أخبار الطبي . وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) على التطبيق التسويقي لدواء تخثر الدم  فوراباكسير( vorapaxer ) الفعال في الوقاية من الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية للمرضى المصابين مُسبقاً بالنوبات القلبية دون ثبوت أية اصابة بالسكتة الدماغية .

اشار الاخصائيون انه تم ايقاف العمل بالدواء التجريبي عام 2011 لاعتقادهم ان العقار الدوائي الجديد لم يكن مناسبا لعلاج المرضى المصابين بالسكتة اذ يزيد فرصة الاصابة بالنزيف.

استمرت الشركة المصنعة في اجراء دراسة سريرية وتميزت لكونها من اكبر الدراسات التي اجريت على ادوية القلب للمصابين بالنوبة القلبية او انسداد شرايين القدم , وتم استبعاد المرضى الذين اصيبوا بالسكتة الدماغية من الدراسة.

سعت الدراسة الى تحديد امكانية استخدام العقار الدوائي ( فوراباكسير ) في الحد من الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لفئة محدودة من المرضى وتقييم سلامة استخدامه فيما يتعلق باحتمالية حدوث النزيف .

على الرغم من وجود نتائج مختلطة لتأثير العقار الدوائي الا انه تمت الموافقة عليه على فئة محدودة من المرضى وذلك بسبب احتمال الاصابة بالنزيف المرتبط باستخدامه .

مرحبا امي مريضة ضغط دم مرتفع ولديها مخزون سكر ودهون ثلاثية وكولسترول واملاح تاخذ ادوية لكل هذى الامراض نحنا في لبنان لم يعد هناك ادوية في الصيدليات هل هناك مشروبات تنزل الضغط والاملاح مع العلم انها تاخذ دواء در البول اذ لم تاخذه لا تدخل الحمام مع العلم ان الكلى سليمة والقلب سليم

أسئلة وأجوبة حول قسطرة القلب

المصدر : Reuters