أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الحصول على حقن يومية من التيريباراتايد يقلل وبشكل واضح من احتمال حدوث ارتخاء في ضغط عظام السويقة على مدار عام بعد اجراء الجراحة لتصحيح الانزلاق الفقاري التنكسي للنساء المصابات بهشاشة العظام بعد انقطاع الحيض.


وقام الباحثون باجراء دراسة على 62 امرأة مصابة بهشاشة العظام وتم تشخيصهن بالانزلاق الفقاري التنكسي واللاتي خضعن لازالة الضغط والاندماج الخلفي الجانبي لمستوى او اثنين مع اجراء زراعة  موضعية للعظام .


وتم تقسيم المريضات الى ثلاثة مجموعات: مجموعة للحصول على 20 مايكروغرام من حقن التيريباراتايد يوميا لعشرين مريضة , ومجموعة حصلت على البيسفوسفونات ( 2.5 مغ ريزيدرونات يوميا لعشرين مريضة ) ومجموعة للسيطرة لم تحصل على اي علاج لهشاشة العظام وتضمنت 22 مريضة.


الم مشابه للتنميل و ليس في العظم او العضلات كما وجدت بقعة زرقاء في منطقة الفخد ما هو سبب الالم و ما هو تخصص الطبيب المسؤول؟

وتم تقييم المريضات سريريا وباجراء التصوير الاشعاعي بعد 12 شهر من اجراء الجراحة,وجد الباحثون ان احتمال ارتخاء الضغط على السويقة كان من 7% الى 13%  في المجموعة التي حصلت على حقن التيريباراتايد بينما كانت نسبته 13-26% في المجموعة التي حصلت على دواء الريزيدرونات وبنسبة 15-25% في مجموعة السيطرة.


وبهذا فان احتمال ارتخاء ضغط السويقة عند استخدام حقن التيريبراتايد كان اقل وبشكل واضح مقارنة باستخدام الريزيدرونات او عدم استخدام اي علاج.

آلام  الظهر  والعمود  الفقري أكثر الأمراض انتشاراً

المصدر: Health Day NEWS