أخبار الطبي. اظهر باحثون ان الرجال المدخنون يعانون من انخفاض سريع في وظائف الدماغ مع التقدم في العمر مقارنة باقرانهم غير المدخنين، مع تراجع الادراك بنفس سرعتها لشخص اكبر بـ 10 سنوات ولكنه غير مدخن.

وجد الباحثون عند اجراء دراسة كبيرة ولمدة طويلة انه لا يوجد اي رابط بين الانخفاض المعرفي والتدخين لدى النساء ولكنها ظهرت لد الرجال حيث انها ترتبط بانخفاض سريع وبداية خرف مثل ظهور صعوبات في الادراك في وقت مبكر في عمر الـ 45 عام.

حيث يسبب التدخين سرطان الرئة والذي يعتبر قاتل وامراض الرئة المزمنة كما انه عامل مهم للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية والتي تعتبر من السبب الاول للوفاة في العالم.

وهذه الدراسة اظهرت ان للتدخين اثر على الشيخوخة الادراكية وهو يظهر في عمر الـ 45 عام.

وقال الباحثون انهم وجدوا اختلافات في الجنس قد تكون بسبب تدخين الكميات الكبيرة من التبغ او انه في الحقيقة نسبة النساء اللاتي شاركن في الدراسة كانت اقل بكثير من الرجال.

وقام الباحثون ببحث الروابط المحتملة بين تاريخ التدخين والانخفاض المعرفي في التحول من منتصف العمر الى الشيخوخة، باستخدام بيانات من 5,099 رجل و 2,137 امرأة المشتركين في مشروع كبير المرتكز على الموظفين في احدى المؤسسات.

معدل عمر الاشخاص كان 56 عام عند اجراء اول تقدير ادراكي.

ركبيت دعامة للعضو الذكرى و طولة حاليا من 8 إلى 9 سم هل الطول دا كافي لإشباع الزوجة علما بأنني متزوج من 22 سنة و عندي 3 أولاد هل هى مضرورة ولا إيه الحل

استخدمت الدراسة 6 تقديرات لحالات التدخين لمدة 25 عام و 3 تقديرات للانخفاض الادراكي لمدة 10 سنوات. ووجدوا ان المدخنون اظهروا انخفاض ادراكي بنفس سرعة اصابة غير المدخنين الاكبر عمرا بـ 10 سنوات.

كما وجدوا ان الرجال الذين اقلعوا عن التدخين قبل 10 سنوات من الفحص الادراكي الاول كانوا في خطر الاصابة بالانخفاض الادراكي الكبير خاصة في الوظائف التنفيذية – والذي يشمل الكثير من العمليات الادراكية المعقدة بما فيها الوصول لهدف معين.

المدخنون السابقون لفترات طويلة لم يظهروا انخفاض سريع في وظائف الدماغ او القدرات الادراكية.

المصدر: foxnews

عشرة  فحوصات  منقذة  لحياة  الرجال