أخبار الطبي-عمّان

ما هو السلس البولي ؟

السلسٌ البولي هو من أحد الإضطرابات التي تصيب الجهاز البولي وتحديداً المثانة البولية وينتج عنه التبول السريع أو الاإرادي حيث يفقد المصاب القدرة على التحكم بخروج البول. وفي معظم الحالات هو عرض مرتبط بالعديد من الأمراض و الإضطرابات.
- يُرجح ان سبب الإصابة بهذه المشكلة هو حدوث إختلال في كفاءة أداء العضلات الملساء المبطنة لجدار المثانة بحيث تكون مرتخية أكثر من اللازم وعليه فإن القيام بأي مجهود يؤثر عليها يؤدي الى التبول السريع.
- يُعد سلس البول من الإضطرابات التي تحدث بكثرة في الإناث تحديداً حيث وجدت الإحصائيات الطبية ان عدد الإناث اللواتي يصبن بهذه المشكلة يفوق الضعف من عدد الذكور.

ما هي أنواع السلس البولي ؟

1. سلس البول التوتري (Stress Incontinence):

حيث يحدث تسرب لكمية قليلة من البول عند الكحة/السعال، الضحك، رفع جسم ثقيل، أو أي شيء يسبب زيادة الضغط على المثانة فيؤدي إلى تسرب البول. و تظهر المشكلة بوضوح عند امتلاء المثانة بالبول، ويعتبر أكثر أنواع سلس البول الذي يصيب السيدات خاصة بعد الولادة و في سن انقطاع الطمث. و يحدث نتيجة ضعف عضلات منطقة الحوض التي تقوم بدعم المثانة.

2. سلس البول الإلحاحي (Urge Incontinence):

حيث يحدث تسرب لكمية كبيرة من البول فجأة دون سابق إنذار و دون أي سبب واضح. تشعر السيدة فجأة بالرغبة في التبول ولكنها قد لا تستطيع التحكم به فيتسرب البول منها قبل وصولها إلى الحمام، و يحدث أثناء النوم نتيجة انقباض فجائي لاإرادي للمثانة.

3. سلس البول الوظيفي (Functional Incontinence):

حيث يحدث في كبار السن بسبب إصابتهم بمرض يعوق وصولهم إلى الحمام عند الحاجة للتبول وعدم وجود شخص يساعدهم في الوصول للحمام، أو فقده للإدراك بالوقت نتيجة تقدم السن و الشيخوخة، مثل عدم القدرة على الحركة و الجلوس على كرسي متحرك، أو الإصابة بالألزهايمر.

4. سلس البول الفيضي (Overflow Incontinence):

 في تلك الحالة لا يحدث تفريغ كامل للمثانة من البول أثناء التبول وبذلك يتبقى دائما كمية كبيرة من البول في المثانة دائما مما يؤدي إلى تسرب كمية صغيرة من البول كل فترة نتيجة امتلاء المثانة. و يحدث نتيجة ضعف عضلات المثانة (نتيجة مرض عصبي أو مرض السكر)، أو انسداد الإحليل (نتيجة حصوات أو ورم). و هذا النوع من سلس البول نادرا ما يصيب السيدات.

5. سلس البول المختلط (mixed incontinence):

حيث يحدث سلس البول التوتري و الإلحاحي معا.

كنت عايزه اعرف شرح التحاليل دي

6. سلس البول المؤقت (Transient incontinence):

حيث يكون تسرب البول مشكلة مؤقتة نتيجة بعض الأدوية، أو التهاب المسالك البولية، أو إمساك شديد، و بمجرد انتهاء السبب ينتهي تسرب البول و يعود المريض إلى طبيعته.

- تعتبر السُمنة المفرطة من عوامل السلس البولي المهمة وفي دراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما للطب الباطني (JAMA Internal Medicine) تقول أنّ جراحة إنقاص الوزن قد تساعد في تقليل سلس البول لدى الأشخاص البدينين جدا.

● درس الباحثون 2,458 مريضا يعانون من السمنة المفرطة وقاموا بإجراء جراحة لعلاج البدانة لمعرفة ما إذا كان السلس البولي قد عولج بعد العملية، وكان أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين من النساء، وأكثر من نصفهم تبلغ أعمارهم 47 عاما على الأقل.

● نحو 80% من المرضى، أو1,987 شخص، خضعوا لتقييمات المتابعة.

● قبل الجراحة، ذكرت حوالي 49% من النساء إصابتها بسلس البول. وبعد سنة واحدة، فقدت النساء في المتوسط ​​نحو 30% من وزن الجسم، حينها أبلغت حوالي 18% فقط عن أعراض سلس البول. وبعد ثلاث سنوات، كان معدل سلس البول قد ارتفع مرة أخرى ارتفاعا طفيفا، الى نحو 25% ويُعزى ذلك إلى ربما استعادة بعض الوزن الذي خسروه في البداية.

الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية

● قبل الجراحة، ذكر ما يقارب من 22% من الرجال مشاكل سلس البول. وكان الرجال قد فقدوا في المتوسط ​​27 % من وزن الجسم بعد سنة واحدة من العملية، عندها ذكر حوالي 10% فقط مشاكل السلس البولي. وبعد ثلاث سنوات، كانوا تقريبا 12%.

- جراحة تخفيف الوزن خيار مُرجّح فقط لمن يعانون من السمنة المفرطة إلى جانب أمراض أُخرى كالسكري وإرتفاع ضغط الدم وذلك لما لها من آثار كبيرة على تحسين الصحة العامة وظروف مرض السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، والدهنيات وتوقف التنفس أثناء النوم. وبما أنّ فقدان الوزن هو علاج مؤكد لسلس البول يُضاف إلى هذه القائمة علاجهم من هذه الحالة المرضية المزعجة.

اقرأ أيضاً:
ما هو السلس البولي؟ (فيديو)
السلس البولي عند النساء
دور العلاج الطبيعي في السلس البولي
علاج جديد للسلس البولي

المصدر:
JAMA Internal Medicine: Urinary Incontinence Before and After Bariatric Surgery
reuters: Weight-loss surgery may help curb urinary incontinence

موقع الطبي:
انواع السلس البولي
السلسٌ البولي