوليدج في لندن انه قد تكون النحافة  ايضا  يرثها الأطفال عن والديهم بنفس الطريقة ،كما أن الأطفال الذين يتمتع والديهم بالنحافة يكونون على الأرجح وراثياً ميالين إلى النحافة .

 قام الباحثون  في هذه الدراسة بتحليل بيانات من المسح الصحي لانجلترا. شملت هذه الارتفاعات والأوزان من الآباء والأمهات ويصل الى اثنين من الأطفال ، الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 15 عاما من 7000 أسرة ، على مدى فترة خمس سنوات.

واستخدمت هذه المعلومات لحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) من كلا الوالدين والطفل.

إذا كان  مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9   فإن الوزن يعتبر وزناً طبيعيا ،  بينما إذا كان بين  25 -  29.9  فهذا يعني زيادة الوزن أما ذا كان من  30 أو أكثر ،  فذلك يعني المعاناة من السمنة المفرطة.

وجدت النتائج  "علاقة قوية" بين  وزن الأطفال والآباء .

 

عندما يكون كلا الوالدين في النصف الأول من مؤشر كتلة الجسم الطبيعي ، تكون فرصة الطفل ان يكون نحيلاً 16.2 في المائة ، مقارنة مع 7.8 في المائة عند كلا الوالدين الذين يكونون في النصف الثاني من المؤشر .

و تم تعريف النحافة بوجود مؤشر كتلة جسم في الطفولة و الذي يتوقع مستقبل " BMI " أقل من 18.5 كشخص بالغ.

السلام عليكم أريد الزواج ببنت سليمة لديها أخوين مريضين بمرض الصم وأخت مريضة بمرض LUPS ERYTHEMATEU وأخ سليم أبويها سليمين وليسا قريبين فماهي احتمالات إ

إذا كان كلا الوالدين يعانون من زيادة الوزن ، فان فرصة إنجاب طفل نحيف هي 5.3 في المائة فقط ، و 2.5 في المائة فقط للأطفال الذي يتمتع والديه بالسمنة والبدانة.

قالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة كاترينا ويتيكر ، من قسم دوري أبطال أوروبا لعلم الأوبئة والصحة العامة  : "نحن نعلم من الدراسات الأخرى التي ترتبط أوزان الأطفال مع أوزان والديهم ، ولكن الأبحاث السابقة قد تميل إلى التركيز على السمنة وليس على العكس من ذلك".

 

وأضاف الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور جين واردل : " إن الآباء يشعرون بالقلق إذا كان طفلهم نحيفاً لكن السبب يكون وراء جينات النحافة من كلا الوالدين ".

للمزيد:

النحافة و زيادة الوزن 

النحافة المفرطة وآثارها السلبية

أسباب ومضاعفات النحافة وكيفية الوقاية منها

 

 

المصدر: yahoo

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الوراثة

سؤال من أنثى سنة

في علم الوراثة

هل زواج الاقارب له خطورة على انجاب اطفال اصحاء خاصة ان احد الزوجين لديه اخوة بهم اعاقة بسبب ايضا زواج...

يعتمد ذلك على نوع الاعاقة وهل الصفة الوراثية لهذا المرض او الاعاقة سائدة ام متنحية ففي الصفة السائدة تزيد احتمالية الاصابة بالمرض اما في الصفة المتنحية تزيد احتمالية ان يكون الشخص حاملا للمرض الرجاء توضيح ما هو المرض للاجابة بالتفصيل
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان