أخبار الطبي.اظهر باحثون انه باتباع حمية ذات الكربوهيدرات القليلة او ذات الدهون القليلة للتخلص من دهون البطن قد يحسن من وظائف الاوعية الدموية.

الدراسة شملت 60 رجل وامرأة معدل اوزانهم عن 215 رطل وتم اشراكهم بحمية غذائية قليلة الدهون او حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات والتي زودتهم بالكمية نفسها من السعرات الحرارية يوميا , وقام المشاركون بممارسة التمارين الخفيفة.

وقام الباحثون بتقييم وظائف الاوعية الدموية للمشاركين في بداية ونهاية مدة الدراسة.

خلال الدراسة , المجموعة التي اتبعت الحمية ذات الكربوهيدرات قليلة خسروا من وزنهم بمعدل 28.9 رطل بينما كان معدل خسارة الوزن للمجموعة الثانية 18.7 رطل. وكلما فقد الشخص المزيد من دهون البطن , اصبحت الشرايين لديهم افضل من حيث القدرة على الانبساط عند الحاجة للسماح بتدفق الدم بحرية اكثر.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة اظهرت ان مقدار التحسن في الاوعية الدموية كان مرتبط مباشرة لكمية دهون البطن التي فقدها الشخص بغض النظر عن نوع الحمية الغذائية المتبعة.

ارتفع الضغظ١٤٢/٩١ثم ساعات نزل ١٠٦/٦بعد زادونزل ٨٣/٥٦بعد ارتفع بعدجاالم مثل الشوك فوق صدر وتحت قلب وضيق في حلقي تنفس الم كتف تنمل خفيف ف اليد لايسر نبض القلب في٨٥ استمر الليل و صباح مافي الم ومشيت مسافةطويلةلايوجدالم لكن الصغط ١١٠/٦٧ هذي اول مره عمري ٦٥مرض ضغط المرتفع حبوب تابوفان ٨٠ وحبوب لوديبام ٥

واوضحوا بان هذه المعلومات مهمة وذلك لوجود قلق بان الحمية ذات الكربوهيدرات القليلة – مما يعني تناول المزيد من الدهون – قد يكون له اثر ضار على صحة القلب والاوعية الدموية. حيث اظهرت هذه النتائج عدم وجود اي اثر ضار من هذا النوع من الحميات الغذائية.

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء

المصدر: healthday