الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية: الطبي أنموذجاً

الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية: الطبي أنموذجاً

مع بدء ثورة الذكاء الاصطناعي في مطلع الألفية، اقتحمت تطبيقاته حياتنا اليومية، لتذهلنا بقدراتها الذكية وخدماتها. وباتت هذه التقنية جزءاً واقعاً في حياتنا، نراها في أجهزتنا المحمولة، وفي جميع أجهزتنا الإلكترونية الأخرى.

 وتساهم هذه التقنية في حياتنا بعدة طرق، منها:

  • تعزيز عمليات الأتمتة الصناعية.
  • تعزيز الأمن.
  • الحد من التحديات البيئية.
  • محاكاة مختلف سلوكيات ومهام البشر.

لكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه في ظل الظرف الوبائي الذي يمر به العالم أجمع الآن هو: هل يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تؤدي دوراً مهماً وحقيقياً وفاعلاً في مجال الرعاية الصحية والطبية؟ وهل تستطيع هذه التقنيات توفير الجهد في القيام بالعديد من الإجراءات الطبية، وتقديم الاستشارات الطبية، وتشخيص الأمراض؟ 

وللإجابة السؤال أعلاه سنلقي الضوء على تجربة منصة الطبي للاستشارات الطبية الإلكترونية، والتي يمكن اعتبارها واحدة من أهم التجارب المتميزة على الصعيد المحلي والعربي في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لخدمة المرضى وتسهيل الوصول للأطباء. 

تجربة الطبي في استخدام الذكاء الاصطناعي

يمتلك موقع الطبي (بالإنجليزية: Altibbi) باعاً طويلاً في تقديم خدمات الرعاية الصحية، وطرح المعلومات الطبية عبر الإنترنت باللغة العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما يحتوي موقع الطبي على ملايين المقالات والصفحات الطبية الأخرى، بالإضافة إلى أكثر من 3 ملايين استشارة طبية. وتزخر منصة الطبي بكمية هائلة من البيانات المتنوعة والتي تحفظها الشركة في قواعد بياناتها؛ إذ تعد مورداً بالغ الأهمية لتطبيقات أكثر ذكاءاً. 

للمزيد: خدمة استشارات طبية جديدة يقدمها موقع الطبي

وقد عملت منصة الطبي منذ حوالي العام على توظيف التعلم الآلي (بالإنجليزية: Machine Learning)، وهو أحد أكثر أشكال الذكاء الإصطناعي شيوعاً، توظيفاً فعالاً في هذه التطبيقات. ويهدف التعلم الآلي في جوهره لبناء أنظمة حاسوبية قادرة على التعلم والتفكير من تلقاء نفسها، بالاعتماد على خبرات سابقة دون أن تتم برمجتها على ذلك بشكل تقليدي. فعلى سبيل المثال، يمكن تدريبها على استخدام معلومات المرضى الإلكترونية (بالإنجليزية: Patient Health Records) بما تحتويه من تشخيصات، وأدوية، وعلاجات لاستخراج أنماط مختلفة من المعلومات واستنتاج معرفة مفيدة. 

كما تلعب آليات التعلم العميق (بالإنجليزية: Deep Learning)، ومعالجة اللغة الطبيعية دوراً لا غنى عنه في معالجة بيانات الطبي في كثير من التطبيقات. 

وسندرج أدناه أبرز الخدمات التي تقدمها منصة الطبي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي:

 يوجه الطبي المريض الى الطبيب المختص وفقاً لحالته

إن من أكثر الأسئلة شيوعاً لدى المرضى هو سؤال (أي طبيب مختص سأزور؟)، ولأن الرعاية الأولية تقع في صميم خدمات الطبي، فإن مسؤولية الأطباء المتواجدين عبر منصة الطبي هي توجيه المريض إلى الطبيب المتخصص وفقاً لحالته، ويتم اتخاذ هذا القرار بسهولة من قبل أطباء الطبي مباشرةً بعد الاستشارة الطبية مع المريض. 

ومع ذلك، يستقبل الطبي آلاف الأسئلة يومياً؛ مما يجعل العملية تستغرق وقتاً طويلاً للغاية، وقد تكون غير دقيقة. لذا؛ ارتأت الشركة تطوير واستخدام نظام تصنيف آلي يمكنه توفير الكثير من الوقت والجهد للعاملين في المجال الطبي، حيث يهدف لتصنيف الاستشارات الطبية إلى التخصص الطبي الصحيح بدقة تصل إلى 85 %. 

ومما يثير الإهتمام، أن هذا النموذج الآلي مبني على خوارزميات تطورية، تحاكي في طريقة عملها السلوك الاجتماعي لأسراب الطيور.

يساعد الطبي الاطباء في تشخيص الامراض

تهتم منصة الطبي بمساعدة أطبائها باتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب عند تشخيص الأمراض. ويعد التشخيص (بالإنجليزية:Medical Diagnosis) هو خدمة أساسية يقدمها وكلاء الرعاية الصحية لتحسين صحة المرضى. ومع ذلك، فإن أخطاء التشخيص يمكن أن تؤدي إلى معالجة المرضى بشكل غير صحيح أو في وقت متأخر؛ مما  قد يتسبب في ضرر بالغ لهم. 

أما أنظمة التشخيص بمساعدة الكمبيوتر، فهي طرق ذكية تسعى لمساعدة الأطباء في اتخاذ القرارات الصحيحة، والحد من إمكانية حدوث الأخطاء الإدراكية. وبناءً على ذلك، قام فريق علم البيانات في الطبي ببناء نموذج تعلم آلي للتنبؤ بتشخيص حالات المرضى المحتملة بناءً على الأعراض الموثقة في بياناتهم الإلكترونية، وأسئلة المرضى. وقد ساعد ذلك الأطباء في اتخاذ التشخيصات الصحيحة بدقة تعادل 84.9 %.

يمكن تحميل تطبيق مشخص الطبي من خلال غوغل بلاي.

أين مكان بيع جهاز الموبيوس( هو ببساطة جهاز ألتراساوند صغير) ؟

يساعد الطبي الاطباء في كتابة التوصيات الطبية تلقائياً

 تسعى منصة الطبي أيضاً لتفعيل تطبيقات إنشاء النصوص (بالإنجليزية: Natural Language Generation). ويعد  التنبؤ التلقائي بالكلمة التالية هو تطبيق لإنشاء النص بشكل أوتوماتيكي من قبل الآلة، حيث تقوم الآلة بتوقع الكلمة التالية أثناء قيام المستخدم بالكتابة بهدف تقليل احتمال حدوث أخطاء إملائية، وتوفير وقت الكتابة. 

ومن هنا، يقوم الطبي بمساعدة الأطباء أثناء كتابة التوصيات الطبية من خلال اقتراح الكلمة التالية المحتملة، إذ أن كتابة مثل هذه المعلومات بشكل متكرر قد يستهلك الكثير من الوقت المتاح للأطباء. لذلك، تم بناء نموذج تعلم عميق (بالإنجليزية: Deep Learning Model) بالاعتماد على التوصيات الطبية، وبما تحتويه من ملاحظات للمرضى، أو أدوية وعلاجات موصوفة لهم.

يقدم الطبي الاستشارات الطبية الصوتية بجودة عالية

تعد المحافظة على جودة عالية للاستشارات الطبية الصوتية هي إحدى أهم أهداف الطبي. ومن هذا المنطلق، قام الطبي بإنشاء نموذج تعلم ذكي للتنبؤ بجودة الاستشارات الصوتية. ويعتمد بناء هذا النموذج على آليات التعلم العميق، وعلى اندماج نموذجين فرعيين لهما الدور التالي:

  •  يقوم الأول بتحليل الإشارات الصوتية (بالإنجليزية: Signal Processing)، واستخراج الصفات الترددية والطيفية لتحديد المشاعر (بالإنجليزية: Sentiments).
  • يقوم الثاني بتحويل الإشارات الصوتية إلى نصوص، ثم تحليلها لاستخراج صفات جديدة (بالإنجليزية: Features) للتنبؤ بالجودة. 

وقد أظهر النموذج المستحدث أداءً أفضل من الطريقة التقليدية المتبعة من قبل في موقع الطبي.

وأخيراً، كان هذا طرح لبعض ما تقوم به منصة الطبي لتطبيق آليات التعلم الآلي والذكاء الإصطناعي لتقديم أفضل الخدمات والحلول لكل من المرضى والأطباء. وللمزيد من التفاصيل التقنية للأعمال التي يطورها فريق علم البيانات في مجال الذكاء الصناعي وتطبيقاته في الرعاية الصحية، يمكن للقارئ الاطلاع على الأبحاث العلمية التي تم نشرها مؤخراً من قبل الطبي في عدد من المجلات العالمية المحكمة من خلال الضغط على الرابط.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

ذات صلة :
خدمات الرعاية الصحية عن بعد حالات طبية مناسبة للرعاية الصحية عن بعد الأطراف الاصطناعية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان