اكتشاف جديد قد يساعد في حل مشكلة إدمان النيكوتين

اكتشاف جديد قد يساعد في حل مشكلة إدمان النيكوتين

أخبار الطبي-عمّان

 

- خبر جيد للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، حيث قام الباحثون ببلورة بروتين يأملون أن يُظهر ماذا يحدث في الدماغ عندما يصبح الشخص مدمناً على النيكوتين.

- يتوقع العلماء أن النتائج - التي نشرت في مجلة (Nature) - قد تؤدي في النهاية إلى علاجات جديدة.

- في الولايات المتحدة، تعزى حالة وفاة من كل خمس حالات للتدخين، تعاطي التبغ هو المسؤول عن ما يقارب 6 ملايين حالة وفاة على مستوى العالم كل عام. والتدخين هو السبب الأول للوفاة الذي يمكن الوقاية منه في الولايات المتحدة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). (للمزيدمضاعفات التدخين أثناء الحمل على الأم والطفل)

- جميع الأدوية الموجودة، لاصقات النيكوتين، وعلكة النكوتين تحمل نسب نجاح متفاوتة  في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين. (للمزيدأدوية الإقلاع عن التدخين بين الفوائد و الخطر)

- على مدى عقود، كان العلماء يحاولون التعرف على الهيكل ثلاثي الأبعاد لبروتين يعرف باسم ألفا-4-بيتا-2 (α4β2) - مستقبلات النيكوتين.

- حتى الآن، لم يكن هناك أي وسيلة لدراسة آثار النيكوتين على الدماغ، وكيف يحدث الادمان على المستوى الذري. وينبغي أن يؤدي الاكتشاف الحالي إلى فهم جديد للآثار الجزيئية لمركب النيكوتين.


- تقع مستقبلات النيكوتين (α4β2) على الخلايا العصبية في الدماغ. عندما يدخن الشخص السجائر أو يمضغ التبغ يرتبط النيكوتين بهذا المستقبل. هذا الارتباط يفتح طريقا للأيونات لدخول الخلية. من هذا الموضوع هناك فوائد معرفية، بما في ذلك تعزيز الذاكرة والتركيز، ولكن هذا الطريق هو أيضا سبيل للادمان.

أعاني من اكتئاب شديد بالعلاج عند طبيب نفسي المشكلة لاانام ولا استطيع نوم بدون أخذ حبوب تساعد للنوم أخبرت طبيب بذلك ووصف لي دواء ان استمر عليه ولا يسبب الادمان عند تركه لاانام

- لسنوات عديدة حاول العلماء معرفة الطريقة التي يعمل بها هذا البروتين الذي يشكل مستقبل النيكوتين لكن باءت محاولتهم بالفشل لعد وصولهم إلى طريقة تضمن تبلور البروتين دون تلفه.

- ما حصل حالياً هو أن قام الباحثون بابتكار طريقة لإنتاج أعداد كبيرة من مستقبلات النيكوتين وهي إصابة الخلية البشرية بفيروس تم ادارج الجينات المشفِّرة البروتينات المطلوبة فيه. بدأت الخلايا التي كانت مصابة بالفيروس بإنتاج كميات كبيرة من المستقبلات. تم تم استخدام المنظفات وغيرها من أساليب التنقية، في فصل المستقبلات من غشاء الخلية، والقضاء على جميع البروتينات الأخرى. 


- بعد ذلك تم خلط المستقبلات مع مواد كيميائية التي تعمل على تعزيز عملية التبلور، حيث تم النظر في الآلاف من التركيبات الكيميائية، ونجحوا أخيرا في الحصول على عدد من البلورات للمستقبل.

- جميع المستقبلات التي حصلوا عليها كانت مرتبطة مع النيكوتين وللحصول على هيكلة عالية الدقة للمستقبل، استخدم الباحثون قياسات حيود الأشعة السينية.

- ستكون الخطوة التالية هي النظر إلى هياكل المستقبلات عندما لا تكون مرتبطة مع النيكوتين، وبعدها استخدام جزيئات أخرى غير النيكوتين مع آثار وظيفية مختلفة.

- ومن المتوقع أن يتم تسليط الضوء على كيفية عمل النيكوتين وما يفعله بشكل مختلف عن غيره من المواد الكيميائية.

 

المصدر: 

اقرا ايضاً :

علاج السمنة

medicalnewstoday: 'Breakthrough' discovery could help beat nicotine addiction

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

انا شاب مدخن . وبين الفترة والاخرى اعانى من وجود البلغم مما اضطر الى اخذ ادوية لطرد البلغم مثل تيوسيبال...

يسبب الدخان المستمر تهيجا الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي،مما يؤدي إلى طهور البلغم المستمر والمزعج والذي يصعب إزالته، وتزداد الحالة شدة مع وجود تحسس في الجهاز التنفسي والتهابات الجيوب الأنفية، والعلاج هو تناول مضاد حيوي مناسب مثل أوجمنتين، وتناول مميع للبلغم مثل ميوكولايت أو بايسلفون 8مغم، مع تناول السوائل الدافئة بكثرة، والإقلاع عن التدخين، وممارسة رياضة يومية.

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

السلام عليكم كيف اقلل اثار التدخين علما أصبت بسرطان الفم وتم استئصال الورم فى مراحل مبكرة منذ اكتر من سنه...

اولا أحيك علي رغبتك او بديت تفكر في الإقلاع عن التدخين لإضراره المعروفة. أنصحك بمراجعة عيادة الإقلاع عن التدخين وسوف تتم مساعدتك جداً للإقلاع عن التدخين وهنالك برامج معداه تساعد المدخنين كل حسب في يأتوا مرحلة من مراحل الإقلاع عن التدخين من خلال أناس مدربين وأكفاء.

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

إذا ثم اكتشاف مرض لازونا مبكرا قبل خروجه هل هدا سيساعد على منع خروجه و انتشاره من خلال العلاج المبكر?

العلاج يشفي الحزام الناري خلال عدة أسابيع ومن النادر ان يعود للمريض نفسه مرة أخرى لانه يؤدي إلى مناعة دائمة ويمكن للمسكنات ان تخفف من الألم او الكمادات الباردة او مضادات الفيروسات عن طريق الفم تكون ذات فائدة كبيرة خصوصا عند التشخيص المبكر للمرض حيث أنها تثبط من نشاط الفايروس وتجهضه وبالتالي تقلل من شدة الطفح الجلدي الحاصل.
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان