متعة جنسية

Sexual pleasure

ما هو متعة جنسية

تعتبر المتعة الجنسية قضية محرمة في بعض المدارس والأديان، فالجنس موجود فقط لحفظ النوع، حتى المتعة المترافقة هي من قبيل المحرمات، ، وقد غير الإسلام النظرة إلى الحياة الجنسية فذكرت المتعة في القرآن، والجماع بغير هدف الإنجاب، يقول الإمام أبا عبد الله بن القيم” أما الجماع والباءة فكان هديه فيه أكمل هدى، يحفظ به الصحة، ويتم به اللذة وسرور النفس، ويحصل به مقاصده التي وضع لأجلها. فإن الجماع وضع في الأصل لثلاثة أمور، هي مقاصده الأصلية:

أحدهما: حفظ النسل، ودوام النوع إلى أن تتكامل العدة التي قدر الله بروزها إلى هذا العالم.

الثاني: إخراج الماء الذي يضر احتباسه واحتقانه بجملة البدن.

والثالث: قضاء الوطر، ونيل اللذة، والتمتع بالنعمة. وهذه وحدها هي الفائدة التي في الجنة.

قال: ومن منافعه: غض البصر، وكف النفس، والقدرة على العفة عن الحرام، وتحصيل ذلك للمرأة، فهو ينفع نفسه، في دنياه وأخراه، وينفع المرأة. ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يتعاهده ويحبه، ويقول: حبب إلى من دنياكم النساء والطيب. وهناك الكثير من المقولات الإسلامية في هذا المجال لا مجال لذكرها.

ويقترب المفهوم الحديث للمتعة من المفهوم الإسلامي ، فأزاح المحظر الموروث ودرس المتعة كعمل فسيولوجي يحدث في الإنسان أثناء الوظيفة الجنسية، ولا بد من فهمه ومتابعة استكشافه، ليؤدي دوره المطلوب منه حسب الطبيعة.

ولا يجب النظر إلى المتعة بالمفهوم الرجولي الذي يبيح للرجل أن يستمتع بزوجته التي تبقى سلبية غير عابئ بمتعتها هي، ويجب معرفة أن المتعة تزيد إذا كانت مشتركة بين الشريكين. كما أنها عندئذ تزيد العلاقة الحميمية بين الذكر والأنثى. 

يجد الكثيرين  أن المتعة الجنسية هي واحدة من أكثر التجارب مكافأة في الحياة. ولكن هناك الكثير من الآراء  المختلطة حول المتعة الجنسية في ثقافتنا. ولذا فإنه قد لا يكون لدينا فهم كاف  لكيفية عمل المتعة سواء بالنسبة لنا أو لشركائنا. سنحاول شرح النقاط الرئيسية في العملية الجنسية  والمتعة الجنسية، لزييادة التعريف بما يحص وزيادة الفهم.    

المتعة الجنسية:

المتعة الجنسية هي شعور لدينا عندما نثار جنسيا. الإثارة الجنسية هي رد  الجسم على التحفيز الجنسي. وقد يمكن أثارة الإنسان بالسمع، والرؤية  ، والشم والتذوق، أو اللمس. ويمكن أن يحدث في العالم الحقيقي، في الخيال ، أو في الأحلام . وقد يثار الانسان عند لمس  مناطق مثير للشهوة الجنسية ، أو عند لمس  الشريك .

  المناطق الحساسة جنسيا هي المناطق من الجلد التي من المرجح أن تجعلنا نثار عند لمسها.وهي تحتوي على كميات كبيرة من المستقبلات الحسية، على سبيل المثال، الأعضاء التناسلية لدينا هي حساسة جدا للمس - وخاصة حشفة البظر أو القضيب. وهناك أماكن أخرى مؤثرة على الجلد  يمكن أيضا أن يكون مثيرة. ويمكن أن تشمل المناطق المثير للشهوة الجنسية  الذراعين والظهر  والأرداف والأذنين والقدمين والأصابع والأرجل، الرقبة، الحلمات، والمهبل، على سبيل المثال..

أي مكان على الجلد يمكن أن يكون منطقة مثير للشهوة الجنسية. ولكن ليس كل منا لديه نفس المناطق المثيرة للشهوة الجنسية. لدى كل شخص رغبات   مختلفة  حول مكان اللمس  المفضل. إي المناطق المثير للشهوة الجنسية هي فريدة من نوعها لكل فرد، وتختلف من فرد لآخر.  

  دورة الاستجابة الجنسية:

دورة الاستجابة الجنسية هي نمط من الطريقة التي تتفاعل مع التحفيز الجنسي - حتى أثناء الاحتلام. هناك خمس خطوات في الدورة. هي

الرغبة

الإثارة

الهضبة

 رعشة الجماع

الانحلال

يتم التوصل إلى بعض الخطوات أو جميعها في كل  تجربة جنسية - مع أنفسنا أو مع شخص آخر. ويمكن التوقف عند أي خطوة.  ولسنا بحاجة لإكمال الدورة للاكتفاء جنسياً. 

 وقد لا يكون الانسان على بينة من كل التغييرات الذي تحدث في الجسم أثناء الاستجابة الجنسية. ويشعر الانسان بهذه التغييرات بدرجات مختلفة، تبعا للطبيعة الفريدة لجسمه. وتختلف استجابة الجسم حسب الصحة والعمر ومن تجربة جنسية إلى أخرى.   

هذا هو ما يحدث عادة خلال كل مرحلة من مراحل الاستجابة الجنسية. 

الخيال هو جزء مهم من المتعة الجنسية. معظم التخيلات الجنسية قصيرة. على سبيل المثال، قد يعتقد الشخص لبضع ثوان  رؤية نجوم السينما عراة، أو حول لمسة بطريقة معينة. التخيلات الجنسية الأخرى هي أطول. على سبيل المثال،   قد يتذكر لقاء جنسي  أثناء الاستمناء أو ممارسة الجنس مع الآخرين.

  مرحلة الرغبة:

قد يجد الانسان نفسه  معرضاً  للإثارة جنسيا بالتفكير. أشياء كثيرة مختلفة يمكن أن تسبب انجذاب شخصين  إلى بعضهما البعض - مثل رؤية بعضهم البعض، وسماع   أصوات بعضهم، شم رائحة عطر الآخر ، أو النظر إلى بعض. هذه الأمور قد تؤدي إلى الشعور بـ 'رغبة'  حميمية جنسية مع الآخر.   الأفكار المثيرة أيضا قد تبدأ عندما يكون الانسان وحده - قد يكون الشخص وحده ويبدأ  بالتفكير في  ممارسة العادة السرية..

الانتقال من الرغبة إلى المرحلة المقبلة - الإثارة - قد يحدث في غضون بضع دقائق، أو قد يستغرق وقتا أطول من ذلك بكثير. اثنين من الناس قد يرغب بعضهم البعض لأسابيع أو حتى شهور،   قبل حصول اتصال حميم.

  مرحلة الإثارة:

يستجيب الجسم  للرغبة ويصبح مثاراً. الجسم يتفاعل تلقائيا مع الرغبة.   الشخصين المنجذبين لبعضها البعض من المرجح أن يشعرا بالإثارة في  جسميهما. ويمكن أن يبدآ في  تواصل الإثارة الجنسية بين بعضهما البعض. يمكن أن يحدث عن طريق الإيماءات، واللمس، أو إخراج أصوات. أثناء الإثارة الجنسية الجسم أيضا يطلق  فيرومونات غير  مرئية - وهي روائح  تزيد من الجاذبية بين الاثنين 

الإثارة تحضر الأجسام  لممارسة الجنس 

التغيرات في أجسامنا أثناء مرحلة الإثيرة، في جسم المرأة:

- يزيد معدل ضربات القلب 

- ارتفاع ضغط الدم   

- تتوتر عضلات الجسم   - طوعا وكرها 

- تصبح الحلمات منتصبة، ويزيد  حجم الثدي   

- توهج جنسي، احمرار أو اسوداد الجلد، وخصوصا حول الصدر والرقبة    قد يظهرعند بعض النساء من أصحاب البشرة الفاتحة 

 - يتضخم البظر ويتوسع قليلا 

- الشفرين الخارجييين ينفصلا  

-  يتورم الشفرين الصغيرين  

 - المهبل يرطب ويصبح لونه أغمق 

- الرحم يرتفع قليلا 

جسم الرجل:

- يزيد معدل ضربات القلب 

- ارتفاع ضغط الدم

-توتر عضلات الجسم   - الإرادية واللاإرادية 

- توهج  جنسي - احمرار أو اسوداد الجلد، وخصوصا حول الصدر والرقبة - قد يظهر في الرجال من أصحاب البشرة الفاتحة 

- تصبح الحلمات منتصبة   

- ينتصب القضيب ويصبح صلباً.ويتم إفراز  المذي من غدد كوبر استعداداً لتسهيل الإيلاج.  

- كيس الصفن يثخن، والخصيتين ترتفع أقرب إلى الجسم 

يمكن ترك مرحلة الإثارة في أي وقت. الرغبة، والإثارة، والرغبة في ممارسة الجنس طبيعية. لكن ليس من الضروري أبدا أن تفعل أكثر مما كنا نستطيع  جنسيا،  فقط لأننا نشعر بالسعادة عن طريق الاتصال الجنسي.  

مرحلة الإثارة يمكن أن تكون قصيرة أو تستمر لفترة طويلة قبل أن تبدأ مرحلة الهضبة.

مرحلة الهضبة 

تشعر أجسامنا لفترات طويلة، بإثارة جنسية شديدة. وعادة ما يتم المحافظة عليه  بالعديد من أنواع التحفيز المادي. ويمكن أن تشمل التمسيد، المداعبة، أو فرك  مناطق مثيرة للشهوة الجنسية. ويمكن أن تشمل المهبل أو الشرج. ويمكن أن تشمل ممارسة الجنس عن طريق الفم. أو أنها قد تشمل كل ما سبق. أنها قد تستمر لفترة طويلة كما يريد الشركاء لها..

التغيرات في أجسامنا أثناء مرحلة الهضبة، في جسم المرأة:

- التنفس يصبح أسرع 

- معدل نبض القلب لا يزال في ازدياد 

- ضغط الدم لا يزال في ازدياد 

- قد يستمر التوهج  الجنسي      

- التوتر العضلي يستمر - تحدث تشنجات الصغيرة 

- غدد بارتولين تفرز التشحيم 

- البظر يختفي تحت غطاء البظر 

- الهالة حول الحلمات تصبح أكبر 

- يواصل الشفرين الخارجييين الانتفاخ  بالدم 

- الشفرين الصغيرين يصبحان  أعمق في اللون 

جسم الرجل:

- يصبح التنفس أسرع

- معدل نبض القلب لا يزال في ازدياد

- ضغط الدم لا يزال في ازدياد 

- قد يستمر التوهج  الجنسي   

- يستمر التوتر العضلي - تحدث تشنجات الصغيرة 

- غدد كوبر تفرز  المذي ما قبل القذف 

- حشفة القضيب تصبح أكبر 

- تكبر الخصيتين وتستمر في الارتفاع أقرب إلى الجسم 

كثير من الناس يحاولون  جعل مرحلة الهضبة  لأطول فترة ممكنة. البعض يرغب في بناء الكثير من التوتر الجنسي والعضلي بقدر ما يستطيعون من أجل الحصول على هزات الجماع أكثر إرضاء. ويجد آخرون المتعة   الشديدة من مرحلة الهضبة كافية   دون الذهاب الى المرحلة المقبلة، وهي النشوة أو الإرجاز. 

 مرحلة الإرجاز(هزة الجماع) 

هزة الجماع هي الذروة الأشد من المتعة الجنسية. ويمكن أن يحدث الإرجاز في حالات الاستمناء، أو الممارسة الجنسية أو التخيل أو التقبيل أو حتى أثناء الاحتلام. يحدث ذلك في نهاية مرحلة الهضبة. ذلك هو عندما يتم انحلال التوتر الجنسي والعضلي المتراكم  خلال فترة الهضبة في سلسلة سريعة من تشنجات العضلات   المكثفة والممتعة. ويفرز الجسم  الاندورفين أثناء الإرجاز التي تنتج مشاعر بالرضا. 

وتشعر المرأة بالإرجاز(النشوة الجنسية،هزة الجماع) بطرق مختلفة. ويمكن أن  تكون هزات الجماع   مختلفة للمرأة  في أوقات مختلفة. قد يشعر البعض بهزات كامل الجسم، التي تشمل أكثر من الأجهزة الجنسية.   البعض قد يشعر بهزات  جماع  متعددة. ويمكن للبعض الوصول إلى هزة الجماع باستخدام الخيال  وحده للتحفيز. 

   من المهم للمرأة أن تفهم ما هو جيد  لها. قد تفضل بعض النساء تحفيزالبظر ،  المهبل، أوبقعة جي  ، أو قد ترغب تحفيزها  جميعاً.  من الناحية المثالية، يمكن للمرأة أن تسأل شريكها لهذا النوع من التحفيزالأكثر إرضاء لها . قد يكون هذا أكثر جدوى من محاولة الحصول على النشوة الجنسية بتقليد النساء الأخريات. 

النشوة الجنسية والقذف عند الرجال غالبا ما تحدث في نفس الوقت. لكنها ليست هي نفسها. في الرجال، القذف هو سلسلة من تقلصات في البروستاتا والحويصلات المنوية التي تحرك السائل المنوي من القضيب. ويمكن للإنسان أن يقذف بدون هزة الجماع. كما يمكن للرجل  أيضا أن يكون له  النشوة وليس القذف، كما هو الحال في القذف الرجوعي. 

والرجال أقل عرضة من النساء  لهزات كامل الجسم أو هزات متعددة.   أكثرهم  يدخلون المرحلة القادمة من الدورة - مرحلة الانحلال - قبل أن يكونوا قادرين على النشوة الجنسية أو القذف مرة أخرى.  

التغيرات في أجسامنا أثناء مرحلة هزة الجماع، في جسم المرأة:

- معدل ضربات القلب، والتنفس، وضغط الدم تصل إلى أعلى قمة-

- انتشار التوهج الجنسي والاحمرار   

- تحدث تشنجات عضلية، وخاصة في منطقة الحوض 

- لا يحدث أي تغيير في البظر 

- المهبل و / أو الرحم والشرج، وعضلات قاع الحوض عقد ٥-١٢ مرات مع ٠،٨ ثانية بين كل انقباض 

- حوالي ١ من كل ١٠ نساء يشهدن   القذف الإنثوي 

في جسم الرجل:

- معدل ضربات القلب، والتنفس، وضغط الدم تصل إلى أعلى قمة 

- انتشار التوهج الجنسي والاحمرار   

- تحدث تشنجات عضلية، وخاصة في منطقة الحوض 

- القذف يصبح لا يمكن وقفه . وهذا ما يسمى بحتمية القذف. يتم التوصل إلى ذلك عندما يبدأ الأسهر، الحويصلات المنوية والبروستاتا   بالانقباض 

  •  - انقباض الاحليل والشرج، وعضلات قاع الحوض عقد ٣-٦ مرات مع ٠،٨ ثانية بين كل انقباض 

- قذف الرجل   

  •  مرحلة النشوة هي أقصر من جميع مراحل دورة الاستجابة الجنسية. وعادة ما تستغرق أقل من دقيقة. ويتبع ذلك على الفور مرحلة الانحلال.  

مرحلة الانحلال:

الجسم يعود إلى ما كان عليه قبل أن يثار جنسيا. الانحلال يحدث سواء حصل الشخص على هزة الجماع أم لا. وهذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية. 

عندما يدخل جسم الإنسان مرحلة الانحلال،  فانه يفقد الانتصاب له ويشعر    بما يسمى فترة اللا استجابة.  وهو الوقت الذي يستغرقه الرجل حتى  تكون قادراً على انتصاب آخر. طول فترة اللا استجابة يزيد مع التقدم في السن. وهي تستمر لفترة قصيرة جدا بالنسبة للشبان. الرجل كبير السن يأخذ وقتا أطول للحصول على الانتصاب آخر بعد أن يكون قد قذف. 

النساء ليس لديهن   فترة لا اسستجابة. ويمكن اثارهن جنسيا على الفور بعد هزة الجماع.  

التغيرات في أجسامنا أثناء مرحلة الانحلال، في جسد المرأة:

- معدل ضربات القلب   وضغط الدم تنخفض اقل من العادي وسرعان ما تعود إلى طبيعتها. 

-  تعرق في الجسم كله، بما في ذلك اليدين وباطن القدمين 

-الثديين والهالتين تصغر في الحجم. الحلمات لا تعود منتصبة 

 - البظر يتحرك للخروج من تحت غطاء البظر، وينكمش قليلا 

- الأشفار تعود  الى حجمها الطبيعي وموقعها وتصبح أفتح لونا 

-  لون من المهبل يفتح 

-   فتحة عنق الرحم تبقى مفتوحة. وهذا يساعد  السائل المنوي في الصعود    إلى الرحم. بعد ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة، تغلق الفتحة. 

في جسم الرجل:

- معدل ضربات القلب   ضغط الدم تنخفض اقل من العادي وسرعان ما تعود إلى طبيعتها 

- التعرق في الجسم كله، بما في ذلك اليدين وباطن القدمين  

- الحلمات لم تعد منتصبة 

- القضيب يرتخي ويصغر   

  •  -كيس الصفن يرتخي والخصيتين تنخفض بعيدا عن الجسم  

فوائد المتعة الجنسية:

  المتعة الجنسية يمكن أن تكون هامة لصحتنا النفسية والجسدية والرفاه 

الحياة الجنسية الصحية - مع أو بدون شريك - ترتبط

-بصحة اجنسية وإنجابية أفضل 

- صحة  عامة أفضل

- نوم أفضل  

- انخفاض الضغط والتوتر

- زيادة الثقة بالنفس

- مظهر أكثر شبابا

- لياقة بدنية أفضل  

- حياة أطول

ومن المؤسف أن الكثير منا قد كبرواوهم يسمعون فقط حول مخاطر وأخطار التعبير عن النفس  جنسيا. في حين أن تلك المخاطر حقيقية، فإنه من الصحيح أيضا أن ممارسة الجنس - مع أو بدون شريك - يمكن أن يكون قوة إيجابية وقوية في حياتنا. أنها تساعدنا على إنشاء  صلات مع 

أشخاص آخرين وتساعدنا على التمتع بعالمنا. 

أخيرا يمكن تلخيص المتعة بـأنه تتكون من ثلاث وحدات هي   

الوحدة الغريزية: وهي تجمع بين العناصر الشهوانية والعناصر العدوانية في ممارسة الحب ذلك ان الحب والعاطفة قادران وحدهما على انقاذ من التردي في مهاوي الانحراف والعلاقة المحض حسية . وبهذا التوازن يمكن تجنب التناقض وتحقيق الوحدة الغريزية..

الوحدة الجسدية: ان تجربة المتعة الجنسية تساعد على نشوء احساس بالاتحاد مع الذات فالمتعة المحررة من القيود والنزعات الانحرافية تؤمن المصالحة بين الروح والجسد وتصهرهما في بوتقة واحدة.  

الوحدة مع الاخر: لا تبلغ المتعة الجنسية ذروتها الا اذا كانت متبادلة من الطرف الاخر هذه الوحدة مع الاخر تلغي ثنائية الجسدين لا بل تجعلهما يتحدان مع العالم الاوسع من خلال المتعة وهذا هو الهدف الاسمى للمتعة عند الانسان . .


https://www.plannedparenthood.org/learn/sexuality/understanding-sexual-pleasure

http://kinseyconfidential.org/resources/sexual-pleasure-orgasm/


 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من سرعة القذف والحرمان من المتعة الجنسية
لعلاج سرعة القذف عليك ممارسة تمارين كيغل لتقوية عضلات الحوض التي تتحكم بالقذف وسوف تحتاج إلى القيام بها لمدة ثلاثة أشهر بشكل مكثف من أجل الحصول على الكثير من التحسن. ولزيادة المتعة عليك إطالة المداعبة وتأخير الإيلاج وعدم الإيلاج إلا بالتوافق.
see-answer-arrow
هل اي ضرر من الجنس الفموي للجنسين وهل لهم دور كبير في الاثاره والمتعة اثناء العمليه الجنسية التفاصيل
الجنس الفموي: قد يكون الجنس الفموي ممتعا لكلا الشريكين، ولكن يجدر بهمت معرفة مخاطر هذه الممارسة حتى يتجنبان مضارها ١- تبدأ الممارسة بوضع القضيب في الفم، والفم يحتوي على جراثيم مقيمة في الفم تساعد في عملية الهضم وهي قد تكون غريبة وداخلة للتو عن طريق الهواء، وهذه الجراثيم قد تدخل القضيب، ويتاح لها النشاط في بيئة ملائمة.،كما أن القضيب قد يحتوى على جراثيم غير فعالة على القضيب خاصة على الجلد الخارجي ، ولكنها تصبح فهالة في جو مختلف ومناسب. كذلك عملية اللحس أو وضع فم الذكر في الأعضاء التناسلية للأنثى، قد ينقل الجراثيم من الأعضاء التناسلية إلى الفم. مثل المبيضات والفطريات الأخرى ، وجراثيم السيلان المكورات البنية  
see-answer-arrow
المتعة الجنسية لا اشعور بها
- بعض الأمراض الجسدية كالسكري مثلا. - الأمراض النفسية وتقلبات المزاج. - امراض الشراين وضعف تروية الاعضاء التناسلية. - استخدام بعض الادوية وخاصة ادوية العلاج النفسي. - التدخين. - السمنة المفرطة. قد يشمل العلاج التدابير التالية: - بعض الادوية المحفزة للجماع. - علاج السبب الرئيسي للمشكلة. - الأدوية التي تعالج الحالة النفسية للمريض. -ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وعليكما إطالة المداعبة وتأخير الإيلاج، وعدم الريلاج إلا بالتوافق.
see-answer-arrow
ماسبب عدم الشعور بالمتعه الجنسيه وما العلاج
- بعض الأمراض الجسدية كالسكري مثلا. - الأمراض النفسية وتقلبات المزاج. - امراض الشراين وضعف تروية الاعضاء التناسلية. - استخدام بعض الادوية وخاصة ادوية العلاج النفسي. - التدخين. - السمنة المفرطة. قد يشمل العلاج التدابير التالية: - بعض الادوية المحفزة للجماع. - علاج السبب الرئيسي للمشكلة. - الأدوية التي تعالج الحالة النفسية للمريض. -ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز
see-answer-arrow
متزوجة و ٣٣لي ٦ سنوات متزوجة ولم اشعر برغبة جنسيه او متعه مع زوجي بالرغم من رغبته ورومانسيته ولكن لم اشعر برغبة والوصول للمتعه هل تنصحوني بحبوب جنسيه...
ادارة الاغذية والعقاقير وافقت مؤخرا على Addyi (فليبانسرين) لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية، ولكن تأتي هذه الموافقة بعد طريق طويل والتي عرضت الآثار الجانبية للعقار لتكون أكبر من فوائدها المحتملة. حتى بعد موافقتها، يحتاج الأطباء للذهاب إلى خلال عملية التدريب قبل أن تكون قادرا على وصف ذلك. Addyi هي حبوب يجب أن تؤخذ كل يوم. ينصح بأن لا تتناول الكحول أثناء Addyi، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإغماء. وينصح ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل،
see-answer-arrow
ماهي المتعة الجنسية
هزة الجماع، ذروة الشبق. و هو قمة الإثارة في العملية الجنسية، وهي مرادفة للقذف عند الذكر. وهو الشعور المركز والمنتشر بالسرور والمتعة الذي يحسه الشخص أثناء الاتصال الجنسي أو الاستمناء أو المتعة الذاتية، ويظهر عند الرجل بالقذف، وعند المرأة بتقلصات رحمية وشعور نابض في الحوض وقذف أنثوي. وهو يعتبر قمة الإثارة الجنسية. وتبدأ الإثارة عادة بعوامل فيزيائية أو نفسية تثير مخيلة الشخص والرغبة في الممارسة الجنسية، وهناك فروق بين الذكر والأنثى ولكنهما يشتركان بزيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية . للمزيد راجع إرجاز في القاموس.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة