أخبار الطبي. أثبتت دراسات حديثة عدم صحة المُعتقد السائد بتساوي السعرات الحرارية على اختلاف مصادرها , اذ افترضت زيادة قدرة بعض الأطعمه والأنظمة لحرق السعرات الحرارية وانقاص الوزن مُقارنة بأخرى .

خضع ما يُقارب 21 شخص بالغ للدراسة فقدوا ما يُقارب 10 – 15 % من اوزانهم اعتماداً على نظام غذائي يتركب من 45 % كربوهيدرات , 30 % دهون و 15 بروتين وفي هذه الدراسة تم تحديد ثلاثة أنظمة غذائية لاتباعها لمدة شهر واحد لكل منها كالتالي :

- نظام غذائي قليل الدسم يتألف من الحبوب الكاملة , الفاكهه والخضراوات حيث تُكتسب 60 % من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات , 20 % من الدهون وما تبقى من البروتينات .

- نظام غذائي قليل السكريات يتألف من الحبوب المُعالجة , الخضراوات , البُقول والدهون الجيدة , حيث تُكتسب 40 % من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات , 40 من الدهون وما تبقى من البروتينات .

- نظام غذائي قليل الكربوهيدرات حيث تُكتسب 10 % من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات , 60 % من الدهون و 30 % من البروتين .

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

استهلك الافراد الخاضعين للدراسة السابقة ما يُقارب1600سُعر حراري يومياً في كل نظام غذائي وتم حساب السعرات الحرارية التي تم حرقها, فكان حرقهم 300 سعر حراري أكثر عند اتباعهم للنظام الغذائي قليل الكربوهيدرات مُقارنة بالنظام الغذائي قليل الدسم , اضافة الى حرقهم ل 150 سُعر حراري أكثر عند اتباعهم لنظام غذائي قليل السكريات مُقارنة بالنظام الغذائي قليل الدسم .

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

المصدر: webmd