السماق | Sumac

السماق

ما هو السماق

السماق هو أحد التوابل واسعة الاستخدام في المطبخ العربي، وبالإضافة إلى مذاقه المحبب، ولونه المميز الذي يندرج منه اسم السماق، فإن فوائد السماق الطبية والغذائية المتعددة تجعله على قائمة التوابل.

يستخرج السماق من فاكهة نبات ينتمي للفصيلة البطمية، وينمو نبات السماق في المناطق شبه الاستوائية معتدلة المناخ، وتستخرج بودرة السماق من فاكهته المجففة بعد سحقها وخلطها بالملح.

تحتوي فاكهة السماق على العديد من المواد المضادة للأكسدة، مثل التانينات (بالإنجليزية:Tannins)، بالإضافة إلى فيتامين سي، والزيوت الطيارة، والبروتينات، والألياف، والأحماض العضوية.

وتتنوع استخدامات السماق، إذ يتميز بخواصه المسكنة للآلام، والمضادة للبكتيريا، والفطريات، والتأكسد.

فوائد السماق

يشتهر السماق بنكهته المميزة التي تجعله يحتل مكانة ملحوظة في العديد من الوصفات، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن للسماق العديد من المزايا أهمها:

فوائد السماق للجسم

يحتوي السماق على مضادات الأكسدة؛ التي تعمل على حماية الجسم من ضرر المواد المؤكسدة على خلايا وأعضاء الجسم المختلفة.

فوائد السماق للجهاز التنفسي

يستخدم السماق في علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي، مثل الكحة، واحتقان الصدر، والتهاب القصبات، لاحتوائه على زيوت طيارة، بالإضافة إلى فاعليته في علاج الفطريات.

فوائد السماق للسكري

يؤثر السماق بشكل إيجابي على مستويات السكر والدهون بالدم؛ مما يساعد على تنظيم وخفض معدلات سكر الدم في مرضى السكري، كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد السماق للرجيم

يعمل السماق على تقليل نسبة الدهون بالدم، وقد يتساءل البعض كيف استعمل السماق للتنحيف وتنظيم السكر بالدم، ولكن الأمر لا يستدعي كل ذلك القلق إذ يمكن إضافة السماق إلى الطعام وفقاً لتوصيات الطبيب.

ويجدر الإشارة إلى أن حجم العينة في تلك الدراسة يعد قليل نسبياً مما يستدعي دراسات على نطاق أوسع.

فوائد السماق للعضلات

يخفف السماق آلام العضلات، فوفقاً لإحدى الدراسات على متطوعين أصحاء، فإن شرب عصير نبتة السماق قد يساعد على التخفيف من ألم العضلات الناتج عن التمارين الرياضية. قد يرجع هذا الأثر أيضاً لخواص السماق المضادة للأكسدة التي تساعد على التخفيف من الالتهابات.

فوائد السماق للشعر والقلب

تنقسم دهون السماق إلى نوعين هما حمض الأوليك الذي يحسن من وظائف القلب والشرايين، وحمض اللينوليك الذي يعزز من صحة الشعر، والجلد، وأغشية الجسم المختلفة.

كذلك تعد القيمة الغذائية للسماق مرتفعة نسبياً؛ لاحتوائه على الدهون الصحية والألياف والفيتامينات، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما يعمل على تقليل الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول الجيد على الوجه الآخر.

فوائد السماق الاخرى

يلعب السماق دوراً هاماً في مختلف الصناعات، مثل الصناعات الدوائية، والتجميلية، كما قد يساعد على حماية الستانلس ستيل من التآكل داخل مياه البحر.

يدخل السماق في صناعة الطعام أيضاً، ويوفر المزايا التالية:

  • يعمل السماق كمادة حافظة طبيعية للطعام، وذلك بفضل الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات.
  • يعد السماق آمناً ومنخفض التكلفة، مما يجعله خياراً جيداً للاستخدام في الصناعات الغذائية.
  • يحتوي السماق على مضادات الأكسدة؛ مما يساعد على تأخير عملية أكسدة الطعام، والتي تؤثر على نكهته.
  • يعمل كملون طبيعي للطعام، وذلك بفضل المركبات الفينولية التي يحتويها والتي تسمى بالأنثوسيانات (بالإنجليزية: Anthocyanins)، إلا أن اعتماده صناعياً كملون ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات للتأكد من ثباته وفعاليته.

اقرأ أيضاً: ما هو نبات المليسة؟

الاستخدامات التاريخية للسماق

استخدم نبات السماق عبر التاريخ في الطب البديل، وخصوصاً في الشرق الأوسط ومناطق الدولة العثمانية قديماً، لعلاج العديد من الحالات الطبية، كما يلي:

  • علاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وارتجاع المريء، والإمساك، وذلك لخواصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة.
  • الديزنطاريا.
  • علاج التهاب الملتحمة.
  • علاج الأمراض النسائية ومشاكل الدورة الشهرية، إذ انتشر الحديث حول فوائد السماق للدورة الشهرية، عند شرب عصير أو شاي السماق.
  • إدرار الحليب للمرأة المرضع، لذا قد ينصح البعض بتناول السماق للحامل في الشهور الأخيرة لتحفيز إنتاج الحليب، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل الإقدام على تلك الخطوة.
  • خفض درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالحمى.
  • علاج الإسهال.
  • شفاء الجروح.
  • إدرار البول وعلاج بعض أمراض الكلى.
  • تخفيف لدغات الحيوانات.
  • علاج نزيف الأنف.
  • أمراض الكبد.
  • البواسير.
  • تنظيف الأسنان باستخدام مسحوق لحاء الشجرة.

مع ذلك، لا يجب استخدام السماق لهذه الأغراض دون دليل مثبت، كما أن الأعشاب الطبية لا تعد بديلاً عن العلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب، وقد تتداخل مع بعض الأدوية؛ فتقلل من فعاليتها أو تزيد من سميتها.

وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن استخدامات السماق لا تزال بحاجة لدراسات تثبت فعالية السماق في علاجها المشكلات السابقة.

للمزيد: الأعشاب الطبية، أنواع، فوائد، مخاطر، وطرق الاستخدام

اضرار السماق

لم تثبت الدراسات أضرار السماق على الكلى أو أعضاء الجسم الأخرى؛ إذ يعد السماق آمناً للاستهلاك، إلا أنه قد توجد حساسية مشتركة بين الكاجو أو المانجو، وبين السماق، حيث تنتمي هذه النباتات إلى نفس العائلة.

لذلك فقد يشعر المصابون بحساسية الكاجو والمانجو بأعراض الحساسية عند تناول السماق. كذلك فإن بعض أجزاء النبتة الأصلية قد تسبب التهيج الشديد للجلد.

للمزيد: خمسة أنواع من البهارات تحميك من الأمراض

Y Gurbuz. Influence of Sumac (Rhus Coriaria L.) and Ginger (Zingiber Officinale) on Egg Yolk Fatty Acid, Cholesterol and Blood Parameters in Laying Hens. Retrieved on the 26th of July, 2021, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28160334/

AH Alghadir. Efficacy of Rhus Coriaria (Sumac) Juice in Reducing Muscle Pain During Aerobic Exercise. Retrieved on the 26th of July, 2021, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28639865/

Health Benefits. Sumac. Retrieved on the 26th of July, 2021, from:

https://www.healthbenefitstimes.com/sumac/

M Shafaie. Lipid-lowering Effect of Rhus Coriaria L. (Sumac) Fruit Extract in Hypercholesterolemic Rats. Retrieved on the 26th of July, 2021, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22312707/

Farzad Shidfar. The Effect of Sumac (Rhus coriaria L.)Powder on Serum Glycemic Status, ApoB, ApoA-I and Total Antioxidant Capacity in Type 2 Diabetic Patients. Retrieved on the 26th of July, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4232791/

 Ansley Hill. Sumac: Benefits, Uses, and Forms. Retrieved on the 26th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/sumac-benefits-uses-and-forms

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية