لا تجعل الفيسبوك يفعل بك ذلك

لا تجعل الفيسبوك يفعل بك ذلك

 

أخبار الطبي-عمّان
معظمنا من مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك - Facebook"، هذا الموقع يتيح لنا فرصة التواصل مع الأصدقاء ومشاركتهم أخبارهم وأحداث حياتهم ورؤية صورهم، يبدو أنّ لا مشكلة في ذلك، و لكن يرى الباحثون من جامعة هيوستن أنّ المشكلة تكمن في قضاء وقت طويل على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك - Facebook" ، حيث يجعلنا هذا الوقت الطويل نخرج من دائرة التواصل إلى دائرة المقارنة بين ما يحدث في واقع حياة الشخص مع ما يراه من أحداث و إنجازات للآخرين التي يمكن أن تُلقي بنا في نهاية المطاف إلى أعراض مرض الإكتئاب
نُشرت نتائج الدراسة في إحدى مجلات علم النفس وهي (Journal of Social and Clinical Psychology).
الدراسة الأولى انطوت على 180 مشارك  وجدت أن الوقت الذي يقضيه الشخص على الفيسبوك مرتبط بوصوله إلى أعراض اكتئابية وذلك  في النساء والرجال . ولكن في الرجال فقط، وجد الباحثون أن المقارنات الإجتماعية التي يجريها الفرد على الفيسبوك تؤثر على هذا الرابط.
في الدراسة الثانية، التي انطوت على 152 مشارك، توصل الباحثون إلى نفس النتيجة التي تربط بين الوقت الذي يُقضى أمام موقع الفيسبوك وأعراض الإكتئاب ولكن هذه المرة لم يكن هناك فرق بين الرجال والنساء عند الحديث عن المقارنات الإجتماعية وتأثيرها في هذا الرابط.
لا شك أنّ هذه النتائج توحي أن الانخراط في المقارنات الاجتماعية على مواقع وسائل التواصل الاجتماعية قد تجعل الناس يشعرون أسوأ مما كانت عليه عندما كانوا يقومون بهذا التواصل وجها لوجه.
ومما يجعل الفيسبوك بئية خصبة للمقارنات الإجتماعية التي تودي بالفرد إلى طريق الإكتئاب هو أنّ الناس يميلون لنشر الأمور الجيدة التي تحصل لهم على مواقع التواصل الإجتماعية مما يجعل المتصفح لهذا الكم من الأمور الجيدة التي تحصل للناس يشعر بالسوء تجاه حياته الخاصة التي قد تشوبها بعض الشوائب.
الاستخدام المعتدل لمواقع التواصل الإجتماعية قد تقيك شر الوقوع ضحية المقارنات الكثيرة والدخول في دوامة عدم الرضى عن النفس وبالتالي الإكتئاب.
للمزيد:

 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة النفسية

سؤال من ذكر سنة

في الصحة النفسية

أظن أن أخي مريض بالاكتئاب ذلك لتمسكه الواضح بالمنزل فهو يحب الابتعاد على الآخرين يجلس بالساعات أمام النت وعند محاولة...

التشخيص لا يتم الا بعد تقييمه ورفضه للخروج والطبيب مؤشرات غير مريحه اذا استمر بالرفض تقوم النت مع احد والديه بمراجعة طبيب نفساني واطلاعه على التفاصيل وهو من يحدد لكم التصرف المناسب

سؤال من ذكر سنة

في الصحة النفسية

إذا كان الشخص يشعر بالحاجة للتواصل الجسدي مع النساء، و يرغب بشدة في معانقة و احتضان كل امرأة يراها، فهل...

إن زيادة الرغبة الجنسية عبارة عن اضطراب يعود لأحد الأسباب التالية:

  • تناول أدوية معينة خاصة أدوية علاج مرض الباركنسون.
  • إصابات الدماغ.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية خاصة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الهوس.
  • التوتر والقلق.
  • الاكتئاب.
  • التعرض لصدمة معينة.
  • معتقدات خاطئة حول الحب والجماع.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • اضطرابات وأمراض عقلية.
  • اضطراب الاستثارة التناسلية المستمر.
  • الإدمان الجنسي.

ويمكن السيطرة على ذلك من خلال مقاطعة الرغبة الجنسية ومحاولة الانشغال بأي شيء آخر، تفريغ الطاقة بشيء إبداعي مثل المشي أو الركض أو الطبخ أو اليوغا وغيرها، تحسين العلاقات العاطفية، استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول أي علاج معين.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
أعراض الزهايمر المبكرة أسباب ضمور المخ رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان