يعتبر الشيب او الشعر الابيض  مظهر من مظاهر التقدم بالعمر .

اخبار الطبي.اظهر باحثون انهم وجدوا المسبب الرئيس والعلاج للشعر الابيض وقد يساعد العلاج ايضا الاشخاص المصابين بالبهاق وهي حالة تتسبب في فقدان الصبغة في مناطق من الجلد.


ومن المعروف ان الشعر يتحول للرمادي بسبب التراكم الطبيعي لبيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشعر والتي تسبب عملية التأكسد(oxidative stress ) وتغير لون الشعر الى الرمادي.


انا عندي 17 سنه بس من صغري القطنية وجعاني اوي وروحت لدكتور اداني كريم بس معملش حاجه معايا

اما الاشخاص الاصغر عمرا فهناك انزيم يسمى كاتالاز يحطم بيروكسيد الهيدروجين الى الماءوالاكسجين. الا ان مستويات هذا الانزيم قليلة وبانخفاض مستويات انزيم MSR  نوع A و B والتي تصلح تلف بيروكسيد الهيدروجين مما يتسبب في تحول الشعر الى رمادي مع التقدم في العمر.


وعند النظر الى مجموعتين من الاشخاص المصابين بنوعين من البهاق الاول يدعى البهاق المقطعي والاخر غير المقطعي وجد الباحثون ان كلا النوعين ينتج عن الاجهاد التأكسدي(oxidative stress ).
 

وعن طريق وضع علاج موضعي باستخدام مادة PC-KUS فان الباحثين استطاعوا علاج الجلد ورموش العيون غير الملونة للاشخاص المصابين بالبهاق.


الأمراض الجلدية وعلاجها

واوضح الباحثون انه لسنوات عديدة  ظهرت الكثير من العلاجات لاخفاء الشعر الرمادي الا انهم بهذه الدراسة استطاعوا ان يجدوا علاج جذري لهذه المشكلة.