أخبار الطبي. اقترحت دراسة حديثة ان المراهقين الذين يكون نظامهم الغذائي قليل الالياف هم لديهم احتمال مرتفع للاصابة بامراض القلب والسكري.

نظر الباحثون الى 559 مراهق تتراوح اعمارهم من 14 عام الى 18 عام ووجدوا انهم يتناولون يوميا بمعدل ثلث الكمية الموصى بها للالياف. وكانت فقط نسبة 1% من المراهقين قد تناولوا الكمية الموصى بها يوميا من الالياف وهي 28 غ للاناث و 38 غ للذكور.

المراهقون الذين لم يتناولوا الالياف بشكل كاف كان لديهم بطن بشكل اكبر ومستويات اعلى من عوامل الالتهابات في الدم. وكلا الحالتين هما عوامل رئيسية لامراض القلب والاوعية الدموية والسكري.

بينما وجدت الدراسة رابط بين تناول الالياف القليل و وجود هذه العوامل لدى المراهقين ولكنها لم تثبت السبب من وراء هذه العلاقة.

ووجد الباحثون ايضا ان النظام الغذائي قليل الالياف كان مرتبط مع زيادة مستويات الدهون في الجسم بشكل عام لدى الاناث دون الذكور.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

وينصح الباحثون المراهقين بتناول المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ولكن غير المطبوخة للاستفادة من الالياف بشكل اكبر.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

المصدر: healthday