هل حقا الشوكولاته مفيدة للقلب

هل حقا الشوكولاته مفيدة للقلب

أخبار الطبي. الشوكولاتة قد تكون مفيدة لقلبك ولكن أطباء القلب لا يعطونك رخصة لتنغمس في أكلها.

اقترحت دراسة جديدة, التي عرضت في أكبر اجتماع طبي في أوروبا, بأن استهلاك الشوكولاتة قد يكون مرتبطاً مع انخفاض ثلث مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقيل في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب : " أن السبب وراء هذه العلاقة لم يكن واضح".

 

كانت هناك سلسلة من الدراسات العلمية في السنوات الأخيرة التي أظهرت الفائدة الصحية المحتملة من أكل الشوكولاتة. الشوكولاتة الداكنة (السوداء) بصفة خاصة تحتوي على مركبات تسمى بالفلافانول، يُعتقد بأن هذا المركب قد يكون جيد بالنسبة لنظام الدم.
في محاولة لرسم صورة أكثر وضوحاً عن الموضوع؛ قام اوسكار فرانكو و زملاؤه من جامعة كامبريدج بجمع نتائج من سبع دراسات شملت 100000 شخص.

 و قد أظهرت خمسة من هذه الدراسات وجود علاقة بين أكل الشوكولاتة و صحة القلب والأوعية الدموية, بينما كان هناك دراستين لم تظهر ذلك.

 

عموما, أظهرت النتائج بأن استهلاك مستويات أعلى من الشوكولاتة مرتبطة بانخفاض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37%  و انخفاض بنسبة 29% في السكتة الدماغية مقارنة مع أدنى المستويات.

 

قال فرانكو: "كانت هناك قيود مع تجميع التحليل, الذي لم يفرق بين الشوكولاتة الداكنة و شوكولاتة الحليب, وهناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لاختبار ما إذا كانت الشوكولاتة بالفعل تؤدي إلى نتائج صحية أفضل, أو إذا كان ذلك يرجع إلى عوامل خارجية أخرى.

قالت فيكتوريا تيلور من مؤسسة القلب البريطانية, والتي لم تشارك في البحث : "الأدلة توحي بأن الشوكولاتة قد يكون لها بعض الفوائد الصحية للقلب, لكننا نحتاج لمعرفة لماذا قد تكون هذه الفوائد في الشوكولاتة".

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

 وأضافت "إذا كنت ترغب في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب, فهناك أماكن أفضل بكثير من أن تبدأ في الجزء السفلي من علبة الشوكولاتة".

 

وقال فرانكو الذي نُشرِت نتائجه عبر الإنترنت في المجلة الطبية البريطانية : " في حين يبدو أن الشوكولاتة لها فوائد للقلب, إلا أن هذه الفوائد لن تصمد أمام الطبيعة الغير صحية للكثير من الحلويات".

 

كتب فريق البحث : " وينبغي النظر في نسبة ارتفاع السكر والدهون الموجودة في الشوكولاتة المتوفرة تجارياً, والمبادرة للحد منها قد تسمح الاستفادة لتأثير الشوكولاتة المفيد ".

 

 

 

 

اقرا ايضاً :

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل القهوة مفيدة لمرضى السكر

بداية أود التوضيح أن القهوة غير مضرة لمرضى السكري عند تناولها باعتدال، وفي المقابل لم يتم ربط شرب القهوة بفوائد لمرضى السكري، فلا بأس من شرب القهوة باعتدال، مع ضرورة التأكيد على تجنب الإفراط في تناولها خصوصًا في حال المعاناة من اعتلال الأعصاب السكري، لأن الكافيين في القهوة قد يزيد من شدة أعراض اضطرابات الأعصاب.

 

يجدر الذكر أنه القهوة قد يكون لها دور في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، ولكن لم يتم تأكيد هذه الفوائد للقهوة حتى الآن، كما يجب الحرص على عدم وجود تعارض بين القهوة وبين الأدوية المستخدمة من خلال استشارة الطبيب، وفي حال المعاناة من مشكلة صحية أخرى بالتزامن مع مرض السكري، مثل ارتفاع ضغط الدم فينصح بالحد من استهلاك القهوة قدر الإمكان.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 19

في تغذية

هل البطاطا الحلوة مفيدة للقولون؟

يوجد العديد من الأطعمة التي تفيد في حالات المشاكل المتعلقة بالقولون، وقد يتسائل البعض هل البطاطا الحلوة مفيدة للقولون؟

 

يوجد العديد من فوائد البطاطا الحلوة للقولون، والتي يمكن توضيحها كما يلي:

  • خفض خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان القولون والمستقيم. حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي تعمل على إبطاء نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية ومنها التي تنمو في القولون.
  • تحسن عملية الهضم وانتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإمساك، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • حماية الخلايا المبطنة للأمعاء والحفاظ على صحتها وقوتها عن طريق الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تنتج عن تخمير الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان من قبل البكتيريا الموجودة في القولون.

تجدر الإشارة إلى أن تأثير البطاطا الحلوة لا يكون من مرة واحدة، بل يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي بصورة منتظمة من أجل الحصول على الفائدة المرجوة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 27

في تغذية

اعاني من النحافة ،وقمت بطحن الشوفان والفول السوداني والصويا والسمسم هل يمكنني اضافة بذور اكتان قصد التسمين هل الامر يفيد...

ليس هناك اي مشكلة بهذه الخلطة حاولي ايضا تنظيم مواعيد الوجبات و شرب ماء لا يقل عن لترين بالاضافة الى تمارين خفيفة و تناول وجبة خفيفة قبل النوم
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان