أخبار الطبي-عمّان

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم الشرياني واحد من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى باسم ”القاتل الصامت”، وذلك لأنه لا يوحي بأية عوارض مميزة، ويمكن أن يصاب به الشخص لسنوات عديدة قبل أن يتم تشخيصه طبياً. ويعتبر مرض الضغط واحد من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية يبلغ عدد الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم 1.3 بليون شخص حول العالم ويوجد معظمهم في الدول قليلة ومتوسطة الدخل. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أبرز مسببات الموت المبكر حول العالم.

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

إنّ المسبب الرئيسي وراء مرض السكري لا يزال غير معروف حتى يومنا هذا إلا أن هنالك العديد من العوامل التي قد تزيد من احتمالية إصابة المريض بمرض الضغط، منها عوامل يمكن تفاديها كتناول الأغذية غير الصحية الغنية بالصوديوم والدهون المشبعة، وعدم تناول الخضراوات والفواكه إضافةً إلى عدم ممارسة الرياضة والسمنة والتدخين وشرب الكحول. وعوامل أخرى لا يمكن السيطرة عليها، كوجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض الضغط، وإصابة المريض بمرض السكري أو اعتلالات الكلى.

في بحث جديد نُشر هذا الاسبوع في المجلة الطبية البريطانية (The BMJ)، اقترح الباحثون وجود علاقة بين زيادة استهلاك البطاطا والإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى البالغين.

الدراسة:

  • أخذ الباحثون البيانات من ثلاث دراسات أمريكية كبيرة، امتدت لأكثر من 20 عاماً وشملت الحميات الغذائية لـ 187,453 من الرجال والنساء.
  • ركّز فريق البحث على البطاطا بجميع أشكالها: المهروسة، المسلوقة، و رقائق البطاطا (الشبس)، و البطاطا المقلية. 
  • قام فريق البحث بالسيطرة على العديد من العوامل، بما في ذلك الوزن، حالة التدخين، ومستوى النشاط البدني، والعادات الغذائية الحالية.

 النتائج:

  • بعد السيطرة على العوامل السابقة، وجد الفريق أن تناول أربع حصص أو أكثر من البطاطا المهروسة أو البطاطا المسلوقة في الأسبوع كان مرتبطاً بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم، مقارنة مع أقل من حصة واحدة في الأسبوع. 
  • وجد الفريق أن استبدال حصة واحدة من البطاطا في الأسبوع مع جزء من الخضار غير النشوية كان مرتبطاً مع انخفاض كبير في ضغط الدم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

تفسير النتائج:

  • البطاطا من الخضار التي تمتلك مؤشر نسبة سكر في الدم أعلى من غيرها من الخضروات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم فقط بعد وجبة واحدة منها. وقد سبق ربط ارتفاع سكر الدم بزيادة الأكسدة، و تعطيل الخلايا البطانية، و حدوث الالتهابات، و جميعها يمكن أن تساعد في شرح مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي