أخبار الطبي. قال باحثون ان الكرفس معروف بخصائصه الغذائية كما ان الجزر يساعد في تقوية ولكنهما قد يساعدا في الحماية من سرطان القولون.

اوضح الباحثون ان مضادات اكسدة موجودة في الجزر والكرفس تدعى لتيولين  luteolin قادرة على منع مسار اشارات الخلية الضرورية في نمو سرطان القولون.كما وجد ايضا في زيت

الزيتزن والفلفل الاخضر والزعتر والنعنع واكليل الجبل والبابونج.

لكن العديد من الابحاث يجب اجراؤها لمعرفة فعالية اضافة لتيولين الى ادوية مضادات السرطان.

ابحاث مخبرية سابقة كشفت عن خصائص مضاد الاكسدة اللتيولين المضادة للسرطان، ولكنها لم تكن دقيقة ومحددة.

ولكن الدراسة الحديثة اظهرت ان المركب يمنع مسار اشارات الخلية لعامل النمو شبيه الانسولين IGF و PI3K وكلاهما مهم نمو خلايا سرطان القولون.

سرطان القولون هو ثاني سبب للوفاة بسبب السرطان في الغرب، وخلايا سرطان القولون تعرف باحتوائها على مستويات عالية من IGF و PI3K مقارنة بانسجة القولون الطبيعية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ويعتقد الباحثون بان هذه قد تكون جزء من الطريقة التي تسمح بالنمو العشوائي للخلايا السرطانية وبالتالي نمو السرطان سريعا.

وجد ان اللتيولين قادر على منع افراز IGF II من خلايا سرطان القولون، وهذا يؤدي الى توقف الخلايا السرطانية من الانقسام مما يؤي الى وفاة الخلية.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

المصدر: dailymail