أدوية شائعة تسبب الشعور بالتعب؛ تعرّف عليها

أدوية شائعة تسبب الشعور بالتعب؛ تعرّف عليها

أخبار الطبي-عمّان

 

- الكثير منّا يتناول مجموعة من الأدوية بشكل دائم لعلاج مشكلة صحية ما، والكثير أيضاً يتناولون أدوية معينة عند الحاجة إليها، قد يكون بعض هذه الأدوية سبباً في احتياجك لأكثر من كوب قهوة في اليوم، أو شعورك بالتعب أو استمرارك بالتثاؤب على الرغم من حصولك على قسط كافي من النوم. فيما يلي ذكر لأهم تصنيفات الأدوية التي تتسبب بالشعور بالتعب والإرهاق:

 

1. مضادات الاكتئاب:

- مضادات الإكتئاب (Antidepressants) هي من أكثر الأدوية الموصوفة شيوعاً خاصة بالنسبة للنساء. (المرأة أكثر عرضة لتأخذ مضادات الاكتئاب بمقدار مرتين مقارنة بالرجال، وفقا للمركز الوطني للإحصاءات الصحية). ولكن هذه الأدوية يمكن أن تجعلك تشعر بأنّك متعب. (للمزيدما هو الإكتئاب النفسي؟)

- معظم مضادات الاكتئاب الحديثة مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) تعمل من خلال تنظيم السيروتونين، وهي مادة كيميائية مسؤولة عن المزاج في الدماغ وتلعب دوراً هاماً في النوم. على الرغم من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية تميل إلى أن تسبب نُعاساً أقل من مضادات الاكتئاب القديمة بما في ذلك مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.

- لحل هذه المشكلة يمكن تناول مضادات الإكتئاب في الليل عند النوم وإن استمرت المشكلة يجب مراجعة الطبيب. (للمزيدالاكتئاب.. اضطراب نفسي قد يكون قاتلاً)

2. مضادات الهيستامين:

- تؤخذ هذه الأدوية عادةً لمعالجة أعراض الحساسية الموسمية، ولكن هذه الأدوية أيضا جيدة في مساعدتك على أن تغفو، في الواقع، بعض الأدوية التي تنتمي لهذه المجموعة يتم استخدامها في المساعدة على النوم. وهي تعمل عن طريق عرقلة الهستامين، وهو مادة كيميائية تحفز الحكة والعطاس. (للمزيدالحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟)

- الهستامين يمنحك الطاقة ويساعد على سير وظائف المخ بشكل طبيعي، عندما تمنع ذلك، سيتم منع الحساسية، وفي نفس الوقت منع السير العادي لعمل الدماغ وبالتالي الشعور بالنعاس.

السلام عليكم هل يوجد بديل لوشن Permethrin 5% بنفس ادائه او تركيبته ومايكون له اضرار مثل هيجان الجلد لانه غير متوفر في منطقتي ومقطوع من الاسواق

- جميع مضادات الهيستامين، وحتى تلك التي يتم تسويقها على أنها لا تسبب النعاس، إلا أنّ أقلها في ذلك فيكسوفنادين (fexofenadine) ثم لوراتيدين (Loratadine) ثم سيتريزين (cetirizine). (للمزيدالحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة)

 

3. أدوية ارتفاع ضغط الدم:

- وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، ما يقارب من 75 مليون أميركي -أي 1 من كل 3 بالغين- يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وغالباً ما تتم معالجتهم بحاصرات بيتا، ولكن هذه الأدوية غير محببة بين المرضى. عندما تتم معالجة المرضى بها يبدأون بالشكوى ويقول البعض أنهم يشعرون بأنّهم مصاببن بالانفلونزا. (للمزيد: ارتفاع ضغط الدم وأسبابه)

- حاصرات بيتا تثبط إنتاج الأدرينالين، وهو الهرمون الذي يسبب نبض القلب السريع ثم إنّ إبطاء معدل ضربات القلب، يعمل على تخفيض قوة ضرب الدم على جدران الشرايين والذي يُعرف أيضا باسم ضغط الدم. (للمزيد: اعرف أكثرعن ارتفاع ضغط الدم)


- يمكن خفض الجرعة قليلاً مما يساعد الأشخاص على التحسن ولكن يجب التأكد من الحصول على موافقة الطبيب قبل تغيير الجرعة. إذا لم  يتم التحكم جيدا بضغط الدم مع انخفاض الجرعة إسأل طبيبك حول التحول إلى مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين (ACE)، والتي تعمل بشكل مختلف ولا تجعلك تشعر بالتعب. (للمزيد: معتقدات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم)

 

اقرا ايضاً :

الأدوية المستعملة في الأمراض الجلدية

4. الأدوية المضادة للقلق:

- البنزوديازيبين (Benzodiazepines) تتحد مع مستقبلات في الدماغ والتي تطلق مادة كيميائية تسمى (GABA). عندما يتم تحرير مادة (GABA) تُعطى إشارة للدماغ والجسم للاسترخاء، والتي يمكن أن توفر الراحة على المدى القصير لشخص ما يعاني من القلق الشديد. ولكنها في نفس الوقت ستعمل على شعورك بالنعاس. (للمزيد: ماذا تعرف عن القلق النفسي؟)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

لماذا ينصح بعدم تناول بعض الادوية مع المشروبات الكحولات ؟..وما صحت مايشاع عند الناس ان تناول الحليب مع الدواء تسبب...

لان المشروبات الكحولية تؤثر على استقلاب الدواء في الجسم فقد تزيد تركيزه الفعال او تجعل الدواء يعمل بشكل عكسي و يصبح ضار بكلتا الحالتين. تناول الحليب مع الدواء يتوقف على نوع الدواء فمثلا تناول الحليب مع ادوية الحديد يؤثر على فعاليتها و هذا لا يعمم على جميع الادوية لذلك يفضل قراءة الورقة المرفقة مع كل دواء للتعرف على هذه الامور

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

دواء الزيبراسيدون هل تستمر أعراضه الجانبيه طول مدة العلاج مثل النعاس والصداع وارتفاع الوزن مع انه داوء جيد وهل نوع...

نعم، يعتبر النعاس والصداع وارتفاع الوزن من الاعراض الشائعة للدواء وقد تخف تدريجيا مع الوقت، كما يفضل تناول الدواء مساء عند النوم للتخفيف من أعراض التعب والصداع والدوار ومساعدتك على النوم. اما زيادة الوزن يعتبر هذا الدواء مسبب لزيادة خفيفه بالوزن وبنسبة أقل من باقي الادوية.

سؤال من ذكر سنة 35

في علم الصيدلة

ماهى المكملات التى تفيدني في هذا النوع وماذا عن الاوميجا 3 لانى قرات فوائد عديده عنه خاصة للتركيز وانا معظم...

من المكملات التي تفيد في مرضي السكر مثل Alpha-Lipoic Acid والذي يعالج التهاب الاعصاب الناتج عن السكري وله تأثير خافض بسيط للسكر وايضا اقراص الثوم والتي تزيد من الدورة الدموية وتخفض من ضغذ الدم وتدر البول وفيتامين ب ١٢ والذي يقلل الاحساس بالاجهاد اما الاوميجا ٣ فهو مناسب ولكن بجرعة لا تزيد عن كبسولة يوميا فقط حتي لا تزيد من سيولة الدم
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان