العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية

العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية
أخبار الطبي - عمّان
الوقت عامل مهم جداً في السكتة الدماغية، الإسراع في طلب المساعدة الطبية قد تنقذ حياة الكثيرين وهُنا أهم الأعراض التحذيرية التي قد تُنذر بالإصابة بالسكتة الدماغية وقد تمُ جمعها في كلمة (FAST):
 
  • تدلي وارتخاء الوجه (Facial drooping): جانب من الوجه يتدلى ويصبح خَدِرْ.
  • ضعف الذراع أو الساق (Arm or leg weakness): إذا كانت ساق أو ذراع المريض ضعيفة أو مصابة بالخدران، اطلب من المريض أن يرفع يده لترى إن كان يستطيع حملها أم لا.
  • اضطرابات الكلام (Speech disturbances): ثقل اللسان ووجود صعوبة في فهم ما يقوله المريض.
  • الوقت (Time): السكتة الدماغية حالة مرتبطة بالوقت هذا يعني أنّ عليكَ الإسراع إلى الطوارئ في حال إصابتك بهذه الأعراض.

تُعرف السكتة الدماغية بحالة تحدث عندما لا تكفي امدادات الدم لتوفير الكمية الكافية من الاوكسجين و الجلوكوز الى خلايا الدماغ مما يتسبب بموت بعض خلايا الدماغ و هي قد تكون نزفية اي عندما يتمزق احد الشرايين, او تكون جلطة اي عندما تتضيق الشرايين او تتصلب بسبب ترسب مواد في الشرايين.

وهناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة للسكات الدماغية من غيرهم:

- مستهلكو الكحول

- مرضى السكري

- مرضى ارتفاع ضغط الدم

قال لي الطبيب عن وجود مشكلة في المخيخ، هل المخيخ له علاج؟

- مرضى السمنة

- أشخاص مع نمط الحياة الخامل

المدخنون

وللمزيد يمكنك قراءة المقال التالي: حقائق حول السكتة الدماغية الشبابية

المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة الأعصاب

سؤال من ذكر سنة 32

في جراحة الأعصاب

ما هي المضاعافات التي قد تلي حدوث نقص ترويه لجذع الدماغ والاصابه بالشلل الرباعي.

جذع الدماغ هو المنطقة الواقعة تحت الدماغ وتشكل امتداد الاعصاب الصاعدة والهابطة من والى الدماغ والتي تشمل اعصاب الاحساس والحركة كما يحتوي على مراكز التحكم في وظائف القلب والرئتين اي ضرر مثل نقص التروية قد يودي الى تأثر هذه المناطق مثل اختلال عمل القلب والرئتين والاصابة بالشلل الرباعي او النصفي
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان