كما هو شائع، إن مرض السكري يؤثر على العديد من أعضاء الجسم بشكل سلبي في حال عدم السيطرة عليه، ومن ضمنها الجهاز التناسلي، حيث أنه قد يتسبب بالضعف الجنسي عند الرجال والنساء أيضاً، ولكن قد تم تسليط الضوء بشكل أكبر على مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجال، متناسين أن النساء المصابين أيضاً قد تتم إصابتهم به. سنتعرف في هذا المقال على العلاقة ما بين مرض السكري والضعف الجنسي لدى النساء، وكيف يمكن الوقاية منه.

المشاكل الجنسية المرتبطة بمرض السكري عند النساء

من المشاكل الجنسية التي تصاب بها مريضات السكري ما يلي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية (بالإنجليزية: Libido).
  • انخفاض الشعور بالمتعة الجنسية: عندما يكون مستوى السكر في الدم غير مسيطر عليه، فإنه يسبب تلف خلايا الأوعية الدموية الدقيقة المغذية للأعصاب ومع مرور الوقت، وزيادة الجلوكوز في الدم يبدأ في تدمير المايلين - وهو البروتين الذي يغطي الأعصاب، بالتالي يسبب تلف تلك الأعصاب نتيجة لنقص التروية الدموية، ما ينتج عنه في النهاية ضعف في الإحساس بلذة النشوة أو الرعشة التي تحدث نتيجة تقلص عضلة الرحم لدى المرأة عند ممارسة الجماع.

كذلك يسبب السكري الاعتلال العصبي اللاإرادي والذي يؤثر على الأعصاب في المعدة، والمسالك البولية، وأعصاب الحوض المسؤولة مباشرة عن التحفيز الجنسي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

  • جفاف المهبل (بالإنجليزية: Vaginal Dryness)، وهي من أكثر المضاعفات شيوعاً بين النساء المصابة بالسكري، وتنتج هذه الحالة بسبب عدم إفراز المادة اللزجة التي تسهل عملية الجنس مع الرجل بسبب الالتهابات التي تصيب المهبل نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والأنسجة المهبلية، والتغيرات الهرمونية.

لعلاج المشكلة يمكن استخدام المزلقات المهبلية (بالإنجليزية: Vaginal Lubricant)، التي يمكن استخدامها دون وصفة.

كما أن الجفاف المهبلي قد يسبب الشعور بالألم الشديد أثناء الجماع، مما ينتج عنه انخفاض الشعور بلذة الرعشة والشعور بالاكتفاء الجنسي، الأمر الذي يؤثر على العلاقة الزوجية وما يتبعها من مشاكل اجتماعية. الكثير من النساء لا يدركن أن هذه المشاكل قد تكون من مضاعفات مرض السكري.

  • الالتهابات المهبلية (بالإنجليزية: Vaginal Infection)، مثل التهاب المهبل الفطري، أو الإصابة بالتهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection or UTI)، تسبب أعراض تجعل الجماع مؤلماً وغير مريح.

إضافة إلى المشاكل المذكورة سابقاً، يعد مرض السكري وطرق علاجه من الأمور التي قد تسبب الاكتئاب للمرأة، خصوصاً في بداية التشخيص، أو في حال عدم القدرة على السيطرة على مستويات السكر في االدم، ويتسبب مرض الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression) بانخفاض الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضاً: مشكلات جنسية شائعة لدى النساء وطرق التغلب عليها

طرق علاج المشاكل الجنسية لدى النساء

لعلاج المشاكل الجنسية لدى النساء المصابات بالسكري، ينصح باتباع ما يلي:

  1. السيطرة على مستويات السكر في الدم ضمن النسب الطبيعية، حيث أن معرفة مسبب المشكلة يشكل أكثر من نصف علاج المشكلة. إن السيطرة على مستويات السكر ضمن النسب الطبيعية، يعالج الالتهابات المهبلية الفطرية، والجفاف المهبلي، وجميع المضاعفات الجنسية الناتجة عن مرض السكري. كما أنه من الممكن أن يعالج تلف الأعصاب.
  2. التحدث مع الشريك للعمل على تحسين الاتصال الجنسي، ولتجنب أي من المشاكل الاجتماعية.
  3. السيطرة على مستوى ضغط الدم والكوليسترول في المستويات الطبيعية.
  4. الامتناع عن التدخين.
  5. مراجعة الطبيب لإيجاد الحلول الممكنة للمشكلة.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

تمارين كيغل للنساء

تمارين كيغل (بالإنجليزية: Kagel Exercise)، هي تمارين تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض لدى النساء، ما يساعد على تحسين القدرة الجنسية لديهن.

من الجدير بالذكر، أن إجراء تمارين كيغل بالطريقة الخاطئة قد يسبب ضغط على عضلات المهبل، مسبباً ألم شديد أثناء ممارسة الجماع والعلاقة الحميمة.

للمزيد: تمارين كيجل للنساء وطريقة استخدام كرات كيجل للمهبل