بماذا ترتبط مشاهدة التلفاز لفترات طويلة؟

بماذا ترتبط مشاهدة التلفاز لفترات طويلة؟

أخبار الطبي-عمّان 

قضاء وقت طويل أمام شاشات التلفاز قد يعني تناولك لوجبات سريعة اكثر دون ان تنتبه على ذلك، حسب دراسة جديدة أُجريت في جامعة هيوستن (University of Houston) الأمريكية وتم نشرها في المجلة الدولية للتواصل والصحة (The International Journal of Communication and Health).
للوصول إلى النتائج السابقة، قام الباحثون بدراسة انماط استخدام التلفاز و وسائل الاعلام و المختلفة، بالاضافة إلى العادات الغذائية لاكثر من 590 مشاركاً، متوسط اعمارهم 22 عاما، لمعرفة فيما اذا كان هنالك رابط بينهما.
وتوصل الباحثون إلى أن احتمال اتباع انماط و عادات غذائية غير صحية كان اكبر في الاشخاص الذين يقضون ساعات أطول في مشاهدة التلفاز.
قامت درارسات سابقة باظهار مساوئ قضاء وقت طويل أمام التلفاز، باعتباره وقتاً يقضيه الانسان جالساً دون القيام بأي نشاط بدني، الأمر الذي قد يزيد من خطر البدانة (خاصة عند الاطفال) و خطر الاصابة بالسكري و خطر أمراض القلب و الشرايين و غيرها.
إلا أن الجدبد في هذه الدراسة هو وجود تأثير "نفسي" قد تسببه الساعات الطويلة المَقضية أمام التلفاز على الشخص. فقد لاحظ الباحثون أن مستوى "الوعي" بأهمية الغذاء الصحي عند هؤلاء الاشخاص كانت أقل أو أضعف باعتباره "أمل خيالي يصعب الوصول" إليه، مقارنةً بالذين يشاهدون التلفزيون بشكل أقل.
ويقد يعزى ذلك أيضاً إلى نوعية الإعلانات التي تظهر على شاشات التلفزيون والتي في الغالب تروّج لطعام غير صحي أبداً. 
للمزيد:
المصدر: medicalnewstoday

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

انا طالب جامعي واوقات الدوام اصاب بالخمول والكسل حتى لو كنت نائما مدة كافية خصوصا اوقات المحاضرات المملة هل هناك...

هنالك العديد من اسباب الخمول و الكسل منها سوء التغذية و نقص بعض الفيتامينات , فقر الدم , قلة النوم , أو قد تكون اسباب نفسية , ننصحك بمراجعة الطبيب و اجراء الفحوصات الازمة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل استخدام الأنترنت عن طريق الوايرلس له أضرارصحية ،فقدقرأت في المنتديات أقوالا كثيرة منها: انه لايضرلأن موجاته مثل موجات الراديو،والبعض...

ليس هناك رأي قاطع بالنسبة لتأثير الأمواج الكهرومغناطيسية، وهناك آراء متباينة ، والموضوع بحاجة لمزيد من البحث والدراسات، ولكن حتى يتضح ذلك لا بأس من محاولة تقليل الآثار وتجنب الإشعاعات غير الضرورية.
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان