أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان دواء السكري شائع الاستخدام  الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج قد يكون لديه فعالية في الحماية من امراض القلب.

اظهر الباحثون في الدراسة ان الميتفورمين يساعد في زيادة قدرة القلب على الضخ و تحسين توازن الطاقة و تقليل تراكم الدهون والحد من فقدان خلايا القلب من خلال موت الخلايا المبرمج.

حيث اظهرت الدراسة على الفئران باعطائهم الميتفورمين لفترة زمنية طويلة ( سنة كاملة ) ان تأثير الدواء على صحة القلب كان مستمرا وقاموا بمقارنة النتائج مع حيوانات اخرى تم علاجها باستخدام دواء اخر للسكري والتي لم تظهر اي آثار ايجابية على القلب.

اوضح الباحثون بان ادوية السكري قد اثبتت العديد من الاثار الجانبية للمرضى المصابين بامراض القلب , حيث تم سحب دواء روزيغيلتازون بسبب اثاره الجانبية على القلب. كما ان الميتفورمين قد يكون له اثار جانبية في بعض الاحيان خاصة للمرضى المصابين بالفشكل الكلوي.

وقال الباحثون بان هذه النتائج تعزز استخدام دواء الميتفورمين في علاج السكري كما يأمل الباحثون بالبدء باجراء دراسات سريرية لتعزيز نتائج هذه الدراسة.

السلام عليكم اشعر بنبظات القلب متسارعة واحيانآ اشعر بتوقف النبض ورجوعه لمده ثانية وفقدان التوازن واحيانا شعور بتدفق وكأنها مياه التي اسمعها في المعده في جهة الصدر اليسرى مع العلم ذهبت لطبيب وطلب مني تخطيط قلب وتحليل الغدة الدرقية وصورة ايكو وقال لي انك بخير

المصدر: medicalnewstoday

مرض «رينود» يصيب الأطراف في فصل الشتاء