أخبار الطبي . أشارت دراسة حديثة الى ان تناول مكملات الكالسيوم تحسن من صحة العظام للسيدات في مرحلة انقطاع الطمث , الا ان مكملات فيتامين ( د ) قد لا تُضفي أي فائدة  للسيدات اللواتي يكون مستويات طبيعية من فيتامين د.

عمل الباحثون على فحص التحول العظمي  لـ 159 سيدة في مرحلة انقطاع الحيض , ويعرف تحول العظام بانه عملية طبيعية داخل الجسم  لتكسير العظام القديمة التي يُعوضها الصغار في السن بالانتاج المستمر من الخلايا العظمية لاستبدال المفقودة منها , أما في حالة انقطاع الحيض تبدأ الكثافة العظمية بالتناقص بعد بلوغ سن الثلاثين ويتسارع هذا التناقص بعد انقطاع الحيض .

تم توزيع السيدات الخاضعين للدراسة الى اربعة مجموعات , مجموعة تلقت فيتامين ( د ) والكالسيوم ومجموعة حصلت على 1200 مغ من الكالسيوم فقط يوميا , ومجموعة حصلت على 4000 وحدة دولية من فيتامين د يوميا أما المجموعة الاخيرة حصلت على العلاج الوهمي, وتم تقييم مستويات علامات تحول العظام مثل مستويات الهرمون الدريقي ( PTH )  في الدم ولمدة لمدة ستة اشهر.

لاحظ الباحثون  انخفاضاً واضحاً في علامات تحول العظام بين السيدات اللواتي  تناولن مكملات الكالسيوم فقط وبشكل يومي , ولم يظهر أي تأثير لمكملات فيتامين ( د ) في علامات التحول العظمي  .

يعمل كلاً من فيتامين (  د  ) والكالسيوم  على تثبيط تحول العظام عن طريق تقليل مستويات هرمون الغدة الدريقية ,واستخدامهما معاً قد يُفيد السيدات اللواتي يعانين من نقص فيتامين ( د  ) , أما السيدات اللواتي يحصلن على التراكيز المُوصى بها من فيتامين ( د ) فلا ينتفعن من اضافة مكملات الفيتامين ذاته .

أوصى الباحثون بضرورة استشارة السيدات وخاصة في مرحلة انقطاع الطمث قبل تناول المكملات الغذائية للكالسيوم لتجنب الأعراض الجانبية الوعائية التي تصاحب فرط تركيز الكالسيوم في الدم

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

المصدر : Healthday

 اقرأ أيضاً:

تغذية العظام ضرورة لا يمكن تجاهلها

الكالسيوم و صحة العظام

   البندورة

حقائق حول نقص فيتامين د