أعلنت مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention-CDC) عن ظهور 17 حالة لرجال يعانون من انخفاض السكر في الدم في ولاية فيرجينيا الأمريكية خلال عام 2019 نتيجةً لتناولهم أحد المكملات الغذائية الجنسية، مع لعلم أنهم غير مصابين بمرض السكري.

كان من ضمن هذه الحالات رجل يبلغ من العمر 57 عاماً، وكان قد راجع المستشفى بعد ظهور اعراض زيادة التهيج، والتعرق الغزير، والارتباك الواضح، كما تم ملاحظة هبوط السكر في الدم لديه بعد تسجيل قيمة 48 mg/dl والتي تعتبر أقل من الحد الطبيعي لمستوى الجلوكوز في الدم (70-100 mg/dl).

وقد أوضح المريض حينها أنه قد تناول مكملاً غذائياً للرجال لتقوية الانتصاب يباع دون وصفة طبية (أدوية OTC) بعد عدم قدرته على الاستمرار بتناول دواء سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)

وقد كشفت السلطات الصحية في ولاية فيرجينيا عن حالات أخرى مشابهة للحالة السابقة قد عانوا من انخفاض السكر في الدم، والإرتباك، والرجفة.

وقد تم التعامل مع الحالات عن طريق حقن محلول الدكستروز الوريدي لمعادلة مستوى السكر في الدم، وقد تم إعطاء 7 آخرون منهم دواء اوكتريوتايد (بالإنجليزية: octreotide).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وقد قامت السلطات المختصة في الولاية بسحب المكمل الغذائي الذي تسبب بهذه الحالات، والذي تم تسويقه تحت إسم "V8"، حيث تم سحبه من 23 موقع داخل الولاية.

وقد تم فحص المنتج والكشف عن وجود 55-156 mg من سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil) والتي تعادل الجرعة الفعالة له، وتم الكشف أيضاََ عن وجود 90-100 mg من غليبيوريد (بالإنجليزية: GLYBURIDE)  والذي يستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني.

مساء الخير كنت اتناول علاج نيوماركازول ٥ مج الفرنسي ولكنه لا يوجد الان في الاسواق ولدي خيارين الان نيوماركازول المصري او الهندي من الافضل وليس له اثار

وقد حذر الباحثون من تناول مثل هذه الأدوية التي تعطى من دون وصفة طبية والتي من الممكن أن تعرض حياة الجميع للخطر.

للمزيد: ملخص الضعف الجنسي عند الرجال

للمزيد: الغذاء والضعف الجنسي للرجال

الأدوية المؤثرة في الأمعاء والقولون