يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم البشري، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وليس الماء، وله دور فاعل في تحسين كفاءة الجسم لامتصاص الكالسيوم والفسفور، مما يعزز صحة العظام ويقويها.

ينقسم فيتامين د إلى عدة أنواع وهي: فيتامين د2 أو الإرغوكالسيفارول، وفيتادين د3 أو الكولي كالسيفارول، والألفاكاسيفارول. يحتوي الأوسوفورتين أقراص على الإرغوكالسيفارول.
ننقاش بالمقال دواعي استخدام الاوسوفورتين، وهل هناك علاقة بين استخدام الاوسوفورتين وصحة الشعر؟


يصنع الجسم فيتامين د بصورة طبيعية عند التعرض لأشعة الشمس، لكن قد تعمل الملابس، ومستحضرات الحماية من الشمس، والبقاء لفترات طويلة داخل المنزل، وعدم التوازن في تناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية، على الحد من الاستفادة من أشعة الشمس وتكوين فيتامين 2.

يعاني كذلك أصحاب البشرة الداكنة وكبار السن من سوء امتصاص أشعة الشمس، لذا يساعد تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د في تعويض النقص، مثل برشام اوسوفورتين 50000 أو 10000 وحدة. (1)(3)

للمزيد: فوائد فيتامين د للصحة الجسدية والنفسية

اوسوفورتين ١٠٠٠٠

يدخل اوسوفروتين في علاج العديد من الحالات الصحية والمرضية المتعلقة باضطرابات العظام، كونه يحسن من صحة وبنية الخلايا العظمية، ويقي من إصاباتها، من أشهر استخدامات اوسوفورتين فيتامين د ما يلي ذكره: (1)(2)

  • لين العظام أو الكساح.
  • علاج هشاشة العظام والوقاية منها.
  • عوز الكالسيوم نتيجة سوء التغذية، أو سوء الامتصاص، أو الإصابة بحالة تحتاج تكثيف الكالسيوم كما في الحمل، والرضاعة الطبيعية.
  • مرض قصور الجاردرقيات أو قصور جارات الدرقية الكاذب.
  • نقص الفوسفات.
  • أمراض الكلى، التي تسبب نقص مستويات الكالسيوم. 

جرعة اوسوفورتين للكبار

يتوافر دواء اوسوفورتين بعدة تركيزات مثل برشام اوسوفورتين 10000، أو 5000، أو 50000 وحدة، وذلك ليتناسب مع احتياجات كل مريض على حدى، حيث يصف الطبيب الجرعة المناسبة بناءاً على حالة المريض الصحية، ومقدار تعرضه لأشعة الشمس، وعمره، كذلك مدى استجابته لجرعة اوسوفورتين التي يتلقاها المريض.

يمكن تناول اوسوفورتين برشام في أي وقت من اليوم، ولكن يفضل تناوله مع الطعام، كون فيتامين د يذوب في الدهون، مما يسهل عملية امتصاصه. يتناول المريض جرعات اوسوفورتين أقراص عن طريق الفم في نفس الموعد يومياً. (1)(2)

فوائد اوسوفورتين للشعر

يعزز فيتامين د2 من صحة المناعة، وقوة العظام، ونضارة الجلد، وتعزيز نمو الخلايا وتجديدها، كما يلعب دواء اوسوفورتين دوراً هاماً في تحفيز إنبات بصيلات الشعر بصورة صحية وقوية، سواء البصيلات القديمة أو الجديدة.

يضمن ذلك نمو حيوي للشعر ليظهر بصورة لامعة، غير متقصف، ولا يعاني من مشاكل مثل التهابات فروة الرأس أو تساقط الشعر، أي أن نقص فيتادين د في الجسم يوقف نمو الشعر الجديد، يتزامن ذلك مع زيادة معدل التساقط، لتظهر فراغات في الشعر، وتنكشف فروة الرأس.

ربط العلماء بين معدلات نقص فيتامين د عن المعدلات الطبيعية التي يحتاجها الجسم، والإصابة بالثعلبة وهي مرض مناعي يتسبب في ظهور بقع صلعاء في فرة الرأس وغيرها في الجسم، وزيادة معدلات تساقط الشعر الموضعي وغير الموضعي، غالباً ما يطلب الأطباء من النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر إجراء تحليل لمعرفة نسبة فيتامين د في الجسم، ليتضح نقص فيتامين د عن المعدل الطبيعي.

يصيب تساقط الشعر الرجال والنساء وليس قاصراً على جنس واحد، يعالج اوسوفورتين 10000 أقراص مشاكل تساقط الشعر نتيجة عوز فيتامين د2. (3)(4)

برشام اوسوفورتين للحامل

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات الضرورية للسيدة الحامل، خاصة فيتامين د2، وفيتامين د3. يعمل الأطباء على التأكد من تناول الحوامل احتياجاتهم من فيتامين د2 من أجل صحة ونمو قوي للجنين، لذا يوصف اوسوفورتين حبوب بكثرة في شهور الحمل.

يفيد اوسوفورتين أقراص في دعم صحة الأم الحامل ومناعتها، أما بالنسبة للجنين فيحفز دواء اوسوفورتين معدل انقسام الخلايا، وصحة عظام الجنين، يزيد كذلك اوسوفورتين برشام من معدل امتصاص واستقلاب الأم للكالسيوم الذي تحصل عليه من الطعام، ويمنع الإصابة بتسمم الحمل.

غالباً ما تكون جرعة اوسوفورتين للحامل هي 4000 أو 5000 وحدة يومياً، تحد تلك الجرعات من حدوث الولادات المبكرة، والالتهابات المصاحبة لعملية الولادة عند الأم أو الوليد.

اقرأ أيضاً: فيتامين د للحامل والمرضع

يوجد رابط ما بين انخفاض نسب فيتامين د2 وارتفاع نسب الإصابة بأنواع من السرطان، والأمراض المناعية الذاتية، وكذلك الأمراض العصبية، وارتفاع مقاومة الأنسولين، وظهور عدد من أعراض الأمراض القلبية واضطرابات الأوعية الدموية، لذا يمكن تناول اوسوفورتين فيتامين د لأغراض الوقاية من الحالات الصحية السابقة، لكن يجب تحديد الجرعة المناسبة عن طريق الطبيب المختص. (5)

للمزيد: أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

اقرا ايضاً :

حقن العصب الوركي فوائدها وأضرارها