قابلة | Midwife

قابلة

ما هو قابلة

المرأة التي تقبل المولود عند الولادة.وهي مؤهلة لذلك بحكم القانون.ولا يحمل هذا اللقب، إلا من كان مدرباً وممتحناً لإجراء عملية الولادة.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الحمل والولادة

هل ادوية مرض الذئبة الحمراء تؤثر على قابلية الانجابو على انتظام الدوره الشهرية

كما هو الحال مع الكثير من الأمراض فإن مرض الذئبة يؤدي إلى بعض التغيرات الهرمونية، وقد يؤدي عدم السيطرة على مرض الذئبة إلى حصول تغيرات في الدورة الشهرية مثل غياب الدورة الشهرية لعدة أشهر أو حصول نزيف في غير موعد الدورة الشهرية وغيرها من الاضطرابات التي تعود لطبيعتها بعد السيطرة على الأعراض والمرض باستخدام الأدوية المناسبة.

ويجب العلم أن النساء المصابات بمرض الذئبة يستطعن الحمل بشكل طبيعي طالما أن المرض تحت السيطرة حيث من النادر أن يسبب الحمل تهيج وزيادة في حدة وشدة المرض ولكن الأمر وارد، ولكن يجب مراعاة التالي:

  • يجب أن يكون المرض تحت السيطرة لمدة لا تقل عن 6 أشهر قبل حصول الحمل، حيث أن وجود حالة نشطة حادة من مرض الذئبة يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو مشاكل صحية للجنين والمرأة الحامل.
  • يعتبر الحمل خطير بالنسبة للنساء المصابات بمرض الذئبة في حالات معينة مثل: ارتفاع ضغط الدم، أمراض الرئة، فشل القلب، الفشل الكلوي، تاريخ تسمم الحمل من قبل، نوبة مرض الذئبة خلال ال 6 أشهر الماضية.
  • تزيد فرصة حصول مشاكل خلال الحمل خلال الثلث الأول والثاني وتتطلب زيارة  الطبيب المختص بشكل دوري للتقليل من خطر المضاعفات.
  • تزداد فرصة الإصابة بتسمم الحمل للنساء المصابات بالذئبة خلال الحمل، خاصة ممن لديهن مشاكل في الكلىويجب زيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن.
  • تزداد فرصة حصول مشاكل في الحمل للنساء المصابات بالذئبة اللواتي يتناولن الستيرويدات.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في الحمل والولادة

زوجتي شهر وضعت حملها و هي الآن في فترة النفاس و اثناء عملية الولادة فتحت من طرف القابلات حتى تسهل عملية الولادة ثم بعد العملية

انصحها بمراجعه اخصائي نسائيه لفحصها والتاكد انه تم اجراء الغرز بالشكل الصحيح، والتاكد من عدم وجود التهاب بالجرح مما قد يؤدي الى عدم التأمه.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة