أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة على عدم صحة الاعتقاد السائد بأن تناول المزيد من الفاكهه والخضراوات قد يُقلل من الرغبة في تناول الأطعمه ذات السعرات الحرارية العالية وأثبتت أن اضافة عصائر الفاكهه قبل الوجبات الرئيسية يُعزز من حالة الجوع وزيادة الوزن عند بعض المُشاركين في الدراسة .

خضع للدراسة 34 شخص تفاوتت حالة أوزانهم بين زيادة الوزن , فرط السُمنة وذوي أوزان طبيعية واكتسبوا بين 3.5 – 5 باوندات بعد التزامهم بنظام غذائي يعتمد الاكثار من تناول الفاكهه والخضراوات ولمدة ثمانية أسابيع حيث اعتمد المتطوعون على نظام غذائي اعتيادي يتكون من الجبنة والمعكرونة وبمعدل سعرات حرارية تراوح بين 785 – 821 سُعر حراري وعند بدء المتطوعين ذاتهم لوجباتهم الغذائية بالفاكهه الطازجة او المُجففة بلغت السعرات الحرارية المُستهلكة 678 سُعر حراري أما في حال شرب عصائر الفاكهه فبلغت السعرات الحرارية 891 سعر حراري مما يعني اكتساب 400 سعر حراري اضافي خلال ايام الدراسة ودون تأثر حالة الجوع والشعور بالشبع او فقدانهم للوزن وانما يزيد من صعوبة خسارتهم للوزن الزائد 

مما يؤكد أن تناول الخضراوات كالبروكلي , الجزر وغيرها لا يحد من الجوع كما ان اعتماد شرب عصائر الفاكهه يزيد من السعرات الحرارية ولا يحد من تناول المزيد منها من مصادر غذائية اخرى .

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

المصدر:   Reuters Health News