أخبار الطبي - كشفت دراسة جديدة مزيد من الفهم حول تأثير اوميجا 3 الدهني على وظائف المخ عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب نَقْصِ الانْتِباهِ معَ فَرْطِ النَّشَاط attention deficit hyperactivity disorder )

(ADHD) .

بحثت الدراسة الآثار هذه الأحماض الدهنية على مهارات التعلم ، ومدى الانتباه والذاكرة وفترة رد الفعل والسلوك من 150 طفل مع ADHD على مدى 12 أسبوعا.

وتوجد الأحماض الدهنية اوميغا 3 في المأكولات البحرية، لا سيما الأسماك. هناك أدلة متزايدة على أن عدم وجود هذه الأحماض قد يرتبط مع المشاكل التنموية مثل (ADHD) اضْطِرابُ نَقْصِ الانْتِباهِ معَ فَرْطِ النَّشَاط و الذي هو مشكلة صحية عقلية شائعة تؤثر على حوالي 12 في المائة من الأطفال.

الباحث الدكتور " أليكس الكولي " يقول : "ADHD ، مثل هذا الاضطراب شائع . وهذه الدراسة ستكون خطوة هامة في التحقق من صحة الادعاءات بأن اوميجا 3 الدهنية لها تأثير مباشر على الإدراك، وكذلك السلوك".

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط

حالياً ،العلاج الأكثر شيوعا وصفه لADHD هو دواء منبه. ولكن في السنوات الأخيرة تم توسيع العلاجات البديلة ، و لاحظ الباحثون زيادة في استخدام اوميجا 3 الدهنية.

والأطفال الذين يشاركون في الدراسة سوف يكملوا اختبارات التعلم والسلوك في الأسبوع الأول و الرابع و الثاني عشر من الدراسة. وخلال هذا الوقت يعطى الأطفال المكملات الغذائية إما أحماض أوميغا 3 الدهنية أو وهمي (مع عدم وجود المادة الفعالة ). الآباء والأمهات للأطفال والمعلمين سوف يشاركوا ايضا برصد وتقييم سلوك الطفل .


المصدر: Science Daily

خطر نقصان فيتامين د  على النفس و الأعصاب في الأردن